أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية تبحث لها عن اتجاه قبل تقرير الوظائف الأمريكية

أكرم عادل

تباين أداء الأسهم العالمية بتداولات يوم الجمعة، حيث اتبعت الأسواق الآسيوية وول ستريت في انتعاشها أمس، كما صعدت الأسهم الأوروبية عقب بيانات التجزئة والتي جاءت أقل من التوقعات، ولكن العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية تتداول على انخفاض، وذلك قبيل بيانات الوظائف لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني، في نهاية أسبوع متقلب مدفوعًا بعناوين الأخبار حول متغير فيروس كورونا omicron والتعليقات المتشددة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • صعد مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليحقق مكاسب نسبة بلغت 1.00٪ ما يعادل 276.20 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,029.57.
  • كما ارتفع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.94% ما يعادل 33.60 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,607.43.
  • في المقابل تراجع مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.09% ما يعادل -22.24 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 23,766.69.
  • وبحلول الساعة 12:20 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.13% بما يعادل 5.49 نقطة ليستقر عند مستوى 4,113.51.
  • وتقدم مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.23% بما يعادل 32.28 نقطة ليستقر عند مستوى 15,298.88.
  • كما زاد مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق مكاسب بلغت نسبته 0.35% بما يعادل 25.94 نقطة ليستقر عند مستوى 7,153.86.

أشارت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي إلى افتتاح على انخفاض بمقدار 100 نقطة، بعد أن ارتفع المؤشر 617 نقطة يوم الخميس ليغلق عند 34,639. كما أشارت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 و Nasdaq إلى بداية سلبية بالمثل.

صرحت شركة ديدي جلوبال الصينية لخدمات تأجير السيارات يوم الجمعة أنها ستنسحب من بورصة نيويورك وتحول إدراجها إلى هونج كونج، حيث يشدد الحزب الشيوعي الحاكم سيطرته على الصناعات التكنولوجية.

انتقلت لجنة الأوراق المالية والبورصات إلى مطالبة الأسهم الأجنبية المدرجة في الولايات المتحدة مثل ديدي بالكشف عن هياكل ملكيتها وتقارير التدقيق، مما قد يؤدي إلى شطب بعض منها.

في نيويورك هبطت شركة Grab GRAB أكبر شركة لخدمات نقل الركاب في جنوب شرق آسيا، بنسبة 20.53٪ في أول ظهور لها في السوق يوم الخميس، بعد اندماج بقيمة 40 مليار دولار في صفقة استحواذ خاصة بشركة.

يأتي انتعاش السوق في آسيا وأوروبا في الوقت الذي يحاول فيه المستثمرون قياس مقدار الضرر الذي قد يلحقه متغير omicron من COVID-19 بالاقتصاد، والتدابير التي تتخذها الولايات المتحدة والحكومات الأخرى لكبح جماحه. كان التداول متقلبًا طوال الأسبوع، وعلى الرغم من المكاسب الأخيرة، يسير كل مؤشر رئيسي على المسار الصحيح لتسجيل خسارة أسبوعية.

تفرض البلدان حواجز على السفر وقيود أكثر صرامة على الشركات والأفراد. المخاوف بشأن القيود العالمية التي من المحتمل أن تعيق النمو الاقتصادي انضمت إلى المخاوف بشأن ارتفاع التضخم، الأمر الذي دفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى النظر في سحب إجراءات التحفيز في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.42٪ من 1.44٪ في وقت متأخر من يوم الخميس.

في غضون ذلك قالت وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات يوم الجمعة إن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو ارتفعت في أكتوبر/ تشرين الأول لكنها فشلت في تلبية التوقعات.

قالت يوروستات إن حجم مبيعات التجزئة ارتفع بنسبة 0.2٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، بعد انخفاض معدّل بالخفض بنسبة 0.4٪ في سبتمبر/ أيلول. كان الاقتصاديون الذين استطلعت وول ستريت جورنال آرائهم توقعوا زيادة 0.3٪ في أكتوبر.

وقالت يوروستات إن المبيعات زادت 1.3٪ على أساس شهري لوقود السيارات و 0.4٪ للمنتجات غير الغذائية، في حين انخفضت المبيعات 0.1٪ للأغذية والمشروبات والتبغ. إن حجم مبيعات التجزئة على أساس سنوي ارتفع 1.4% في أكتوبر.

ينتظر المستثمرين تقرير الوظائف الأمريكية الهام لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني. يمكن أن تؤدي النتيجة القوية على جبهة الوظائف إلى تعزيز موقف الاحتياطي الفيدرالي لتسريع وتيرة التباطؤ أو التقليل من برنامج التيسير الكمي الذي يعود إلى حقبة الوباء Covid-19، والذي يضيف السيولة إلى الأسواق. وتوقع الإجماع إضافة 573 ألف وظيفة في نوفمبر.
أخبار مؤشرات الاسهم العالميه

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.