أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية تتراجع لعدم وجود محفزات

آدم ليمون

انخفضت الأسهم العالمية بتداولات يوم الثلاثاء، بعد تراجع وول ستريت أمس بسبب انخفاضات أسهم شركات التكنولوجيا. كما تراجعت البنوك وشركات الطاقة وغيرها التي تعتمد على الإنفاق الاستهلاكي. قبل موجة أرباح الشركات المقرر يوم الثلاثاء.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا

استغل فرصتك الآن!

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • انخفض مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليسجل خسائر بنسبة بلغت -1.97٪ ما يعادل -584.99 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 29,100.38.
  • وتراجع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.13% ما يعادل -4.61 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,472.94.
  • بينما صعد مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.02% ما يعادل 5.12 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 29,122.12.
  • وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -1.07% بما يعادل -43.06 نقطة ليستقر عند مستوى 3,976.85.
  • وانخفض مؤشر داكس (DAX) الألماني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.61% بما يعادل -91.09 نقطة ليستقر عند مستوى 15,274.50.
  • كما نزل مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.90% بما يعادل -64.53 نقطة ليستقر عند مستوى 6,936.96.

كما تتجه العقود الآجلة لسوق الأسهم الأمريكية إلى الجانب السلبي مع تراجع العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بنحو 70 نقطة بعد أن انخفض المؤشر 123 نقطة يوم الاثنين.

تعزز تفاؤل المستثمرين من خلال ارتفاع أرباح الشركات والتوظيف في الولايات المتحدة وثقة المستهلك. ومع ذلك لا يزال التجار غير مرتاحين بشأن ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة وتجدد الإصابة بفيروس كورونا الذي دفع بعض الحكومات إلى إعادة فرض ضوابط مكافحة الأمراض.

وقالت جانيت تسانج من جيه بي مورجان أسيت مانجمنت في أحد التقارير: "شهدت الأسواق الآسيوية تقلباً قصير الأجل حيث يوازن المستثمرون تأثير ارتفاع أسعار الفائدة مع زيادة التفاؤل بأن الطلب المكبوت سيعزز الأرباح".

أشار المحللون إلى أن العوامل الكلية لا تزال دون تغيير إلى حد كبير، مع توقعات النمو الاقتصادي المزدهرة في مواجهة مخاوف التضخم وشبح استمرار تهديد Covid-19 على مستوى العالم، حيث يتحول السوق إلى موجة من أرباح الشركات.

قال جيم ريد الخبير الاستراتيجي في دويتشه بنك: "يمكن أن تكون الأرباح حافزًا لمنح السوق بشكل عام إحساسًا بالاتجاه". قال ريد معلقاً على تراجع يوم الاثنين في مؤشر S&P 500 و European Stoxx 600 "لقد كافح المستثمرون للعثور على حافز يمكن أن يبرر المزيد من المكاسب، خاصة في ظل الارتفاع العالمي في حالات Covid التي تعد واحدة من الأسرع منذ بدء الوباء". ارتفع مؤشر VIX للتذبذب 1.04 نقطة في أكبر زيادة يومية له في ثلاثة أسابيع.

وأضاف ريد: "ومع ذلك لا يزال هذا التراجع يترك ستاندرد آند بورز وستوكس عند ثالث وثاني أعلى مستويين على الإطلاق، لذلك دعونا لا ننجرف كثيراً".

تراجعت الأسهم في شركات التبغ الكبرى بعد تقرير وول ستريت جورنال يوم الاثنين أن البيت الأبيض يمكن أن يقدم لوائح جديدة بشأن مستويات النيكوتين في السجائر، مما يؤثر على مدى إدمان المنتجات. وهبط سهم إمبريال براندز وبريتش أمريكان توباكو المُدرج في لندن 6٪ إلى 7٪، بينما انخفض سهم Japan Tobacco بنحو 2٪ في آسيا. انخفض سهم Altria بنسبة 1.5٪ في سوق نيويورك، بعد انخفاضه بنسبة 6٪ يوم الإثنين، بينما كان انخفاض سهم Philip Morris International أكثر هدوءاً، حيث انخفض السهم بنسبة أقل من 1٪ في السوق الأولية قبل إعلان أرباح الشركة الفصلية في وقت لاحق من اليوم.

ارتفعت الأسهم في شركة الأمن السيبراني التشيكية المدرجة في لندن Avast أحد مكونات مؤشر FTSE 100 بنسبة 4٪ تقريباً، بعد أن أعلنت المجموعة عن نتائج الربع الأول من عام 2021. نمت الإيرادات والأرباح المعدلة على حد سواء بأكثر من 10٪ في الربع مقارنة بنفس الفترة. الفترة من العام الماضي، ورفعت Avast توقعاتها للعام بأكمله.

وتراجع سهم دانون 2.5% في باريس بعد أرباح متشائمة. أكدت شركة الأغذية الفرنسية العملاقة توجيهها للعام بأكمله وقالت إن المبيعات تراجعت في الربع الأول من عام 2021 حيث استمر الوباء في التأثير على أنشطتها.

تراجعت أسهم نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم بنسبة 9٪ في ميلانو، مما أدى إلى محو بعض مكاسبه بنسبة 18٪ يوم الإثنين بعد أنباء عن انضمام النادي إلى دوري السوبر الأوروبي الانفصالي المحتمل للأندية الكبرى. استمرت ردود الفعل من المعجبين والسياسيين ضد الدوري الجديد يوم الثلاثاء، على الرغم من ارتفاع الأسهم في مانشستر يونايتد - المدرجة في الولايات المتحدة - بأكثر من 2٪ في السوق الأولي بعد أن قفزت بالقرب من 7٪ يوم الإثنين.

هناك القليل من الأخبار على الصعيد الاقتصادي، بينما يمكن للمستثمرين توقع موجة من أرباح الشركات الأمريكية. ومن المقرر أن تعلن شركة الأدوية جونسون آند جونسون، وشركة الطيران لوكهيد مارتن، وفيليب موريس إنترناشونال، وشركة السلع الاستهلاكية بروكتر آند جامبل، وشركة خدمات الأعمال زيروكس، ومنصة البث نتفليكس عن النتائج يوم الثلاثاء.
أخبار مؤشرات الأسهم العالمية

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.