أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: تنخفض في أعقاب ارتفاع عائدات السندات

أكرم عادل

تراجعت الأسهم العالمية بتداولات يوم الجمعة، مع تراجع العقود الآجلة للأسهم الأمريكية أيضاً، يأتي ذلك بعد عمليات بيع حادة في وول ستريت جاءت على اثر ارتفاع عائدات السندات.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • انخفض مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليسجل خسائر بنسبة بلغت -3.99٪ ما يعادل -1,202.26 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,966.01.
  • وتراجع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -2.12% ما يعادل -75.97 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,509.08.
  • كما نزل مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليسجل خسائر بنسبة بلغت -3.64% ما يعادل 1,093.96 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,980.21.
  • وبحلول الساعة 1:30 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -1.17% بما يعادل -43.13 نقطة ليستقر عند مستوى 3,642.15.
  • وانخفض مؤشر داكس (DAX) الألماني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.54% بما يعادل -75.63 نقطة ليستقر عند مستوى 13,804.20.
  • وهبط مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -1.73% بما يعادل -115.11 نقطة ليستقر عند مستوى 13,804.20.

قبل جلسة يوم الجمعة أشارت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية إلى مزيد من الخسائر، بقيادة شركات التكنولوجيا مرة أخرى، بعد فشل المحاولات المبكرة لتحقيق الاستقرار. وذلك لأن العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات تراجع إلى 1.47٪ يوم الجمعة.

صورة توضيحيه

تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس، بعد أن قفز العائد إلى 1.52٪ من 1.1٪ قبل أسابيع قليلة فقط، بعد مزاد قاس استمر 7 سنوات. أثار ذلك عمليات بيع قاسية للأسهم.

تأثرت الأسهم بالمخاوف من أن المستثمرين قد يواجهون شروط اقتراض أكثر صرامة في المستقبل، وأن عوائد السندات المرتفعة قد تجعل الأسهم تبدو أقل جاذبية مقابل الاستثمارات ذات الدخل الثابت. كانت الأسماء التقنية دافعاً كبيراً لارتفاع الأسهم.

يبدو أن البنوك المركزية تولي اهتماماً لخطر ارتفاع عوائد السندات في جميع أنحاء العالم. أفادت رويترز أن حاكم بنك اليابان هاروهيكو كورودا قال إن هناك حاجة إلى معدلات "منخفضة بشكل ثابت" مع تعافي البلاد الذي لا يزال غير مؤكد. كما قدم البنك المركزي الأسترالي عرضاً غير مجدول لشراء سندات حكومية مدتها ثلاث سنوات، حيث قفزت العائدات فوق الهدف.

في غضون ذلك قالت عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل إن الارتفاع الحاد للغاية في أسعار الفائدة الحقيقية طويلة الأجل قد يهدد انتعاش المنطقة، ويزيد الحاجة إلى سياسة جديدة "لزيادة مستوى الدعم". وأدلت بهذه التصريحات في تصريحات معدة لعقد مؤتمر افتراضي يوم الجمعة.

من بين الأسهم في دائرة الضوء أعلنت شركة ديل عن نتائج أفضل من المتوقع للربع الرابع من السنة المالية، مدعومة بالطلب القوي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وإشارات الطلب المأمولة على وحدة أجهزة المؤسسات.

كانت أسهم Salesforce تتراجع، بعد أن حقق موفر برامج مبيعات المؤسسات المستند إلى السحابة الإلكترونية نتائج أفضل قليلاً من المتوقع والتي لا تزال تعتبر غير قوية بما يكفي.

نشرت Airbnb إيرادات أفضل من المتوقع في أول تقرير أرباح لها منذ طرح عام أولي في ديسمبر، لكن النتائج كشفت أيضاً أن جائحة Covid-19 لا يزال يؤثر على أعمالها. لترتفع أسهمها قليلاً.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.