أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: تصعد بعدما رحب المستثمرون بحزمة التحفيز الأمريكية واتفاق بريكست

أكرم عادل

ارتفعت الأسهم العالمية بتداولات يوم الاثنين، جنباً إلى جنب مع العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، حيث رحب المستثمرون بالأنباء التي تفيد بأن الرئيس دونالد ترامب وقع على قانون مساعدات لمواجهة الأوبئة بقيمة 900 مليار دولار، وأبدى ترحيباً لاتفاقية التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • صعد مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليحقق مكاسب نسبة بلغت 0.74% ما يعادل 197.42 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 26,854.03.
  • كما ارتفع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.02% ما يعادل 0.72 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,397.29.
  • في المقابل تراجع مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.27% ما يعادل -71.93 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 26,314.63.
  • وبحلول الساعة 11:30 بتوقيت جرينتش صعد مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.80% بما يعادل 28.52 نقطة ليستقر عند مستوى 3,571.80.
  • وارتفع مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 1.54% بما يعادل 209.52 نقطة ليستقر عند مستوى 13,796.75.
  • بينما تراجع مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته 0.10% بما يعادل 6.36 نقطة ليستقر عند مستوى 6,502.11.

ارتفعت بورصة شنغهاي وطوكيو وهونغ كونغ في الغالب مع عودة التجار إلى العمل بعد عطلة نهاية أسبوع عيد الميلاد التي استمرت ثلاثة أيام.

وقع ترامب على الإجراء الذي يتضمن أموالاً لوظائف حكومية أخرى حتى سبتمبر/ كانون الأول، على الرغم من الإعراب عن إحباطه من أن مدفوعات 600 دولار للجمهور لم تكن بالكثير. ساعد توقيعه بعد اعتراضات اللحظة الأخيرة على إزالة حالة عدم اليقين حيث تهدد القيود المفروضة على السفر والأعمال التجارية بثقلها على النشاط الاقتصادي العالمي.

صورة توضيحيه

حاول الديمقراطيون في مجلس النواب الأسبوع الماضي القيام بذلك بالضبط، لكن الجمهوريين منعوا ذلك من الانقسام مع ترامب بشأن الصفقة. وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إنها ستجري تصويتاً آخر يوم الاثنين.

قال ستيفن إينيس من أكسي في تقرير: "بالون التحفيز سيسمح للأسواق بالتنقل بشكل أفضل في عدد الجيوب الهوائية الجديدة التي تظهر على الرادار بسبب أحدث متغير للفيروس".

لقد شجع المستثمرون تطوير لقاحات لفيروس كورونا، لكن هذا التفاؤل تضاءل باكتشاف البديل الجديد الأكثر عدوى. يوم الاثنين أبلغت كوريا الجنوبية عن أولى حالاتها من النوع الجديد في ثلاثة أشخاص وصلوا من بريطانيا. خلال عطلة نهاية الأسبوع، كما أبلغت اليابان أيضاً عن حالات وأعادت فرض قيود على دخول الأجانب غير المقيمين إلى البلاد. كما قالت إنه سيطلب من المقيمين اليابانيين والأجانب على حد سواء إظهار نتائج اختبار فيروس كورونا عند الوصول ومراقبة الحجر الصحي.

في غضون ذلك صعد الجنيه الإسترليني مقابل الدولار على خلفية اتفاق تاريخي متفق عليه عشية عيد الميلاد لتحديد العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي أشاد بالاتفاق مع أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، إن الاتفاق الذي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير/ كانون الثاني، يغطي تجارة بلغت قيمتها 668 مليار جنيه إسترليني (905 مليار دولار) في عام 2019، ويضمن تجارة معفاة من الرسوم الجمركية على معظم السلع.

قال جيفري هالي كبير محللي السوق في آسيا والمحيط الهادئ في أواندا في ملاحظة للعملاء: "كان توقيع اتفاقية التجارة Brexit بمثابة ارتياح كبير للأسواق المالية، التي أمضت الأشهر القليلة الماضية في شراء الجنيه الاسترليني تحسباً للنتيجة". وقال جيفري إن الجنيه الاسترليني كان على الأرجح يتجه إلى 1.3800 دولار في الأسابيع المقبلة، لكن الأسواق ستنتظر على الأرجح حتى الأسبوع المقبل قبل الشراء مرة أخرى، خوفاً من الاختناقات الهائلة في القناة الإنجليزية مع دخول القواعد الجديدة حيز التنفيذ.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.