أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: تكافح الأسهم العالمية في آخر جلسة تداولات لعام 2020 وسط استمرار مخاوف الفيروس

أكرم عادل

تباين أداء الأسهم العالمية بتداولات يوم الخميس، حيث أثرت القيود الجديدة التي أعلنتها حكومة المملكة المتحدة للسيطرة على العدد المتزايد من إصابات فيروس Covid-19 في البلاد على البورصات الأوروبية في جلسة التداول الأخيرة من العام. بينما أغلقت بعض البورصات الآسيوية الكبرى أبوابها في عطلة رأس السنة الجديدة الخميس، في حين كانت الأسهم القليلة التي ظلت مفتوحة مختلطة.

تم إغلاق التداول في طوكيو وكوريا الجنوبية

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • صعد مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 1.72% ما يعادل 58.62 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,414.45.
  • بينما ارتفع مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.31% ما يعادل 84.02 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 27,231.13.
  • وبحلول الساعة 11:40 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -0.01% بما يعادل 0.34 نقطة ليستقر عند مستوى 3,571.25.
  • وانخفض مؤشر داكس (DAX) الألماني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.31% بما يعادل -42.60 نقطة ليستقر عند مستوى 13,718.78.
  • وتراجع مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -1.08% بما يعادل -70.97 نقطة ليستقر عند مستوى 6,484.85.

تراجعت بورصة لندن بنسبة قبل ساعات قليلة من مغادرة المملكة المتحدة للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحادات الجمركية في منتصف ليل الخميس.

تتسم أحجام التداول بالضعف في يوم كانت فيه بعض البورصات الأوروبية الرئيسية مغلقة، مثل فرانكفورت، أو تعمل في يوم تداول مختصر، كما هو الحال في باريس.

في أحدث تطور للنزاع عبر المحيط الأطلسي منذ 16 عاماً بشأن الإعانات العامة لمصنعي الطائرات إيرباص وبوينج، قالت الإدارة الأمريكية خلال الليل أنها سترفع الرسوم الجمركية على السلع الأوروبية الإضافية، بما في ذلك النبيذ غير الفوار والبراندي من فرنسا وألمانيا.

صوت مجلس العموم في المملكة المتحدة يوم الأربعاء بأغلبية كبيرة للتصديق على اتفاق التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي تم إبرامه الأسبوع الماضي، والذي أصبح قانوناً في الساعات الأولى من يوم الخميس، مما يمهد الطريق أمام خروج منظم من الأسواق الأوروبية.

صورة توضيحية

لكن المستثمرين في لندن ركزوا على طبقة أخرى من الإجراءات الصارمة التي أعلنتها الحكومة، مثل تأجيل افتتاح المدارس الأسبوع المقبل.

كانت شركة إنترناشونال كونسوليديتد إيرلاينز، مالكة شركة الخطوط الجوية البريطانية الرائدة في المملكة المتحدة، من بين أكبر الخاسرين في لندن، بانخفاض أكثر من 3٪ بسبب مخاوف بشأن المزيد من خفض السفر في النصف الأول من عام 2021.

وانخفضت أسهم AstraZeneca مجموعة الأدوية التي تمت الموافقة على لقاح Covid الخاص بها في وقت سابق من هذا الأسبوع من قبل المنظم البريطاني، بعد أن أشار مسؤول رفيع في إدارة ترامب إلى أن الأمريكيين لن يحصلوا على اللقاح قبل أبريل/ نيسان، حيث لا تزال الشكوك حول فعاليته.

سيكون افتتاح التداول في 4 يناير/ كانون الثاني بعد إغلاق السوق في نهاية العام بمثابة اليوم الأول لبورصة لندن التي تعمل خارج المنطقة التنظيمية للاتحاد الأوروبي، ونهاية الوصول المباشر إلى الأسواق الأوروبية التي تمتع بها اللاعبون الماليون المقيمون في المملكة المتحدة من قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. من المتوقع أن تنتقل المليارات من الجنيهات إلى التبادلات القارية.

كان التركيز على تطوير اللقاح المستمر في جميع أنحاء العالم، حيث أصبحت شركة Sinopharm الصينية الأحدث في إصدار نتائج دراسة مشجعة. المستثمرون متفائلون بشأن حصول المزيد من اللقاحات على الموافقة في الأسابيع المقبلة.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.