أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: ترتفع قبيل شهادة مرشحة وزيرة الخزانة الأمريكية أمام الكونجرس

أكرم عادل

صعدت أغلب الأسهم العالمية بتداولات يوم الثلاثاء، قبل شهادة الكونجرس التي تمت مراقبتها عن كثب لمرشحة وزير الخزانة الأمريكية جانيت يلين، والتي من المتوقع أن تدعو إلى السياسة المالية "للعمل بشكل كبير" مع أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها التاريخية، كما ساعدت موجة من تقارير الأرباح المتفائلة على إبقاء الأسهم في المنطقة الخضراء.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • ارتفع مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 1.39٪ ما يعادل 391.25 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 28,633.46.
  • في المقابل تراجع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر طفيفة بنسبة بلغت -0.83% ما يعادل -29.84 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,566.38.
  • وصعد مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 2.70% ما يعادل 779.51 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 29,642.28.
  • وبحلول الساعة 11:20 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.11% بما يعادل 3.80 نقطة ليستقر عند مستوى 3,606.47.
  • كما زاد مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.32% بما يعادل 44.65 نقطة ليستقر عند مستوى 13,892.00.
  • وارتفع مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق مكاسب طفيفة بلغت نسبته 0.34% بما يعادل 23.20 نقطة ليستقر عند مستوى 6,743.69.

بدا السوق الأمريكي جاهزاً لافتتاح قوي، حيث ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز 150 نقطة، بعد إغلاق الأسواق الأمريكية يوم الاثنين احتفالاً بعطلة مارتن لوثر كينج جونيور.

في الولايات المتحدة ستمثل رئيسة الاحتياطي الفيدرالي السابقة جانيت يلين، التي رشحها الرئيس المنتخب جو بايدن لتولي حقيبة وزارة الخزانة، أمام اللجنة المالية بمجلس الشيوخ في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء لجلسة استماع للتأكيد.

صورة توضيحية

ستتاح ليلين الفرصة لطرح خطة التحفيز المالي التي وضعها الرئيس المنتخب جو بايدن البالغة 1.9 تريليون دولار. ستبدأ جلسة التأكيد أمام اللجنة المالية بمجلس الشيوخ على خلفية استمرار الاقتصاد الأمريكي في الكفاح تحت ضغط جائحة فيروس كورونا المستجد.

تقول يلين إن أذكى شيء يمكن فعله الآن هو "التصرف بقوة" لمساعدة الأمريكيين الذين يعانون.

قال مايكل هيوسون المحلل في سي إم سي ماركت "ستحتاج يلين أيضاً إلى إقناع المجموعة الأكثر تشككاً من المشرعين الأمريكيين بخطة بايدن المالية الجديدة، حيث يوجد اتفاق على شيك تحفيزي آخر بقيمة 1,400 دولار، ولكن حيث تكون الزيادات في الحد الأدنى للأجور وبرامج شبكات الأمان الأخرى، لن يتسبب ذلك في ارتفاع غير مستدام في الدين القومي للولايات المتحدة".

وأضاف هيوسون: "هذا هو الشاغل الرئيسي للمشرعين الأمريكيين الأكثر تحفظاً من الناحية المالية، والشيء الذي ستضطر جانيت يلين إلى استخدام كل مهاراتها السياسية لإقناعهم الضروري على المدى القصير على الأقل".

في غضون ذلك تعمل موجة من تقارير الأرباح على تحريك الأسواق في أوروبا، قبل يوم كبير بالنسبة لأخبار الشركات في الولايات المتحدة، مع وجود عدد من التقارير الإيجابية من الشركات الكبيرة التي تساعد في الحفاظ على المؤشرات في المنطقة الخضراء.

قال روس مولد المحلل في روس مولد: "ستساعد تقارير الأرباح هذه في توفير قدر من الوضوح حول كيفية تعامل عالم الشركات مع الموجة الأخيرة من فيروس كورونا، حيث تواصل الأسواق تقييم معدلات الإصابة المتزايدة على مستوى العالم مع وتيرة طرح اللقاحات".

في بروكسل من المقرر أن تتبنى المفوضية الأوروبية ورقة سياسية تحذر من أن الأسواق تعتمد بشكل كبير على الدولار، وتضع خطة لتعزيز الدور الدولي لليورو، وفقاً لتقارير من بلومبرج وفاينانشال تايمز.

من ناحية أخرى أفاد الاتحاد الأوروبي لمصنعي السيارات أن تسجيلات سيارات الركاب انخفضت بنسبة 3.3٪ في ديسمبر/ كانون الأول 2020 مقارنة بالعام السابق، متجاوزة بذلك العام الأسوأ على الإطلاق - انخفضت التسجيلات في عام 2020 بنسبة 24٪. لتتراجع أسهم شركات صناعة السيارات الأوروبية على نطاق واسع.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.