الأسهم العالمية تبحث لها عن اتجاه بعد نمو الوظائف الضعيف بالولايات المتحدة

أكرم عادل

تباين أداء الأسهم العالمية بتداولات يوم الاثنين، حيث استوعب التجار بيئة يتأخر فيها نمو الوظائف عن الانتعاش الاقتصادي الأوسع.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • صعد مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.27٪ ما يعادل 77.72 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 29,019.24.
  • وارتفع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.21% ما يعادل 7.70 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,599.54.
  • بينما انخفض مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.33% ما يعادل -96.00 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,812.00.
  • وبحلول الساعة 12:10 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.25% بما يعادل 10.35 نقطة ليستقر عند مستوى 4,099.73.
  • وصعد مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.08% بما يعادل 12.10 نقطة ليستقر عند مستوى 15,705.00.
  • فيما زاد مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق مكاسب بلغت نسبته 0.35% بما يعادل 25.11 نقطة ليستقر عند مستوى 7,093.89.

في آسيا لا تزال المخاوف بشأن جائحة الفيروس التاجي قوية، على عكس الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا، حيث تعود الحياة بشكل متزايد إلى ما يشبه الحياة الطبيعية، لكن طرح اللقاح يزداد قوة تدريجياً في المنطقة.

يعتمد جزء كبير من الاقتصاد الإقليمي على الصادرات إلى الغرب. حيث من المتوقع أن تعكس البيانات التي سيتم إصدارها هذا الأسبوع، مثل البيانات التجارية للصين والإنتاج الصناعي للهند بؤرة تفشي الوباء الحالي.

قال فينكاتيسواران لافانيا من بنك ميزوهو في سنغافورة في تعليق: "توقعات الإجماع حول بيانات النشاط التي سيتم إصدارها هذا الأسبوع في آسيا تبدو قوية". وأضاف: "السؤال الأكثر صلة بالموضوع الآن هو ما إذا كان بإمكاننا قياس مدى الانتعاش بشكل فعال، أو عدمه، في هذه الاقتصادات".

الرسم البياني اليومي للاسهم العالميه

في مكان آخر أشارت وزيرة الخزانة جانيت يلين، وهي نفسها رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي السابقة، خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة سيكون "زائدًا" إذا كان نتيجة للنمو الاقتصادي القوي. وأشارت يلين إلى إنه سيكون من الجيد أن ترفع خطط الإنفاق التي وضعها الرئيس جو بايدن البالغة 4 تريليونات دولار التضخم وتؤدي إلى ارتفاع معدلات الفائدة.

وقالت يلين لبلومبيرج: "لقد كنا نحارب التضخم المنخفض للغاية وأسعار الفائدة المنخفضة للغاية الآن منذ عقد". "نريدهم أن يعودوا إلى" بيئة طبيعية "، وإذا كان هذا يساعد قليلاً في التخفيف من حدة الأمور، فهذا ليس شيئًا سيئًا هذا شيء جيد".

في غضون ذلك وافقت مجموعة الدول السبع الصناعية يوم السبت على دعم حد أدنى عالمي لضريبة الشركات بنسبة 15٪ على الأقل، وهي خطوة تهدف إلى ردع الشركات متعددة الجنسيات عن تجنب الضرائب عن طريق إخفاء الأرباح في البلدان منخفضة السعر. يجب أن تتغلب الخطة على عقبات التنفيذ، بما في ذلك الكونجرس الأمريكي المنقسم.

كان من المقرر أن يجتمع بايدن والسناتور شيلي مور كابيتو من ولاية فرجينيا مرة أخرى يوم الاثنين في محاولة للتوصل إلى اتفاق بين الحزبين بشأن الإنفاق على البنية التحتية. رفض بايدن يوم الجمعة عرضا من كابيتو لإضافة حوالي 50 مليار دولار إلى خطة الجمهوريين في مجلس الشيوخ البالغة 928 مليار دولار. قال بايدن الذي خفض حجم اقتراحه للبنية التحتية الأسبوع الماضي إلى 1.7 تريليون دولار للمشرع إنه يريد ما لا يقل عن تريليون دولار في الإنفاق الجديد فوق المستويات الحالية مقابل 250 مليار دولار في الخطة الجمهورية، وفقًا للتقارير.

سيكون التقويم الاقتصادي خفيفًا يوم الإثنين، حيث من المقرر صدور بيانات الائتمان الاستهلاكي لشهر أبريل/ نيسان.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.