أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية تختلط وسط مخاوف تفشي الجائحة والتقدم في موسم أرباح الشركات الفصلية

أكرم عادل

تباين أداء الأسهم العالمية بتداولات يوم الأربعاء، حيث خلط المستثمرون بين نتائج أرباح الشركات والمخاوف بشأن تهديد التعافي الاقتصادي من ارتفاع الإصابات العالمية بفيروس Covid-19. في حين وجهت Netflix ضربة أخرى لأسهم التكنولوجيا بنتائج مخيبة للآمال.

وذلك بعدما أغلقت وول ستريت على انخفاض لليوم الثاني على التوالي، يقودها تراجع في شركات التكنولوجيا والبنوك.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • انخفض مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليسجل خسائر بنسبة بلغت -2.03٪ ما يعادل -591.83 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,508.55.
  • واستقر مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر طفيفة بنسبة بلغت -0.00% ما يعادل -0.01 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,472.93.
  • كما نزل مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليسجل خسائر بنسبة بلغت -1.64% ما يعادل -478.00 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,644.12.
  • وبحلول الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.60% بما يعادل 23.80 نقطة ليستقر عند مستوى 3,964.26.
  • وصعد مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.21% بما يعادل 30.34 نقطة ليستقر عند مستوى 15,161.75.
  • كما زاد مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق مكاسب بلغت نسبته 0.20% بما يعادل 15.88 نقطة ليستقر عند مستوى 6,873.82.

تراجعت الأسهم الآسيوية في جميع القطاعات، باستثناء مكاسب طفيفة لمؤشر China CSI 300. وانخفض مؤشر Nikkei 225 بنسبة 2٪ مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس Covid-19 في اليابان، مع احتمال مواجهة طوكيو وأوساكا لعمليات إغلاق جديدة. كما أثارت الإصابات المتصاعدة في الهند قلق مستثمري وول ستريت يوم الثلاثاء، حيث ساعد ذلك مع ضعف اللقاح وإعادة الافتتاح في الضغط على مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر S&P 500 وناسداك المركب. كما كان المستثمرون يجنون الأرباح من ارتفاع استمر لشهور.

تسعى الحكومات الآسيوية جاهدة لتأمين إمدادات لقاحات COVID-19 بعد ارتفاع أعداد العدوى في الأسابيع الأخيرة. يؤدي تزايد عدد الحالات إلى إجهاد الأنظمة الطبية من اليابان إلى الهند ويؤدي إلى استعادة احتياطات الوباء مثل قيود السفر ومتطلبات الحجر الصحي وتعتيم الحياة الليلية.

وأشار الخبراء الاستراتيجيون في دويتشه بنك إلى أن حالات الوباء العالمية الأسبوعية هي الآن في أعلى مستوياتها منذ بداية الأزمة. تقود الهند هذا الإحصاء حيث النظام الصحي المكتظ على وشك الانهيار، في حين أن اليابان دولة أخرى تواجه حالات متزايدة.

فيما انتعش مؤشر Stoxx Europe 600 بنسبة 0.6 ٪ بعد أكبر انخفاض في يوم واحد في أربعة أشهر، وسط مجموعة جديدة من نتائج أرباح الشركات الفصلية المتفائلة. تم تداول العقود الآجلة للأسهم الأمريكية مختلطة، مع انخفاض تلك الخاصة بمؤشر ناسداك 100، بعد أن كان نمو المشتركين في عملاق Netflix أقل من توقعات وول ستريت. وانخفضت سهم الشركة بنسبة 8٪ تقريباً في تداول ما قبل السوق.

لا توجد بيانات أمريكية في التقويم الاقتصادي ليوم الأربعاء، حيث من المرجح أن يركز المستثمرون على المزيد من نتائج الشركات، من المقرر أن تقدم شركات Verizon Communications و Halliburton و Baker Hughes تقارير قبل افتتاح وول ستريت. بينما من أسماء الشركات الكبيرة Chipotle Mexican Grill and Whirlpool المقرر إعلانها بعد الإغلاق.

في أوروبا ارتفعت أسهم مجموعة ASML بعد أن عززت شركة صناعة معدات أشباه الموصلات الهولندية توجيه إيراداتها لعام 2021 بسبب الطلب القوي. وارتفع صافي ربح الربع الأول من صافي المبيعات التي جاءت قبل توقعاتها.

أبلغت شركة البقالة الفرنسية Carrefour CA  عن ارتفاع مبيعات الربع الأول وقالت إنها ستطلق عملية إعادة شراء للأسهم بقيمة لا تقل عن 500 مليون يورو.

سجلت مجموعة الأدوية السويسرية Roche Holding  انخفاضاً طفيفاً في المبيعات للربع الأول، لكنها أكدت توقعاتها لهذا العام.

كانت أسهم أندية كرة القدم في حالة تحرك، بعد انهيار خطط دوري النخبة مع انسحاب ستة أندية إنجليزية، وسط رد فعل عنيف من المشجعين وتهديدات من حكومة المملكة المتحدة بإحباطها. وبقي فقط الأندية الإسبانية والإيطالية، وانخفضت أسهم نادي يوفنتوس لكرة القدم بنسبة 12٪ في ميلانو، بينما تابع مانشستر يونايتد خسائره يوم الثلاثاء بانخفاض 1٪ في تعاملات ما قبل السوق.
أخبار الأسهم العالمية

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.