أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية تتراجع بعد انتشار سلالة جديدة من الفيروس في كاليفورنيا

أكرم عادل

تراجعت الأسهم العالمية بتداولات يوم الجمعة، كما تشير العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى بداية ضعيفة في وول ستريت، حيث كانت المخاوف بشأن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في كاليفورنيا، وعلامات الانتعاش غير المتكافئ.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

كانت السندات الإيطالية في دائرة الضوء، حيث ارتفعت بعد أن حصل رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراجي على دعم رئيسي لتشكيل حكومة جديدة.

أغلقت معظم الأسواق الآسيوية الرئيسية بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم:

  • صعد مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليحقق مكاسب بنسبة بلغت -0.14٪ ما يعادل -42.86 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 29,520.07.
  • وبحلول الساعة 11:50 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -0.05% بما يعادل -1.89 نقطة ليستقر عند مستوى 3,669.79.
  • وتراجع مؤشر داكس (DAX) الألماني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.52% بما يعادل -71.41 نقطة ليستقر عند مستوى 13,968.50.
  • بينما ارتفع قليلاً مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق مكاسب بلغت نسبته 0.02% بما يعادل 1.73 نقطة ليستقر عند مستوى 6,530.45.

أثارت البيانات قلق المستثمرين قليلاً يوم الخميس، حيث أظهرت انخفاضًا في مطالبات البطالة الأولية التي تشير إلى أن التعافي في الولايات المتحدة لن يكون سلساً. يوم الجمعة سيحصل المستثمرون على قراءة أولية لمؤشر ثقة المستهلك لشهر فبراير/ شباط من جامعة ميتشيغان.

فيما ستغلق الأسواق المالية الأمريكية يوم الاثنين احتفالاً بعطلة يوم الرئيس.

بصرف النظر عن المخاوف الاقتصادية، شعر المستثمرون بالقلق من الأخبار التي تفيد بأن متغير فيروس كورونا من جنوب إفريقيا قد وصل إلى كاليفورنيا بعد الإعلان عن ظهور حالتين إصابة. هذا التطور مثير للقلق لأن السلالة شديدة العدوى ويبدو أنها أكثر مقاومة للقاحات Covid-19.

في مكان آخر كشفت البيانات أن الوباء أدى إلى انخفاض قياسي بنسبة 9.9٪ في النمو في المملكة المتحدة لعام 2020، مسجلاً أكبر انخفاض منذ الصقيع العظيم عام 1709، عندما انخفض الاقتصاد بنسبة 13٪. ومع ذلك تمكنت المملكة المتحدة من تجنب الركود المزدوج، حيث توسع الاقتصاد بنسبة 1 ٪ في الربع الرابع، متجاوزاً التوقعات.

تراجعت الفجوة بين عوائد السندات الإيطالية والسندات الألمانية ذات استحقاق عشر سنوات إلى أدنى مستوى لها في ست أعوام يوم الجمعة. وذلك بعد أن دعمت حركة (خمس نجوم) في تصويت عبر الإنترنت، لتشكيل حكومة جديدة بقيادة مندوب رئيس الوزراء ماريو دراجي.

سيواجه دراجي الأسبوع المقبل تصويتاً بالثقة في البرلمان ويوم الجمعة يكشف النقاب عن قائمته لأعضاء مجلس الوزراء للرئيس سيرجيو ماتاريلا. طُلب منه تشكيل حكومة الأسبوع الماضي بعد انهيار الائتلاف السابق، وينظر إليه الكثيرون على أنه أفضل فرصة ممكنة للبلاد للخروج من الركود العميق الناجم عن جائحة COVID-19.

أغلقت الأسواق الآسيوية الرئيسية بما في ذلك هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة، بسبب العطلة. سيتم إعادة فتح الأسواق الصينية يوم الخميس المقبل، في حين ستفتح أسواق هونج كونج يوم الثلاثاء.

أما عن الأسهم في دائرة الضوء فقد ارتفعت أسهم ديزني في السوق الأولي بعد أن أظهرت أحدث تقارير أرباح عملاق الإعلام والترفيه أن التعافي يظهر قبل الموعد المحدد في أعمالها القديمة. تفوقت ديزني على التوقعات بربح 2 سنت للسهم.

صورة توضيحية للمؤشرات العالمية

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.