أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية تواصل صعودها في بداية العام الجديد

أكرم عادل

ارتفعت أغلب الأسهم العالمية بتداولات يوم الاثنين، في اليوم الأول من العام الجديد، مدعومة بالتفاؤل بأن الاقتصاد العالمي سوف يتعافى مع بدء برامج التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد والذي أودى بالاقتصاد العالمي لهاوية الركود في العام الماضي.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا

استغل فرصتك الآن!

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • تراجع مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.68٪ ما يعادل -185.79 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 27,258.38.
  • بينما صعد مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.86% ما يعادل 29.89 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,502.96.
  • كما ارتفع مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.89% ما يعادل 241.68 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 27,472.81.
  • وبحلول الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 1.26% بما يعادل 44.89 نقطة ليستقر عند مستوى 3,597.53.
  • وصعد مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاب بنسبة بلغت 1.29% بما يعادل 178.92 نقطة ليستقر عند مستوى 13,895.70.
  • في المقابل صعد مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق أرباحاً بلغت نسبته 2.76% بما يعادل 178.37 نقطة ليستقر عند مستوى 6,638.89.

ارتفع مؤشر كوسبي المركب بنسبة 2.5٪ في سيول. بعد أن قفزت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 13٪ في ديسمبر/ كانون الأول، وفقاً للبيانات الصادرة يوم الأحد.

قفزت الأسهم الأوروبية بعد خسارة قوتها في نهاية عام 2020، حيث قفز مؤشر فوتسي 100 البريطاني في أول يوم تداول خارج الاتحاد الأوروبي. كما ارتفعت البورصات الأوروبية الأخرى.

وهبط الدولار إلى أدنى مستوى منذ أبريل/ نيسان 2018، بينما ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.

صورة توضيحيه للاسهم

في المملكة المتحدة بدأت عمليات التطعيم الأولى للقاح الخاص بشركة AstraZeneca وجامعة أكسفورد، ليرتفع سهم الشركة خاصة بعدما قامت أيضاً ببيع حقوق دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم مقابل 400 مليون دولار لشركة الأدوية الألمانية Cheplapharm Arzneimittel. أشار وزير الصحة مات هانكوك مشيراً إلى احتمال تشديد القواعد المتعلقة بالتنقل، إلى أن "نظام الطبقة القديمة لم يعد قوياً بما فيه الكفاية"، حيث قال أيضاً إنه يخشى حدوث إجهاد تم تحديده في جنوب إفريقيا.

تم إصدار بيانات التصنيع على مستوى العالم، مع تراجع المقياس في الصين بينما ارتفع إنتاج منطقة اليورو، وفقاً لمؤشرات مديري المشتريات. تعافى إنتاج السلع إلى حد كبير بينما لا يزال جانب الخدمات من الاقتصاد غارقاً في جائحة Covid-19.

في غضون ذلك أعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أن الحكومة تدرس إعلان حالة الطوارئ في طوكيو وثلاث محافظات محيطة بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس. طلب يوشيهيدي من المطاعم والحانات الإغلاق بحلول الساعة 8 مساءً. وقال إنه سيكون من الصعب إعادة تشغيل برنامج ترويج السفر المثير للجدل والذي تم تعليقه الشهر الماضي. وقال أيضاً إن الحكومة ستسرع في الموافقة على لقاحات فيروس كورونا وستبدأ في تقديم الحقن في فبراير/ شباط.

لا تزال الأخبار على جبهة فيروس كورونا تزداد سوءاً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث وصلت حالات الاستشفاء في الولايات المتحدة إلى 125,544 يوم الأحد، وفقاً لمشروع تتبع COVID-19. الولايات المتحدة متأخرة بالملايين عن الهدف في جدول التطعيم الخاص بها، وهدد حاكم نيويورك أندرو كومو بفرض غرامات على إعطاء اللقاحات خارج المجموعات الموصى بها، حتى مع انتهاء صلاحية هذه التطعيمات.

وستكون السياسة أيضاً في دائرة الضوء قبل سباقات مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء في جورجيا. إذا اكتسح الديمقراطيون كليهما، فسوف يسيطرون على الغرفة العليا، وتشير استطلاعات الرأي إلى وجود سباق محموم تاريخياً في الدولة الجمهورية.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.