الدرس السابع والأربعون - الفارق الرئيسي بين الرسم البياني للعملات المباشرة وغير المباشرة

تذكر عند حديثنا عن العملات المباشرة والعملات غير المباشرة أن اليورو والجنية الأسترليني هما من العملات المباشرة حيث يكونان هما العملة الأساس Base currency  وبالتالي يكون رمزهما أولاً ثم رمز الدولار : EUR/USD   , GBP/USD  .


أما الين الياباني والفرنك السويسري فهما من العملات غير المباشرة  حيث يكون الدولار هو العملة الأساس مقابلهما  ويكون رمز الدولار أولاً ثم يأتي رمزهما : USD/JPY   , USD/CHF .


وكما تذكر فإن السعر هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .


 
معنى ذلك فإذا ارتفع الرقم أمام اليورو مقابل الدولار معنى ذلك أن اليورو يرتفع لأننا نكون مطالبين بدفع كمية أكبر من الدولار للحصول على يورو واحد وهذا يعني أن اليورو إرتفع مقابل الدولار .


 أما إذا انخفض الرقم أمام اليورو مقابل الدولار معنى ذلك إننا مطالبين بدفع كم أقل من الدولار للحصول على يورو واحد وهذا يعني أن اليورو انخفض مقابل الدولار .


 ونفس الشىء ينطبق على الجنية الأسترليني أيضا وكل عملة مباشرة .


 فإذا نظرت إلى شكل (10) 
 

شكل 10


شكل (10)


 ترى الرسم البياني الخطي لليورو والإطار الزمني يومي . 


ففي كل يوم يمر يرتفع سعر اليورو أكثر و أكثر . 


أي أننا في كل يوم نكون مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار (العملة الثانية ) للحصول على يورو واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس ).


 وهذا يعني أن اليورو يرتفع .


 وكذلك بالنسبة للجنية .


 وبذلك فعندما ترى أن الخط أو القضبان أو الشموع في الرسم البياني لليورو أو الجنية ترتفع مع مرور الوقت معنى ذلك أن سعر اليورو أو الجنية يرتفع سعرهما أمام الدولار . 


وإذا رأيت أن الخط القضبان أو الشموع في الرسم البياني لليورو أو الجنية تنخفض مع مرور الوقت معنى ذلك أن سعر اليورو أو الجنية ينخفض أمام الدولار .


 أما في العملات غير المباشرة فالعكس هو الصحيح 


فعندما ترى أن الخط أو القضبان أو الشموع  في الرسم البياني للين أو الفرنك ترتفع مع مرور الوقت معنى ذلك أن سعر الين أو الفرنك ينخفض أمام الدولار .


 وعندما ترى أن الخط أو القضبان أو الشموع في الرسم البياني للين أو الفرنك تنخفض مع مرور الوقت معنى ذلك أن سعر الين أو الفرنك يرتفع  أمام الدولار .


 
لماذا ؟


 لو استرجعت تعريف السعر لعرفت الإجابة بنفسك .


 فالدولار هو العملة الأساس مقابل الين والفرنك .


 فعندما ترتفع الشموع في الرسم البياني للين أو الفرنك فهي تشير إلى أننا مطالبين لدفع كم أكبر من الين أو الفرنك ( العملة الثانية ) للحصول على دولار واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس ) وهذا يعني أن الدولار يرتفع والين أو الفرنك ينخفض .


 وعندما تنخفض الشموع في الرسم البياني للين أو الفرنك فهي تشير إلى أننا مطالبين لدفع كم أقل من الين أو الفرنك ( العملة الثانية ) للحصول على دولار واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس ) وهذا يعني أن الدولار ينخفض والين أو الفرنك يرتفع .


 من الضروري أن تفهم هذة النقطة تماماً , وإلا فأنت قد تبيع الين في الوقت الذي تقصد أن تشتريه ..!!


 
قد تشعر ببعض الارتباك في الفهم وهذا طبيعي ولكن بقليل من الممارسة ستصبح الأمور واضحة جداً بالنسبة لك .


 ولكي نتأكد من فهمك لهذة النقطة سنأخذ أمثلة :


 مثال 1


 انظر إلى الشكل الآتي :

 

مثال 1


 هذا هو الرسم البياني للدولار مقابل الين والإطار الزمني هو اليوم :


 تشير الشمعة 1 أن سعر الإغلاق لهذا اليوم = 125.75 أي أننا مطالبين بدفع 125.75  للحصول على دولار واحد .


