اخبار الاسهم الامريكية: الأسهم الأمريكية تنخفض بعد قراءة أخرى للتضخم

أكرم عادل

شهدت الأسهم الأمريكية تراجعاً حاداً بتداولات يوم الخميس، بعد قراءة أخرى للتضخم حيث توقف انتعاش أسهم التكنولوجيا، لتقضي على سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام لمؤشر ناسداك المركب.

كما كان المستثمرون يستوعبون أيضًا بيانات طلبات إعانة البطالة الأسبوعية، وشهادة لايل برينارد محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي والمرشح للمنصب الثاني في البنك المركزي.

أداء المؤشرات:

  • تراجع مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.49% بما يعادل -176.70 نقطة فقط، ليستقر على مستوى قياسي جديد وهو 36,113.62.
  • كما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (SPX500) الأوسع نطاقاً ليسجل خسائر بنسبة بلغت -1.42% بما يعادل -67.33 نقطة، ليستقر على مستوى قياسي جديد وهو 4,659.02.
  • ونزل مؤشر ناسداك المركب (COMP) المركب ليسجل خسائر بلغت نسبتها -2.51% بما يعادل -381.6 نقطة، ويغلق عند مستوى 14,806.8.

تفوق مؤشر داو جونز على مؤشر ناسداك إيجابياً بنقطتين مئويتين للمرة الثانية في الأيام الستة الماضية، هذا هو أول حدث يحدث منذ مارس/ آذار 2021.

تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا التي يُتوقع أن تشهد نمو الإيرادات والأرباح بشكل أسرع من المتوسط ​ في الربع الرابع لتعود إلى اتجاهها الذي تتخذه منذ بداية عام 2022، بعدما ارتفعت عوائد سندات الخزانة بسرعة استجابة للتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيكون أكثر جرأة مما كان متوقعاً في السابق لمحاربة التضخم المتزايد.

شهدت المؤشرات الرئيسية للأسهم ارتفاعًا متواضعًا في وقت مبكر من جلسة الخميس، بعد أن أظهر مؤشر أسعار المنتجين لشهر ديسمبر/ كانون الأول أن التضخم على مستوى الجملة ارتفع بنسبة 9.7٪ على أساس سنوي، بانخفاض عن 9.8٪ في نوفمبر/ تشرين الثاني. وكان الارتفاع الشهري بنسبة 0.2٪ هو الأدنى في 13 شهرًا. وذلك دون التوقعات بزيادة قدرها 0.4٪، في إشارة إلى أن وتيرة التضخم قد تتباطأ، غالبًا ما تؤدي أسعار المنتجين إلى ارتفاع أسعار المستهلك.

يعد التراجع عن التضخم أمرًا إيجابيًا في الوقت الراهن، لأنه قد يعني أن الأسعار معتدلة مما يجعل من غير المرجح أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مرات أكثر مما هو متوقع حاليًا.

في غضون ذلك شهد محافظ الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد يوم الخميس (الرجل الثاني في البنك المركزي) وقال إن "التضخم مرتفع للغاية"، وذلك كجزء من جلسة الاستماع لترشيحه ليصبح نائباً لرئيس الاحتياطي الفيدرالي.

وقال برينارد أيضًا في شهادة معدة سلفًا ألقيت أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ: "تركز سياستنا النقدية على إعادة التضخم إلى 2٪ مع الحفاظ على التعافي الذي يشمل الجميع". "هذه هي مهمتنا الأكثر أهمية".

و قال باتريك هاركر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا يوم الخميس إن التضخم الحاد وسوق العمل القوي للغاية يشيران إلى "قدر معقول من التشديد في عام 2022" عندما يتعلق الأمر بالسياسة النقدية. هاركر ليس عضوًا مصوتًا لعام 2022 في لجنة تحديد أسعار الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي.

بشكل منفصل أظهرت أحدث أرقام مطالبات التأمين ضد البطالة الأسبوعية يوم الخميس استمرار التقدم في تعافي سوق العمل الأمريكية. كانت مطالبات البطالة الأولية بنحو 230 ألف مطالبة، أعلى بقليل من متوسط التوقعات وبارتفاع من 207 ألف مطالبة في الأسبوع السابق. وفي الوقت نفسه انخفضت المطالبات المستمرة إلى 1.56 مليون من 1.75 مليون. توقع الاقتصاديون في المتوسط ​​1.76 مليون مطالبة مستمرة، وفقًا لـ FactSet.

سيكون تركيز المستثمرين الآن في سوق الأسهم على موسم أرباح الربع الرابع، والذي يتزايد صباح يوم الجمعة حيث تظهر كل من جيه بي مورجان تشيس (مؤشر الأسهم: JPM) وويلز فارجو (WFC) وسيتي جروب (C) تقاريرهم.

التحليل التقني لسهم ويلز فارجو – السهم في هدنة لالتقاط الأنفاس

تراجع سهم بنك ويلز فارجو WELLS FARGO & COMPANY (WFC) بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، مسجلاً خسائر في آخر جلساته بنسبة بلغت -0.71% ليخسر السهم نحو 40 سنت ويستقر في نهاية التداولات على سعر 56.00 دولار.

يحاول السهم بانخفاضه الأخير جني أرباح ارتفاعاته السابقة على المدى القصير، وليحاول في الوقت نفسه تصريف البعض من تشبعه الشرائي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء ظهور تقاطع سلبي بها، ليكتسب السهم زخماً إيجابياً قد يساعده على التعافي والارتفاع من جديد.

في ظل سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى ا لمتوسط والقصير، وتأثر السهم بتركيبة فنية إيجابية متكونة في وقت سابق على المدى القصير وهو نموذج المثلث المتصاعد (Ascending triangle)، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مدعوماً بتداولاته المستمرة أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الأسهم الأمريكية

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فتوقعاتنا ترجح عودة ارتفاع السهم خلال تداولاته القادمة، ليستهدف مستوى المقاومة المحوري 59.53، كمستهدف سعري لنموذج المثلث المتصاعد المتكون.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.