الاشكال في الرسم البياني لحركة السعر وأهميتها

الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر- نتيجة للمتابعة المستمرة من قبل المتاجرين والمحللين الاقتصاديين للرسوم البيانية لـ حركة سعر العملة والأسهم والسلع باختلاف أنواعها ولعقود طويلة تم اكتشاف ملاحظة , وهي أنه في الرسم البياني لحركة السعر تكوَن أشكالاً ثابتة أثناء حركة سعر العملة , وأنه في كل مرة تتكرر هذه الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر فإن السعر يتحرك بشكل متشابه . وهي ملاحظة في غاية الأهمية وذلك لأن المتاجر عندما يرى أنه بدات تتكون أشكال في الرسم البياني للسعر فإنه يستطيع أن يتوقع ميل سعر العملة وكذلك حركة أسعار العملات بشكل عام, اذ أن السعر سيتحرك مستقبلاً بنفس الاتجاه الذي تحرك به عندما تشكل نفس هذا الشكل في السابق .

والجدير بالذكر إن هذه الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر تظهر كعلامة إما لتغير الاتجاه العام لحركة سعر العملة أو لاستمرار اتجاه حركة سعر العملة .

فهناك نوعين أساسيين من هذه الأشكال :

أشكال التغير في الاتجاه Reversal patterns

وهي  أشكال عندما تظهر فهي إشارة لأن ميل سعر العملة قد يبدأ بالانعكاس . فإذا كان ميل سعر عملة ما في ارتفاع وأثناء متابعتنا للرسم البياني للسعر لاحظنا تشكل أحد هذه الأشكال فغالباً ما تكون هذه علامة على أن ميل العملة سينعكس من الارتفاع إلى الانخفاض .

ومن الأشكال التي يعتبر ظهورها على الرسم البياني علامة لانعكاس حركة السعر :

رأس وكتفان Head & shoulders

وهو شكل يتكون كالتالي : يكون السعر في ارتفاع مستمر إلى أن يصل لحد معين لنسميها نقطة "أ " ثم يبدأ السعر في الانخفاض إلى أن يصل لنقطة معينه  لنسميها نقطة " ب " ثم يعود السعر للارتفاع إلى حد أعلى من نقطة " أ " ليصل عند نقطة نسميها " ج " ثم يعود للانخفاض إلى نفس مستوى الانخفاض السابق عند نقطة " ب " ليعود ويرتفع مرة أخرى ليصل السعر لحد مساوي – تقريباً – للنقطة " أ " عند نقطة " د"  ثم يعود للانخفاض من جديد لنقطة تعادل مستوى سعر النقطة " ب " وبذلك يكون قد ارتفع السعر 3 مرات في المرة الثانية إرتفاع أعلى من المرتين الأخريين مشكلاً شكلاً شبيهاً بالرأس والكتفين على جانبيه . ويسمى الخط الذي كلما انخفض السعر إليه يعود ويرتفع "بخط العنق" nick line .

أنظر الشكل التالي

أشكال في الرسم البياني لحركة السعر شكل - رأس وكتفان Head & shoulders


كما تلاحظ فإن السعر بعد أن شكل رأس وكتفين تغير ميله فبعد أن كان في ارتفاع قبل الكتف الأيسر left shoulder أصبح ميله نحو الانخفاض بعد الكتف الأيمن right shoulder ولذلك يقال أن هذا الشكل من أشكال التغير في الاتجاه Reversal pattern .

فعندما يراقب المتاجر سعر عملة ويلاحظ أن الرسم البياني لسعر العملة قد بدأ يكون شكلاً شبيهاً بالرأس والكتفين يمكنه أن يتوقع انخفاض السعر في المستقبل القريب وبالتالي قد يقرر أن يبيع العملة المباشرة أو يشتري العملة غير المباشرة .

