اخبار الاسهم الامريكية: الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض في الغالب ولكن مؤشر الداو يسجل مستوى قياسي جديد

أكرم عادل

انخفضت أغلب الأسهم الأمريكية بتداولات يوم الاثنين، وسط مخاوف بشأن التداعيات المحتملة بعد أن اضطر صندوق استثمار كبير لبيع ممتلكات ضخمة في الأسهم، مما تسبب في انخفاض الأسعار، ولكن بالرغم من ذلك استطاع مؤشر الداو الإغلاق عند مستوى تاريخي جديد.

أداء المؤشرات:

  • ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ليحقق مكاسب بلغت نسبتها 0.30% بما يعادل 98.49 نقطة، ليستقر عند مستوى 33,171.37.
  • بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (SPX500) الأوسع نطاقاً ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.09% بما يعادل -3.45 نقطة، ليستقر عند مستوى 3,971.09.
  • كما هبط مؤشر ناسداك 100 (COMP 100) المركب ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.10% بما يعادل -13.37 نقطة، ويغلق عند مستوى 12,965.74.

كان المستثمرون يراقبون تقارير إخبارية تفيد بأن المدير السابق لشركة تايجر آسيا السيد بيل هوانج قد ألغى رهانات كبيرة في أواخر الأسبوع الماضي بعد مواجهة نداءات الهامش.

انقلب مؤشر داو جونز إيجابياً في تعاملات ما بعد الظهيرة ليغلق ما يقرب من 100 نقطة، على الرغم من التوترات المستمرة المرتبطة بالتقارير التي تفيد بأن شركة Archegos Capital Management التابعة لشركة Hwang باعت مؤخراً ما يقرب من 30 مليار دولار في صورة ممتلكات لتلبية طلبات الهامش، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

قالت بنوك الاستثمار العالمية Credit Suisse Group  و Nomura Holdings يوم الإثنين، إنها من المحتمل أن تتعرض لضربة بسبب التقلبات في السوق ، لكنها لم تذكر اسم صندوق Hwang بشكل مباشر.

وقال كريدي سويس "صندوق تحوط كبير مقره الولايات المتحدة تخلف عن سداد طلبات الهامش التي أجراها الأسبوع الماضي بنك كريدي سويس وبعض البنوك الأخرى". "بعد فشل الصندوق في الوفاء بهذه الالتزامات الهامشية، يقوم كريدي سويس وعدد من البنوك الأخرى بالتخلي عن هذه المراكز".

تأتي تلك الضجة حول نداء الهامش في بداية أسبوع قصير بسبب وجود عطلة فيه، حيث يستعد المستثمرون لجولة جديدة من التقلبات. سيتم إغلاق بعض الأسواق احتفالاً بيوم الجمعة العظيمة، بما في ذلك الأسواق في الولايات المتحدة، وستظل بعض الأسواق الأوروبية مغلقة الأسبوع المقبل في عيد الفصح.

في هذه الأثناء أزاحت القاطرات أخيراً سفينة حاويات إيفر جيفن التي يبلغ ارتفاعها 1,300 قدم، والتي تديرها مجموعة إيفرجرين التي تتخذ من تايوان مقراً لها، والتي كانت تسد قناة السويس، وهي واحدة من أكثر الممرات المائية التجارية ازدحاماً في العالم، مما تسبب في ازدحام هائل.

على صعيد الصحة العامة قال الرئيس بايدن يوم الاثنين إن 90٪ من البالغين في الولايات المتحدة سيكونون مؤهلين للحصول على اللقاحات بحلول 19 أبريل/ نيسان، والباقي مؤهلون بحلول الأول من مايو/ آيار. تم تجميع البيانات بواسطة جامعة جونز هوبكنز.

التحليل التقني لمؤشر راسل 2000 – المؤشر يستسلم للضغط السلبي

انخفض مؤشر راسل 2000 (RUSSELL 2000) للشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة في آخر جلساته، ليسجل خسائر بنسبة بلغت -2.83% بما يعادل -62.7996 نقطة، ويغلق عند مستوى 2,158.6824، وذلك بعد ارتفاعه بجلسة يوم الجمعة بنسبة بلغت 1.76%.

وقد جاء انخفاض المؤشر نتيجة ملامسته لمقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ما عرضه للضغط السلبي جراء ذلك، بالرغم من تداولاته بمحاذاة خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، كما نلاحظ وسط ذلك بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع.
الرسم البياني اليومي للأسهم الأمريكية

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا تشير توقعاتنا إلى ترجيح سيناريو عودة ارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، ولكن بشرط مهم وهو ثبات مستوى الدعم 2,085.1235، ليستهدف من جديد مستوى المقاومة 2,360.1313.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.