أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية ترتفع وسط إشارات اقتصادية متضاربة

أكرم عادل

صعدت أغلب الأسهم العالمية بتداولات يوم الثلاثاء، بعد أن أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض في الغالب مع وجود القليل من التفاؤل، مثل إعادة فتح قناة السويس، مختلطاً بالحذر بشأن طرح اللقاح، لتسجل الأسهم الألمانية مستوى قياسي جديد متتبعة مؤشر داو جونز الأمريكي أمس، حيث افتتح المؤشر الرئيسي لألمانيا على مستوى تاريخي جديد، حيث يبدو أن السوق تجاهلت المخاوف الأوسع من تداعيات عمليات بيع كبيرة يوم الجمعة الماضي مرتبطة بطلب هامش بقيمة 30 مليار دولار.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • ارتفع مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.16٪ ما يعادل 48.18 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 29,432.70.
  • وصعد مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.62% ما يعادل 21.38 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,456.68.
  • كما زاد مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.88% ما يعادل 250.37 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,572.37.
  • وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.59% بما يعادل 23.02 نقطة ليستقر عند مستوى 3,905.89.
  • وزاد مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.77% بما يعادل 115.33 نقطة ليستقر عند مستوى 14,932.50.
  • كما صعد مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق مكاسب بلغت نسبته 0.45% بما يعادل 30.48 نقطة ليستقر عند مستوى 6,766.65.

كانت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز تشير إلى ارتفاع بحوالي 70 نقطة، معدة لافتتاح ضعيف ولكن إيجابي بعد إغلاق 98 نقطة على ارتفاع يوم الاثنين عند 33171.

كان أحد أسباب تفاؤل السوق هو إعادة فتح قناة السويس، أحد أكثر الممرات المائية حيوية في العالم، بعد تحرير سفينة شحن عالقة. من المتوقع أن تعبر 113 على الأقل من أكثر من 420 سفينة كانت تنتظر إعادة تسيير السفينة إيفر جيفن بحلول صباح الثلاثاء بتوقيت مصر. من المتوقع أن يستغرق الأمر 10 أيام أخرى على الأقل لإنهاء الأعمال المتراكمة بالكامل من كلا الاتجاهين.

في يوم الإثنين قال بنك Nomura Holdings والبنك السويسري Credit Suisse CS أنهما يواجهان خسائر كبيرة محتملة بسبب تعاملاتهما مع عميل رئيسي، على الرغم من أن الحجم الدقيق لا يزال غير واضح. وقدرت نومورا أن المطالبة ضد عميلها قد تصل إلى ملياري دولار.

قال كريدي سويس إنه "وعدد من البنوك الأخرى" يخرجون من الصفقات التي أجروها مع صندوق تحوط كبير مقره الولايات المتحدة، والذي تخلف عن سداد "نداء الهامش" الأسبوع الماضي. تحدث نداء الهامش عندما يخبر الوسيط العميل بدفع نقود بعد أن يقترض المال لإجراء الصفقات. وحددت التقارير الإخبارية أن العميل هو Archegos Capital Management ومقرها نيويورك.

انخفضت أسهم كريدي سويس ونومورا يوم الإثنين. وقعت البنوك الأمريكية في حالة من السحب على المكشوف حيث يتساءل المستثمرون عما إذا كانت التداولات المتوترة ستعزل أو سينتشر التأثير على نطاق واسع.

تتزايد الآمال في التعافي الاقتصادي مع تقدم طرح اللقاح في أجزاء من أوروبا وكذلك الولايات المتحدة، مع تقارير أثبتت اللقاحات فعاليتها في الوقاية من الأمراض الخطيرة. كانت الاقتصادات النامية تحصل على اللقاح أيضاً.

كانت اليابان استثناءً واحداً، حيث كانت من بين أبطأ في عمليات توزيع اللقاحات في آسيا، حيث تم تلقيح أقل من 1 ٪ من سكانها حتى الآن، من بينهم جميع العاملين في المجال الطبي. لم يكن من المتوقع حصول عامة الناس على اللقاح حتى نهاية العام.

تتزايد المخاوف أيضاً بشأن تخلي الأشخاص عن إجراءات التباعد الاجتماعي في وقت مبكر حيث يتم تطعيمهم، مما يؤدي إلى موجة أخرى من العدوى.

التقلب لا يزال مصدر قلق مع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات - والتي كانت قوة وراء تراجع للأسهم في الأسابيع الأخيرة - عند أعلى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني 2020.

في أوروبا أدى الأداء على مؤشر داكس الألماني إلى ارتفاع جديد يوم الثلاثاء، مدعوماً بأسهم البنوك والسيارات، حيث لا تزال هناك مخاوف أوسع في أوروبا بشأن تأثير موجة أخرى من حالات COVID-19.

يشعر القادة في ألمانيا وفرنسا بالضغط لتشديد الإغلاق الحالي بسبب ارتفاع حالات الإصابة بأمراض فيروس كورونا. دخلت المملكة المتحدة، التي تقود دول الاتحاد الأوروبي في التطعيمات، مرحلة جديدة من إعادة الافتتاح يوم الاثنين.

في غضون ذلك من المقرر أن يعلن الرئيس جو بايدن عن أجزاء من خطته للبنية التحتية التي تزيد قيمتها عن 3 تريليون دولار يوم الأربعاء، والتي من المتوقع أيضاً أن تتناول التصنيع المحلي والمنافسة مع الصين.
أخبار الأسهم العالمية

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.