اخبار الاسهم الامريكية: الأسهم الأمريكية تنتعش مع وجود علامات على ضعف متحور أوميكرون

أكرم عادل

ارتفعت الأسهم الأمريكية بتداولات يوم الاثنين، حيث سجل مؤشر داو جونز أفضل أيامه في أكثر من عام، مع وجود علامات على أن البديل Omicron لفيروس Covid-19 قد يكون أقل حدة من السلالات السابقة، والتقارير التي تفيد بأن الصين تفكر في تخفيف السياسة النقدية. في الوقت الذي أشارت فيه أحدث التقارير إلى أن البنك المركزي قد يعلن عن خطط في اجتماعه المقبل للانسحاب بسرعة أكبر من برنامج شراء السندات.

أداء المؤشرات:

  • انتعش مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 1.87% بما يعادل 646.95 نقطة، ليستقر على مستوى 35,227.03.
  • كما صعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (SPX500) الأوسع نطاقاً ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 1.17% بما يعادل 53.24 نقطة، ليستقر على مستوى 4,591.67.
  • وتقدم مؤشر ناسداك المركب (COMP) المركب ليحقق مكاسب بلغت نسبتها 0.93% بما يعادل 139.70 نقطة، ويغلق عند مستوى قياسي جديد 15,225.2.

تحول المستثمرون إلى وضع المخاطرة يوم الاثنين، متجاهلين حالة عدم اليقين بشأن الفيروس والمخاوف بشأن مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي، حتى مع توقع الاستراتيجيين أن تظل التقلبات سارية.

يوم الأحد قال الدكتور أنتوني فوسي لبرنامج "حالة الاتحاد" على شبكة سي إن إن إن التقارير المبكرة حول انتشار متغير omicron لفيروس كورونا تشير إلى أنه قد يكون أقل حدة مما كان يخشى في البداية، ولكن "علينا حقًا توخي الحذر" عند مقارنته بـ موجة دلتا. تظهر التقارير الواردة من جنوب إفريقيا أنه بينما ينتشر الفيروس بسرعة، فإن العلاج في المستشفيات ليس كذلك.

على اثر ذلك قفزت أسهم شركات الطيران والسفن السياحية مثل United Airlines Holdings Inc و Carnival Corp، وأغلق صندوق US Global Jets ETF (JETS) الشهير والمتداول في البورصة والذي يحتوي على أسماء شركات الطيران وغالبًا ما يستخدم ليعكس إعادة عمليات الفتح المرتبطة بـ COVID مرتفعًا بنسبة 5.32٪.

في ضربة استباقية للسيطرة على الفيروس أعلن عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو قواعد جديدة يوم الاثنين، حيث سيتعين على جميع أرباب العمل في القطاع الخاص فرض تطعيمات على عمالهم، بدءًا من وقت لاحق من هذا الشهر. بموجب التفويضات الجديدة لتناول الطعام في الأماكن المغلقة والترفيه وصالات الألعاب الرياضية ستكون هناك حاجة لجرعتين للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، وستكون هناك حاجة إلى جرعة واحدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا، كما قال دي بلاسيو.

في حين أن التقارير التي تفيد بأن أعراض أوميكرون أقل حدة تعزز الرغبة في المخاطرة لدى المستثمرين، إلا إن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي تدفع معنويات المستثمرين في الاتجاه الآخر. أشار رئيس جيروم باول الأسبوع الماضي إلى أن البنك المركزي سينظر في تسريع تباطؤه أو تقليص مشترياته الشهرية للأصول، مما يضيف السيولة إلى الأسواق وسط ارتفاع التضخم.

إذا كان Omicron أقل حدة مما كان يُخشى، فقد يصمد الاقتصاد بشكل أفضل من المتوقع. سيكون ذلك جيدًا للأسهم الدورية الحساسة نحو الحالة الاقتصادية، مثل العديد من تلك الموجودة في مؤشر داو جونز. ومع ذلك يمكن أن تؤدي عوائد السندات ومعدلات الفائدة المرتفعة إلى الضغط السلبي على تقييمات الأسهم.

التحليل التقني صندوق US Global Jets ETF – الصندوق يرتفع وسط الضغوط السلبية

قفز صندوق US Global Jets ETF (JETS) والذي يحتوي على أسماء شركات الطيران ارتفاعا في آخر جلساته، محققاً مكاسب حادة بنسبة بلغت 5.32% بما يعادل 1.07 نقطة ليستقر على سعر 21.19 دولار، مقابل إغلاقه السابق عند سعر 20.12 دولار.

يأتي ارتفاع السعر كمحاولة منه لتعويض جزء مما تكبده من خسائر سابقة، وتصريف تشبعه البيعي الذي كان واضحاً بمؤشرات القوة النسبية في السابق، مع توارد الإشارات الإيجابية منها الآن.

ولكن بالرغم من تلك المكاسب إلا أنه يظل يعاني من الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، متأثراً بخروجه من نطاق قناة سعريه فرعيه صاعدة كانت تحد تداولاته في السابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وتحت سيطرة الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى القصير.
اخبار الاسهم الامريكية

لهذا فنحن نرجح عودة انخفاض الصندوق خلال تداولاته القادمة، طيلة استقراره دون سعر 22.17، ليستهدف مستوى الدعم 19.14.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.