أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية تتراجع بعد ضعف وول ستريت

أكرم عادل

انخفضت الأسهم العالمية بتداولات يوم الخميس، لتسجل الأسهم الأوروبية أول خسائرها منذ ثلاثة أيام متتالية، حيث تراجعت شركات التكنولوجيا، متتبعة التراجع في وول ستريت حيث أثار ارتفاع آخر في عوائد السندات قلق المستثمرين من أن ارتفاع التضخم قد يدفع البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة شديدة الانخفاض.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • انخفض مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليسجل خسائر بنسبة بلغت -2.13٪ ما يعادل -628.99 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,930.11.
  • وتراجع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -2.05% ما يعادل -73.41 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,503.49.
  • كما نزل مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليسجل خسائر بنسبة بلغت -2.15% ما يعادل -643.63 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 29,236.79.
  • وبحلول الساعة 11:55 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -0.70% بما يعادل -25.95 نقطة ليستقر عند مستوى 3,686.83.
  • كما هبط مؤشر داكس (DAX) الألماني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.50% بما يعادل -69.93 نقطة ليستقر عند مستوى 14,010.10.
  • وتراجع مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.98% بما يعادل -64.91 نقطة ليستقر عند مستوى 6,610.31.

كان أداء الأسهم الأوروبية أفضل من الأسهم الأمريكية والآسيوية حيث ارتفعت عائدات السندات لأجل 10 سنوات بنسبة 1.464% خلال الشهر الماضي.

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية قبل خطاب ينتظر بفارغ الصبر من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، والذي سيحدث بعد فترة وجيزة من إغلاق أسواق الأسهم الأوروبية.

سمع المستثمرون عنه الأسبوع الماضي عندما أدلى بشهادته أمام الكونجرس، لكن الشكل - جلسة أسئلة وأجوبة مع صحيفة وول ستريت جورنال - قد يكون أكثر إفادة من إجابات باول المحسوبة على السياسيين.

عانت الأسهم مؤخراً من تقلبات في عوائد السندات، عندما ترتفع العوائد بسرعة، كما حدث في الأسابيع الأخيرة، فإنه يجبر وول ستريت على إعادة التفكير في قيم الأسهم. أسهم التكنولوجيا هي الأكثر عرضة لإعادة التقييم هذه بعد أن ارتفعت خلال الوباء، مما يجعلها تبدو أغلى من بقية السوق.

وقال جينغي بان من آي جي في تقرير: "يعود الطلب إلى تزايد المخاوف بشأن عائدات السندات، بين ذلك والمزاج الواسع للمخاطرة المستمدة من التعافي الاقتصادي العالمي". وأشار إلى أن الأسهم التي تأثرت أكثر من الصعود والهبوط في الدورات الاقتصادية كانت تعمل بشكل جيد نسبياً.

كما انخفضت الأسهم في الصين حيث يتوقع المستثمرون أن السياسات التي تم تحديدها خلال الجلسة السنوية للمجلس الوطني الشعبي، وهي هيئة تشريعية احتفالية إلى حد كبير تجتمع يوم الجمعة، قد تشير إلى تشديد الحوافز النقدية والحكومية.

كما تراجعت سوق كوريا الجنوبية بعد أن أعلن البنك المركزي أن الاقتصاد انكمش في عام 2020 للمرة الأولى منذ عام 1998.

أظهرت البيانات الأولية الصادرة عن بنك كوريا يوم الخميس أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 1٪ عن عام 2019، في أول انكماش سنوي منذ أن كانت كوريا الجنوبية في خضم أزمة مالية خانقة.

ارتفع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني ليصل إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر، تميل العوائد ومعدلات الفائدة المرتفعة إلى دفع الدولار للأعلى.

تواصل وول ستريت التطلع إلى واشنطن، حيث تظل البيانات الاقتصادية والتعليقات الصادرة عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي وحزمة تحفيز الرئيس جو بايدن في المقدمة، بلغت عائدات سندات الخزانة المستوى النفسي المهم 1.50٪ الأسبوع الماضي حيث يستعد المستثمرون لنمو اقتصادي أقوى ولكن أيضاً لزيادة محتملة في التضخم.
أخبار مؤشرات الأسهم العالمية

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

 

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.