رأس وكتفان معكوسان Invert head & shoulders

وهو نفس الشكل السابق ولكن بشكل معكوس حيث تكون العملة في الانخفاض ثم يتغير الاتجاه للارتفاع بعد تكون الشكل كما ترى في الشكل التالي :

أشكال في الرسم البياني لحركة السعر شكل - رأس وكتفان معكوسان Invert head & shoulders


قمتان Double top

وهو شكل يتكون كالتالي : يكون السعر في ارتفاع إلى أن يصل لسعر معين لنسميها نقطة " أ " ثم يعود وينخفض لسعر – نقطة – نسميها " ب " ثم يعود للارتفاع مرة أخرى حتى يصل لنفس السعر السابق عند نقطة " أ " ثم يعاود الإنخفاض من جديد مكوناً شكلاً شبيهاً بجبل له قمتان . كما ترى في الشكل وكما تلاحظ فإن السعر كان بميل نحو الارتفاع ثم بعد أن كون الشكل السابق تغير اتجاهة نحو الانخفاض لذا يعتبر ظهور هذا الشكل في الرسم البياني علامة على احتمال تغير اتجاه السعر .

كما ترى في الشكل التالي :

أشكال في الرسم البياني لحركة السعر شكل - قمتان Double top


والشكل المعاكس للقمتين يسمى قاعين Double bottom  حيث يكون السعر في انخفاض بدلاً من ارتفاع ثم يصل لنقطة ويعاود الارتفاع ثم يعود وينخفض مرة أخرى لنفس النقطة السابقة ثم يعود للارتفاع مشكلاً نفس الشكل السابق ولكن بشكل معكوس . فالسعر يكون في انخفاض ثم بعد أن يشكل قاعين يتحول للارتفاع لذا هو من أشكال تغير الاتجاه . كما ترى في الشكل الآتي :

أشكال في الرسم البياني لحركة السعر شكل - قاعين Double bottom


ثلاث قمم Triple top 

وهو شبيه بالشكل السابق ولكن السعر يعود يلامس سعر القمة ثلاث مرات بدلاً من مرتين مكوناً ثلاث قمم ثم يعود وينخفض مغيراً اتجاهه .

كما ترى في هذا الشكل :

أشكال في الرسم البياني لحركة السعر شكل - ثلاث قمم Triple top


ثلاث قيعان Triple bottoms

وهو عكس الشكل السابق حيث يكون السعر في انخفاض ثم يكون ثلاث قيعان ليعكس اتجاهه نحو الارتفاع كما ترى في الشكل التالي :

أشكال في الرسم البياني لحركة السعر شكل - ثلاث قيعان Triple bottoms


أشكال الاستمرار في الاتجاه Continuation patterns

وهي أشكال عندما تظهر فهي إشارة على أن ميل السعر قد يستمر في نفس اتجاهه . فإذا كان ميل سعر عملة ما في انخفاض وأثناء متابعتنا للرسم البياني لحركة السعر لاحظنا تشكل أحد هذه الأشكال فغالباً ما تكون هذه علامة على أن ميل العملة سيستمر في نفس الاتجاه وسيظل في انخفاض .

ومن الأشكال التي يعتبر ظهورها على الرسم البياني علامة لاستمرار حركة السعر :

المثلث Triangle

وهو شكل يتكون كالتالي : يكون السعر في ارتفاع إلى أن يصل لسعر معين ثم وفي الفترات الاحقة ينحصر السعر في نطاق يضيق شيئاً فشيئاً مشكلاً شكلاً شبيهاً بالمثلث ليعاود بعدها الارتفاع . فبعد أن يظهر هذا الشكل يستمر السعر في ارتفاع أو إذا ظهر بعد انخفاض يستمر في انخفاض بعد ظهور المثلث لذا يعتبر هذا الشكل من أشكال الاستمرار في الاتجاه . كما ترى في الشكل .

أشكال في الرسم البياني لحركة السعر شكل - المثلث Triangle


وفي الحقيقة فإن للمثلث أنواع مختلفة منها المثلث المتماثل symmetrical triangle والمثلث الصاعد ascending triangle والمثلث الهابط descending triangle.

