اخبار الاسهم الامريكية: الأسهم الأمريكية تتراجع وسط تزايد المخاوف من متغير دلتا على النمو الاقتصادي

أكرم عادل

انخفضت الأسهم الأمريكية بتداولات يوم الجمعة، ليسجل مؤشر داو جونز وستاندرد آند بورز 500 خسائر للجلسة الخامسة على التوالي، لتنهي الأسهم أحد أسوأ أسابيعها منذ شهور، حيث يخشى المستثمرون من أن العدد الكبير في حالات الإصابة بمتغير دلتا لفيروس كورونا قد يبطئ التعافي الاقتصادي، على الرغم من تفويضات التطعيم الجديدة التي أعلنها الرئيس جو بايدن ليلة الخميس، وفي الوقت نفسه بعد أنباء عن أن الولايات المتحدة تدرس تحقيقا في الدعم الصيني، وقد زاد ذلك من المخاوف بشأن ارتفاع التضخم عن المتوقع وفرض ضريبة مقترحة على عمليات إعادة شراء الأسهم من الديمقراطيين.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا

استغل فرصتك الآن!

أداء المؤشرات:

  • تراجع مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.78% بما يعادل -271.66 نقطة، ليستقر فوق مستوى 34,607.72.
  • وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (SPX500) الأوسع نطاقاً ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.77% بما يعادل -34.70 نقطة، ليستقر عند مستوى 4,458.58.
  • كما نزل مؤشر ناسداك المركب (COMP) المركب ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.78% بما يعادل -132.8 نقطة، ويغلق عند مستوى 15,115.5.

خلال الأسبوع الماضي انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 2.2٪ ليسجل خسائر لأسبوعين متتاليين، وذلك للمرة الأولى منذ يونيو. بينما خسر مؤشر S&P 500 بنسبة 1.7٪ للأسبوع، مسجلاً أطول سلسلة خسائر له منذ الاثنين 22 فبراير/ شباط لعام 2021 عندما انخفض السوق لمدة خمسة أيام تداول متتالية. فيما انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 1.6٪ هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض له خلال أسبوع واحد بالنسبة المئوية منذ الأسبوع المنتهي في 16 يوليو/ تموز 2021، وفقًا لبيانات FactSet.

بيعت الأسهم حتى الإغلاق مع ورود أنباء عن أن إدارة بايدن تدرس تحقيقًا في الدعم الصيني الذي ربما أضر بالاقتصاد الأمريكي.

ارتفع مؤشر أسعار المنتجين لشهر أغسطس/ آب بنسبة 8.3٪ على أساس سنوي، أعلى من التقديرات البالغة 8.2٪. كانت الشركات تمرر تكاليفها المرتفعة للمستهلكين ويراقب المستثمرون لمعرفة ما إذا كان التضخم المرتفع نسبيًا سيدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة.

ارتفعت توقعات التضخم للسنوات الخمس المقبلة إلى 2.6٪ من 2.55٪. بينما ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بشكل طفيف إلى 1.33٪.

كانت الأسهم قد انتعشت في وقت سابق خلال يوم الجمعة، حيث هدأت المخاوف بشأن النمو الاقتصادي على المدى القريب. ولكن الآن يبتعد مؤشر S&P 500 بنسبة 2٪ تقريبًا من أعلى مستوى له خلال اليوم الخميس حتى إغلاق يوم الجمعة. يعتقد الكثيرون أنه مع تسبب تزايد تفشي إصابات فيروس Covid-19 في ضعف المستهلك، لهذا ستؤجل الأسر الإنفاق إلى العام المقبل.

ولكن بدأت المكاسب المبكرة تتلاشى بعد أن اقترح الديمقراطيون في مجلس الشيوخ تشريعاً يفرض ضريبة بنسبة 2٪ على المبالغ النقدية التي تضعها الشركات لإعادة شراء الأسهم.

تأتي عمليات التداول لهذا الأسبوع وسط مخاوف بشأن تأثير متغير دلتا الفيروسي على النمو الاقتصادي العالمي في الأشهر الأخيرة.

أعلن بايدن يوم الخميس عن تفويضات جديدة للقاحات، بما في ذلك شرط أن يقوم موظفو الفرع التنفيذي وكذلك المقاولون الفيدراليون بالتطعيم، دون أي بديل للاختبار. كما يناقش أيضًا قاعدة وزارة العمل التي تتطلب من الشركات التي تضم 100 عامل أو أكثر ضمان تلقيح موظفيها أو إظهار نتيجة اختبار سلبية أسبوعيًا أو بشكل متكرر أكثر.

يبلغ متوسط ​​عدد الحالات الجديدة في الولايات المتحدة أقل بقليل من 150 ألف حالة في اليوم، مع تلقيح 53٪ فقط من السكان تطعيمًا كاملاً، وهو ما يتخلف كثيرًا عن العديد من البلدان في أوروبا وكندا، وفقًا لمتعقب صحيفة نيويورك تايمز.

بينما ينصب التركيز على حالات COVID المتزايدة، تراقب الأسواق أيضًا مجلس الاحتياطي الفيدرالي للحصول على إشارة إلى الوقت الذي قد يخفض فيه مشترياته من شراء السندات. سيتعين على المستثمرين الانتظار حتى 21-22 سبتمبر/ أيلول لحضور الاجتماع القادم للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية. ومع ذلك هناك بالفعل تكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يمهد الطريق في اجتماعه المقبل للإعلان عن خطة لتقليص مشترياته الشهرية من الأصول في اجتماع نوفمبر/ تشرين الثاني، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وصف عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التضخم بأنه قصير الأجل وبدأ الاقتصاديون في الحديث عن ارتفاع الأسعار إلى ذروتها في قطاع البيع بالجملة. لكن المنتجين ما زالوا يعانون من النقص والاختناقات ومشاكل النقل.
اخبار الاسهم الامريكية

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.