 وتشير الشمعة 2 أن سعر الإغلاق لليوم الذي بعدة = 125.30 أي أننا مطالبين بدفع مبلغ أقل من الين لحصول على دولار واحد أي أن الدولار صار " أثمن" من اليوم الذي قبله أي أنه يرتفع .


 وتشير الشمعة 3 أن سعر الإغلاق لليوم الذي بعدة = 123.90 أي أننا أصبحنا مطالبين بدفع سعر أقل من الين للحصول على دولار واحد .


 فمع مرور الوقت يصبح الين أثمن تستطيع كمية أقل منه الحصول على دولار واحد .


 فكما ترى فأن الشموع تنخفض مع مرور الأيام وتشير لارتفاع سعر الين مقابل الدولار , وهو ارتفاع يزداد يوماً وراء يوم .


 مثال 2


 انظر إلى الشكل التالي 

 

مثال 2


هذا هو الرسم البياني للدولار مقابل الفرنك السويسري والإطار الزمني هو الساعة :


 تشير الشمعة 1  أن سعر الإغلاق هو عند الساعة 4 من هذا اليوم = 1.4865  أي أننا مطالبين بدفع 1.4865 فرنك للحصول على دولار واحد .


 وتشير الشمعة 2 أن سعر الإغلاق هو عند الساعة 5 من نفس اليوم = 1.4930 أي إننا صرنا مطالبين بدفع مبلغ أكبر من الفرنك للحصول على دولار واحد أي أن الفرنك صار " أبخس " من الساعة التي قبلها , أي أنه ينخفض .


 وتشير الشمعة 3 أن سعر الإغلاق هو عند الساعة 6 من نفس اليوم = 1.4950 أي إننا مطالبين بدفع سعر أكبر من الفرنك للحصول على دولار واحد .


 فمع مرور الوقت يصبح الفرنك أبخس وتحتاج إلى كم أكبر منه للحصول على دولار واحد .


 فكما ترى فأن الشموع ترتفع مع مرور الساعات وتشير لانخفاض سعر الفرنك مقابل الدولار , وهو انخفاض يزداد ساعة وراء ساعة .
 

قاعدة عامة


في اليورو أوالجنية الإسترليني

ارتفاع الشموع في الرسم البياني تشير لإرتفاع سعر اليورو أو الجنية .

انخفاض الشموع في الرسم البياني تشير لإنخفاض سعر اليورو أو الجنية . 

في الين والفرنك السويسري

ارتفاع الشموع في الرسم البياني تشير لإنخفاض سعر الين أو الفرنك .

وانخفاض الشموع في الرسم البياني تشير لإرتفاع سعر الين أو الفرنك .

ونفس الشىء بالنسبة للقضبان أو الرسم الخطي .

يمكنك أن تفهم الفارق بين الرسم البياني للعملات المباشرة وغير المباشرة بسهوله بأن تفكر على أن الرسم البياني لليورو والجنيه هو الرسم البياني لليورو والجنيه فعلاً فعندما تظهر القضبان أو الشموع أنها ترتفع لليورو أو الجنيه فهذا يعني أنهما يرتفعان ، أما الرسم البياني للين والفرنك السويسري فهو في الحقيقة الرسم البياني للدولار فعندما تظهر القضبان أو الشموع للرسم البياني للين أو الفرنك أنها ترتفع فهذا يعني أن الدولار هو الذي يرتفع ومادام الدولار يرتفع فالين أو الفرنك ينخفضان .


 وهكذا فأنت الآن قادر تماماً على قراءة الرسم البياني لأي عملة وقادر على فهم ما يحدث لسعر العملة من خلال إلقاء نظره على الرسم البياني الخاص بكل منها . حيث يمكنك عندها تحليل الرسم البياني في محاولة لمعرفة الإتجاه المستقبلي لحركة سعر العملة وعلى أساس هذا التوقع ستقوم بعمليات البيع والشراء , حيث ستشتري العملة التي تتوقع أن يرتفع سعرها وستبيع العملة التي تتوقع أن ينخفض سعرها . 


الآن حان الوقت لتتعرف على المفاهيم الأساسية في تحليل الرسم البياني وكيفية القيام بذلك , علماً أن ما سنذكره بهذا الخصوص ليس اكثر من فكرة عامة عن أساليب ومفاهيم التحليل يلزمك أن تعمقها بالإطلاع النظري والممارسة العملية .

تابع معنا الدرس التالي الثامن والأربعون في سلسلة دروس سوق العملات:
تحليل الرسم البياني Chart Analysing
دروس ديلي فوركس : تعليم سوق العملات خطوة بخطوة


المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين