الدرس الرابع والثلاثون - نقاط الدخول ونقاط الخروج - Enter and exit point

ندى  فراج

ترتبط التداولات بسوق الفوركس بشراء أو بيع زوج من العملات عند سعر محدد تسمي نقاط الدخول والخروج تحديد نقاط الدخول والخروج أمر بالغ الأهمية، فالفرق بين السعرين يحدد مقدار ربح او خسارة صفقة التداول. فإذا كان الفرق إيجابيا، أي أن سعر نقطة الخروج يفوق سعر نقطة الدخول، إذا تحقق ربح من صفقة التداول. والعكس صحيح، فإذا كان سعر نقطة الدخول يفوق سعر نقطة الخروج، فان صفقة التداول حتما انتهت على تكبد خسائر. ومن هنا، يتضح جليا أهمية تحديد نقاط الدخول والخروج عند تداول الفوركس. إلا إنه غالبا ما يُشعر المبتدئون من متداولي الفوركس بالتشتت والاخفاق في تحديد تلك النقاط بدقة. لذلك نكتب لك هذا المقال، ليساعدك على فهم نقاط الدخول الخروج وكيفية تحديدها عند تداول الفوركس.

تعريف نقاط الدخول والخروج من الصفقة

نقطة الدخول "Enter point"، تمثل السعر الذي تفتح به صفقة التداول. بينما نقطة الخروج "Exit point”: هي السعر الذي تغلق عليه صفقة التداول. وللتوضيح انظر المثال التالي:
فلنفترض أن صفقة تداول تمت بشراء زوج الباوند/دولار GBP/USD بسعر 1.5275. وتم غلق الصفقة أي بيع الزوج بسعر 1.5380. بالتالي نقول:

نقطة الدخول هي: 1.5275 
ونقطة الخروج هي: 1.5380.


علي جانب أخر، عندما تفتح صفقة ببيع 1 لوت على زود الدولار/ين   USD/JPY بسعر = 123.72. ثم تغلق الصفقة بشرائه بسعر 123.60، إذا نقول أن:

نقطة الدخول هي 123.72، ونقطة الخروج هي 123.60 .

تحديد نقاط الدخول والخروج 

1) قم بتحديد الاتجاه

أهم شيء عند تحديد نقطة الدخول في صفقة تداول فوركس او تحديد نقطة الخروج منها، يكمن في تحديد الاتجاه العام. ومن ثم فهم ما إذا كنت تسير مع أو ضد هذا الاتجاه. بعبارة أخرى، إذا كان السوق في اتجاه صاعد لعدة أشهر، وكنت تتطلع لشراء زوج عملات ما، فهذا يعني أنك تتداول مع الاتجاه. ومع ذلك، إذا كان قرارك ببيع هذا الزوق في السوق الصاعد، بالتالي سيكون مركزك قصير علي المدي القصير. وعليك أن تحدد نقاط الخروج بدقة وحكمة بالغة، وتتبع قواعد إدارة رأس المال لأنك تخالف الاتجاه طويل الأجل.
كقاعدة عامة، من الحكمة الدخول مع الاتجاه طويل المدى، حيث إن الأموال الكبيرة سوف تساعدك على تحقيق مكاسبك أسرع بكثير من المضاربة على المدى القصير. فعندما تنظر إلى رسم بياني لزوج عملات ما وترى بأنه يرتفع خلال سنوات عديدة ماضية. بالتالي يتضح أن الشراء هو القرار الذكي الذي يجب عليك اتخاذه، والعكس صحيح.

2) المتوسطات المتحركة

يستخدم بعض متداولي الفوركس من المبتدئين والخبراء مؤشرات المتوسط المتحرك لفترات محددة، لتحديد نقاط الدخول والخروج من صفقة تداول فوركس. فعلى سبيل المثال، غالباً ما يستخدم متداولو الاتجاه نظام تقاطع المتوسطات المتحركة. بحيث ينتظر متداول الاتجاه أن يتجاوز المتوسط المتحرك ذو الإطار الزمني الأصغر المتوسط المتحرك ذو مدي زمني أطول لبدء الشراء، أو العكس. طريقة تحديد نقاط الدخول من الصفقة او الخروج منها باستخدام المتوسطات، هي إحدى الطرق الأكثر شيوعاً التي يستخدمها متداولو الفوركس في توظيف إستراتيجيات البيع والشراء لزوج من العملات او سلعة من السلع او أي اصل من الأصول المتداولة في سوق الفوركس. خاصة، إذا فاز بتقاطعات المتوسط المتحرك الأسي لمدة 50 يومًا فوق مستوي المتوسط المتحرك لمدي 200 يوم. علي جانب اخر، يتم تحديد نقطة الخروج واتمام البيع عند اختراقه للأسفل. والجدير بالملاحظة والذكر، إنه يجب على كافة المتداولين أيضًا التأكد من أن هناك نوعًا من الزخم الذي يدعم هذا الاختراق سواء لأعلي او لأسفل.

نقاط الدخول والخروج - المتوسطات المتحركة

3) أنماط الشموع اليابانية

في حين أن هناك مئات من نماذج الشموع اليابانية التي يمكنك الاختيار من بينها، إلا أن هناك حفنة منها تجذب انتباه معظم متداولي الفوركس. أعتقد أن من المحتمل أن يكون أهمها هي المطرقة أو الشهاب. وذلك، لأنها تظهر انعكاسًا تامًا. فإذا كنت تستطيع أن تدمج ذلك مع مستوى مقاومة رئيسي أو ربما حتى بعض المؤشرات الأخرى. عندها سيكون لديك عدة أسباب للدخول او الخروج من صفقة التداول. في القسم التالي، سنتحدث عن التداول بتصحيح فيبوناتشي، فهناك إشارة مثالية لنقطة الدخول او الخروج إذا ما تزامن ظهور شمعة الشهاب مع مستوى تصحيح فيبوناتشي رئيسي والذي يظهر عنده زخم الكثير من متداولي الفوركس.

 

4) ارتداد فيبوناتشي

هناك الكثير من المتداولين الذين يستخدمون ارتدادات فيبوناتشي أيضًا. فالمستويات الأكثر شيوعا هو تصحيح فيبوناتشي 38.2%، و50%، و61.8%. وهذا مثير للاهتمام بشكل خاص عندما يكون هناك أيضًا مستوي ارتداد أو مستوى دعم/مقاومة سابق لدعم نسخة فيبوناتشي أيضًا. ربما لا يوجد شيء سحري حقا حول فيبوناتشي عندما يتعلق الأمر بأسواق التداول، إلا أن الكثير من الناس يهتمون به وهذا هو في النهاية كل ما يهم.
في العادة، سوف يبحث الناس عن نوع من نمط الشموع اليابانية عند أحد مستويات تصحيح فيبوناتشي الرئيسية، ويضعون تداولاتهم على أساس نمط شمعي داعم أو مقاومة فقط، ولكن أيضًا بناءاً على حقيقة أن الكثير من الناس سوف يهتمون بهذه المستويات.

 

نقاط الدخول والخروج ارتداد فيبوناتشي

في النهاية، الأمر ليس صعباً

يمكن أن يكون الدخول المثالي أمرًا كالتالي: طال ما تداول في سوق في الاتجاه الصعودي منذ فترة وجيزة، ولكنه تراجع مؤخرًا. فكان هذا التراجع هبوطًا إلى مستوى تصحيح فيبوناتشي 50% على الرسم البياني اليومي، مما شكل مطرقة في الإغلاق اليومي. ولديك أيضًا المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم ما دون الشمعة مباشرة. ففي اليوم التالي، ستشهد انتعاش السوق قليلاً واختراق فوق شمعة السابقة التي شكلت المطرقة. لهذه الأسباب كافة تدفع المتداولين بالبدء في الشراء من جديد في هذا السوق. لديك على الأقل الاتجاه، والتصحيح، والمطرقة، والمتوسط المتحرك، وكلها تدعم فرص التداول الخاصة بك. هذا لأن الأسباب أكثر أهمية بكثير وأكثر احتمالا للنجاح من مجرد دخول صفقة تداول دون سبب.
ومع ذلك، نود أن نشير إلى أنه بغض النظر عن مدى الجودة الطريقة التي بناء عليها تم تحديد نقطة الدخول او الخروج من صفقة التداول، فهذا لا يعني بالضرورة أنها ستكون نقطة الدخول او الخروج الأمثل. فلا توجد معلومات مؤكدة عندما يتعلق الأمر بالتداول، لذلك تأكد من اتباع إدارة الأموال الخاصة بك أيضًا. 
حافظ على نقاط دخولك بسيطة واعلم أنك تحتاج إلى أشخاص آخرين لدفع السوق في اتجاهك. يجب أن يكون ذلك بمثابة مدخل يمكن للجميع إدراكه، لأنه يوفر لك أفضل الفرص لكسب المال في السوق، والذي بالطبع يمكن أن يكون غير منتظم إلى حد ما وصاخب في بعض الأحيان. تذكر على الرغم من ذلك، لا شيء مضمون بنسبة 100%، وبالتالي تأكد من أن بإمكانك تقبّل الخسائر عندما تأتي. ربما هذا هو الجزء الآخر من المعادلة عندما يتعلق الأمر بنقاط الدخول في أسواق الفوركس. سيكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كنت تتداول على الرسوم البيانية قصيرة الأجل.

الملخص

أخيرا، أعلم أن تداول الفوركس يبدو صعباً في بعض الأحيان، ويبدو من الوهلة الأولي أن إيجاد نقطة دخول وخروج جيدة أمراً صعباً. ومع ذلك، وبمرور الوقت وباستخدام طرق تحديد نقاط الدخول والخروج الموضحة أعلاه سيصبح الأمر أكثر سهولة ويسر. والجدير بالذكر، أنه قبل الشروع باتخاذ مركز شرائي او بيع في صفقة تداول، فلن يهمك ارتفاع أو انخفاض أسعار العملة. ولكنه بعد أن تفتح الصفقة بالفعل، فإن أكثر ما يهمك هو أسعار العملات لأنه على حسب حركة السعر سيتحدد إن كنت رابحاً أم خاسراً. من هنا لا تغفل عن أهمية التحديد المسبق لنقاط الدخول والخروج من صفقات تداول الفوركس.

الأسئلة الشائعة

ما المقصود بنقطة الدخول عند تداول الفوركس؟ ولماذا أطلق عليها هذا الاسم؟
نقطة الدخول هي السعر الذي تفتح فيه الصفقة. وسميت هكذا لأنك بذلك تكون داخلاً للسوق متأثراً بما يجري فيه.

ما المقصود بنقطة الخروج عند تداول الفوركس؟ ولماذا سيمت بهذا الاسم؟
نقطة الخروج تمثل السعر الذي تغلق فيه الصفقة. وتسمى نقطة الخروج، لأنك بعدها ستكون خارج السوق ولن يهمك بعدها اتجاه الحركة السعرية.

ما هي طرق تحديد نقاط الدخول والخروج عند تداول الفوركس؟
هناك العديد من الطرق المستخدمة لتحديد نقاط الدخول والخروج عند بدء التداول من الفوركس، أهمها: تحديد الاتجاه، واستخدام مستويات الدعم والمقاومة والمؤشرات الفنية.

ما هي أهمية تحديد نقاط الدخول والخروج عند تداول الفوركس؟
تكمن أهمية تحديد نقاط الدخول والخروج من كل صفقة تداول فوركس في تحديد الربح او الخسارة من كل صفقة. وأيضا، فتحديد نقط الخروج مسبقا من الصفقات يساعد في إدارة مخاطر حساب التداول الخاص بك.

 

تابع معنا الدرس التالي والخامس والثلاثون في سلسلة دروس سوق العملات:
الربح والخسارة والربح العائم والخسارة العائمة - profit & loss and floating profit & loss
دروس ديلي فوركس : تعليم سوق العملات خطوة بخطوة

 

ندى  فراج
ندا فراج كاتبة ومحررة اقتصادية. بدأت العمل بمجال التمويل والاستثمار والاقتصاد منذ عام 2006. بالإضافة الي خبرتها بالمجال التي تفوق 14 عام في المجال، فهي حاصلة علي العديد من الشهادات العلمية والدورات التدريبية.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.