العلم Flag

وهو شكل شبيه بالمثلث ولكن بدلاً من تكون شكل شبيه بالمثلث يكون الشكل أقرب للعلم ثم يستمر السعر في اتجاهه السابق لذا فهو من أشكال الاستمرار في الاتجاه .

كما ترى في الشكل التالي :

أشكال في الرسم البياني لحركة السعر شكل - العلم Flag


هناك أشكال أخرى لكل منها خصائصها ولكن الأشكال التي ذكرناها هي الأكثر شهرة

كيف تتم الاستفادة من الأشكال في المتاجرة بالعملات ؟

كما تعلمت فإن المتاجر في تحليله لحركة سعر عملة ما يقوم بكثير من البحث في الرسم البياني باحثاً عن أي إشارة قد تمكنه من التوقع المستقبلي لحركة سعر العملة والذي على أساس هذا التوقع سيتخذ قرار البيع أو الشراء , ومن ضمن الأمور التي يبحث عنها هي الأشكال .

وملاحظة الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر قد تتطلب بعض المران والممارسة وقد يكون من أهم فوائد الرسم البياني الخطي liner chart هو المساعدة في ملاحظة الأنماط بشكل أكثر وضوحاً .

يجدر بالذكر إن الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر التي تمكنك من الاستنتاج السليم لحركة السعر هي الأشكال التي يتم اكتشافها في الاطار الزمني الطويل نسبياً . أي الأسبوعي واليومي بشكل خاص وفي بعض الأحيان إطار الساعة .

أما الأنماط التي يتم اكتشافها أتناء متابعة الرسم البياني ضمن اللأطار الزمني الأقل من الساعة مثل نصف الساعة والعشر دقائق .. الخ فهي في الأغلب لايعتمد عليها .

يهمنا أن تعلم بأن التحليل باستخدام الأشكال لا يمكن أن يكون منفصلاً عن طرق التحليل الأخرى فلا يكفي أن تلاحظ تكون شكلاً من هذه الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر حتى تقرر البيع والشراء بل لا بد أن يكون القرار ناتج عن الجمع بين الإشارات التي تعطيك إياها الأشكال والإشارات التي تستنتجها من الطرق الأخرى في التحليل كالدعم والمقاومة وميل السعر والمؤشرات .

وهناك الكثير من المتاجرين المحترفين الذين لا يولون طريقة التحليل بالأشكال في الرسم البياني أي أهمية خصوصاً عند المتاجرين الذين يقومون بفتح وإغلاق الصفقات خلال فتره قصيرة لا تتجاوز الساعات فالتحليل باستخدام الأشكال يصلح أكثر للفترات الطويلة التي قد تمتد لأيام وأسابيع .

ننصحك في بداية تعلمك تحليل الرسم البياني أن تصرف النظر عن استخدام الأشكال في الرسم البياني في التحليل لأن الكشف عن الأشكال يتطلب بعض الخبرة لذا فإننا نرى أن تستخدم الأساليب الأخرى في التحليل كميل السعر ونقاط الدعم والمقاومة أولاً وبعد أن تكتسب شئ من الخبرة يمكنك أن تضيف على هذه الأساليب أسلوب التحليل باستخدام الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر Patterns .

كما أن ما ذكرناه عن التحليل باستخدام الأشكال لا يتعدى كونه لمحه سريعة تمهد لك الطريق لدراسة أعمق حيث لكل شكل من الأشكال السابقة خصائص معينه الحديث عنها يتجاوز حدود هذا الكتاب .

 

تابع معنا الدرس الثاني والخمسون في سلسلة دروس سوق العملات:
كيف تساعد المؤشرات في تحليل حركة سعر العملة؟

دروس ديلي فوركس : تعليم سوق العملات خطوة بخطوة


المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين