الدرس التاسع والثلاثون - التحليل الفني Technical analysis

ماهو التحليل الفني ؟

هو أسلوب لدراسة حركة السعر الماضية كما هي وبصرف النظر عن أسبابها لتوقع اتجاهها المستقبلي إستناداً لفرضيات معينة أثبتت التجربة صحتها في أغلب الظروف.

يعتمد التحليل التقني على فرضيات رئيسية. من أهم هذة الفرضيات :

إن لحركة السعر ميول Prices move in Trends

ويقصد بذلك أنه وعلى الرغم من أن حركة السعر تظهر على المدى القصير وكأنها حركة عشوائية , إلا إن لهذة الحركة اتجاه معين تتجة إلية إما صعوداً أو هبوطاً .

فقد يرتفع سعر عملة ما ثم يعود وينخفض قليلاً ثم يعاود الإرتفاع بسرعة ثم ينخفض قليلاً ثم يعود للارتفاع بقوة .. الخ .. فعلى الرغم من إنه قد تظهر هذة الحركة وكأنها حركة عشوائية ما بين صعود وهبوط , إلا إنة عند التدقيق في النظر ولفترة أطول يلاحظ أن للسعر ميلTrend  نحو الإرتفاع، فهو وإن كان ينخفض أحياناً إلا أن إرتفاعة دوما يكون أشد وأقوى، فهو وإن كان يتذبذب مابين الصعود والهبوط إلا إنة بالجملة يرتفع أكثر وأكثر .

وهذا ما يسمى ميل السعر Trend

فلا شك إنك تعلم الآن أهمية هذة الفرضية ..

فيكفي أن تعلم أن ميل سعر عملة نحو الإرتفاع لتقوم بشراءها مطمئنا حتى لو انخفض السعر بعض الشىء لأنك تعلم أن السعر له ميل للإرتفاع وهو بالتالي سيرتفع بعد فترة وستتمكن من بيعة بسعر أعلى والعكس صحيح لميل السعر نحو الانخفاض، حيث يكفي أن تصل إلى قناعة بأن لسعر عملة ميل نحو الانخفاض حتى تقوم ببيعها لتشتريها فيما بعد بسعر أقل .

وفي الحقيقة فإن فرضية ميول السعر Trend هي أهم فرضيات التحليل التي أثبتت التجربة صحتها في مختلف الظروف .

إن التاريخ يعيد نفسة History repeats it self

ويقصد بذلك إن حركة السعر " تسلك " بنفس الطريقة التي " سلكتها " إذا تشابهت الظروف .

ومن هذة الفرضية الهامة ظهرت مقولات رئيسية في التحليل الفني لا غنى عنها مثل الدعم والمقاومة والأنماط وغيرها .

فرضية ثبات الميل Trends exist until not broken

ويقصد بذلك  إن كان سعر العملة يميل نحو الارتفاع فهي ستستمر في الارتفاع , حتى يثبت العكس

وإن  كان سعر عملة يميل نحو الانخفاض فهو سيستمر في الانخفاض ، حتى يثبت العكس .

نرجوا أن لا تشعر بالرعب من هذة المصطلحات ..!!

ستعلم لاحقا أن هذة المقولات هي في غاية الوضوح والبساطة وستتمكن بقليل من المران من التعرف عليها بمجرد إلقاء نظرة خاطفة على حركة السعر .

كيف يتم التحليل الفني ؟

يتم التحليل الفني باستخدام الرسوم البيانية التي تظهر حركة سعر عملة ما – أو سهم أو سلعة – لفترات ماضية وذلك بأن يقوم المتاجر بإلقاء نظرة على الرسم البياني لسعر عملة ما، ثم باستخدام تقنيات التحليل الفني سيتمكن من توقع كم سيكون سعر هذه العملة بعد فترة من الوقت وعلى أساس هذا التوقع وعلى حسب قوة احتماله سيتخذ المتاجر قرارت بيع هذة العملة أم شراءها .

يمكنك أن تلقي نظرة على نموذج لمثل هذة الرسوم البيانية والتي يعكف على تحليلها المتاجرين في الشكل (1) أدناه , وتذكر إنك من مثل هذا الرسم يمكنك أن تجني الملايين !.

دروس فوركس - التحليل الفني Technical analysis
شكل (1)


يعبر الرسم أعلاه على سعر اليورو مقابل الدولار خلال عدة أيام , يقوم المتاجر بدراسة هذا الرسم وتطبيق تقنيات التحليل الفني علية ليتمكن بعد ذلك من استنتاج كم يمكن أن يصبح سعر اليورو مقابل الدولار في الأيام القادمة , فإذا وصل إلى قناعة إن سعر اليورو مقابل الدولار سيرتفع سيقوم بشراء اليورو أما إذا وصل إلى قناعة معاكسة سيقوم ببيع اليورو .

سنقوم بعد قليل بشرح كل جزء في الرسم البياني وتذكر إنه بقليل من المران ستجد أن كل ما سنذكرة في هذا الجزء في غاية البساطة والوضوح .

من أين يمكن أن أحصل على الرسوم البيانية ؟

أغلب شركات الوساطة توفر لزبائنها خدمة الحصول على الرسم البياني الذي يبين حركة سعر العملات , كما أن هناك الكثير من المواقع التي توفر لك الرسوم البيانية لأسعار كافة العملات بعض هذة المؤسسات توفر هذة الخدمة مجانا وبعضها مقابل اشتراك شهري ثابت .

وتتوفر هذة الخدمة في الأغلب عن طريق برنامج خاص تقوم بتحميله إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك تتمكن عند فتحه من اختيار الرسم البياني لأي عملة تشاء . تقوم هذه البرامج بإيصال حركة سعر كل العملات أولاً بأول لجهازك على شكل رسوم بيانية تجعل من متابعتها والتدقيق فيها مسألة في غاية البساطة , ولا بد طبعا أن تكون متصلا بالإنترنت لكي تتمكن من استقبال المعلومات فوريا من موقع شركة الوساطة أو من موقع الشركة التي توفر لك خدمة الرسوم البيانية , أما إن لم تكن متصلا بالإنترنت فإنه يمكنك أن تعلم حركة السعر السابقة ولكنك لن تتمكن من الحصول على المعلومات الجديدة إلا عند الاتصال مع موقع الشركة عن طريق الإنترنت .   

 سنقوم أولا بالحديث عن بعض المفاهيم التي ستجعل من فهمك للموضوع أكثر سهولة ودقة .

تابع معنا الدرس التالي والأربعون في سلسلة دروس سوق العملات:
الإطار الزمني Time frame

دروس ديلي فوركس : تعليم سوق العملات خطوة بخطوة


المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين