الدرس الثامن والأربعون - تحليل الرسم البياني Chart Analysing

لقد أصبحت الآن قادراً على قراءة الرسم البياني , تعلم أن الهدف من متابعة الرسم البياني لحركة سعر العملة هو محاولة الوصول إلى توقع للاتجاه الذي سيصير إليه سعر العملة وهل سعر العملة سيرتفع أم سينخفض وعلى أساس هذا التوقع ستتخذ قرارك بشراء العملة أم بيعها .

ستشتريها طبعا إذا توقعت أنها سترتفع , وستبيعها إذا توقعت أنها ستنخفض .

ولكن كيف يمكنك أن تصل إلى توقع ؟

عن طريق تحليل الرسم البياني ودراسته .

كيف ذلك ؟

يقوم المتاجر أولاً بفتح البرنامج الخاص بالرسوم البيانية والذي سيحصل علية من شركة الوساطة التي سيتعامل معها أو من موقع آخر .

يحدد المتاجر العملة التي يرغب في متابعتها والإطار الزمني الذي يريد .

يقوم المتاجر بالتدقيق في الرسم البياني , ثم يقوم بإضافة خطوط فوق الرسم البياني مستخدماً امكانيات برنامج الرسوم البيانية الذي يسمح له برسم مايشاء من خطوط وعلامات على الرسم البياني .

يستخدم المتاجر برنامج الرسم البياني للقيام ببعض الحسابات التي تساعده أكثر على فهم حركة السعر مثل : كم هو معدل السعر خلال العشرة ايام الماضية وغيرها الكثير , هناك مجموعة محدودة من هذة الحسابات تسمى المؤشرات .

على أساس ما يقوم بة المتاجر من دراسة على حركة السعر يتكون لدية تصور عن الاتجاة المستقبلي للسعر وبالتالي يستطيع أن يقرر البيع من الشراء .

عن ماذا يبحث المتاجر بالضبط في الرسم البياني ؟

عن عدة أمور تساعده على تكوين تصور لحركة السعر ومن أهم هذة الأمور :

ميل السعر Trend

نقاط الدعم والمقاومة Support and Resistance

أشكال الرسم البياني Patterns

عزم حركة السعر Over buy over sell


وسنقوم الآن بشرح هذة الأمور وكما ذكرنا أكثر من مرة في هذا الجزء أنك في حاجة للمزيد من الاطلاع النظري والممارسة العملية , وأن ما جاء في هذا الجزء ليس أكثر من مدخل للتحليل الفني يساعدك على أخذ فكرة عامة ويمهد لك الطريق لمزيد من الدراسة والبحث .


 

تابع معنا الدرس التالي التاسع والأربعون في سلسلة دروس سوق العملات:
ميل السعر Trend
دروس ديلي فوركس : تعليم سوق العملات خطوة بخطوة


المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين