أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: ترتفع مع ترحيب لندن باتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واقتراب حزمة التحفيز

أكرم عادل

صعدت الأسهم العالمية بتداولات يوم الثلاثاء، لتستقر بالقرب من أعلى مستوياتها على الاطلاق مع اقتراب عام 2020 من نهايته، بينما تنتظر الأسواق مصير زيادة ضوابط التحفيز لمعظم الأمريكيين من تصويت في مجلس الشيوخ الأمريكي. فيما افتتحت الأسواق في لندن للمرة الأولى منذ اتفاقية عشية عيد الميلاد بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أعلان
افتح حساب مع شركاتنا لتتداول بثقة !

جرَب الان!

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • صعد مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليحقق مكاسب نسبة بلغت 2.66% ما يعادل 714.12 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 27,568.15.
  • بينما تراجع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.54% ما يعادل -18.25 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,379.04.
  • فيما ارتفع مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.96% ما يعادل 256.83 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 26,568.49.
  • وبحلول الساعة 11:45 بتوقيت جرينتش صعد مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.33% بما يعادل 11.76 نقطة ليستقر عند مستوى 3,587.17.
  • وارتفع مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.31% بما يعادل 42.51 نقطة ليستقر عند مستوى 13,833.30.
  • وزاد مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق مكاسب بلغت نسبته 2.18% بما يعادل 24.57 نقطة ليستقر عند مستوى 6,643.55.

كما بدا السوق الأولي في الولايات المتحدة جاهزاً لافتتاح قوي عند أعلى مستوى له على الإطلاق، مع ارتفاع العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بمقدار 165 نقطة.

رحبت الأسواق بالموافقة على زيادة شيكات الدفع المباشر لمعظم الأمريكيين - من 600 دولار إلى 2,000 دولار - من قبل مجلس النواب الأمريكي يوم الاثنين. وقع الرئيس دونالد ترامب حزمة تحفيز فيروس كورونا لتصبح قانوناً يوم الأحد بعد أن دعا إلى زيادة المدفوعات. وينتظر المستثمرون الآن التصويت على مشروع القانون من مجلس الشيوخ، الذي كان يعارض زيادة المبالغ على الشيكات.

صورة توضيحيه

قال تشارالامبوس بيسوروس المحلل في مجموعة جي إف دي: "من المقرر أن يجتمع مجلس الشيوخ اليوم، ويبقى أن نرى ما إذا كانت الغرفة ستوافق أيضاً على التغيير". على الرغم من أن الرئيس ترامب يدعم التغيير، فإن الجمهوريين الآخرين لا يفعلون ذلك.

تستجيب الأسواق الأوروبية أيضاً بشكل إيجابي لصفقة التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي وافقت عليها المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عشية عيد الميلاد، مع فتح أسواق لندن للمرة الأولى منذ الإعلان عن الصفقة.

قال روس مولد المحلل في ايه جي بيل: "يبدو أن الأسواق ترحب بصفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي تم الإعلان عنها عشية عيد الميلاد". وأضاف: "ومع ذلك، فإن الاتفاقية المبرمة بين لندن وبروكسل لم تحظ بعد بإشادة عالمية".

كما ارتفعت أسعار النفط للمرة الثالثة في أربع جلسات، حيث قفزت أسعار كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 1.3٪.

وقفز سهم شركة التجارة الإلكترونية علي بابا Alibaba’s بنحو 6٪، منتعشا من انخفاض حاد بنسبة 8٪ يوم الاثنين، وسط حملة تنظيمية من بكين على مجموعة آنت Ant Group، الشركة الشقيقة لعلي بابا.

بينما برزت شركة أسترازينيكا AstraZeneca باعتبارها من أكبر الرابحين في مؤشر FTSE 100 في لندن، حيث ارتفعت بأكثر من 4٪، حيث قد يكون ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح Covid-19 للشركة، الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وشيكاً. بعدما قدمت المجموعة مصنعة الأدوية بيانات اللقاح إلى المنظمين في المملكة المتحدة الأسبوع الماضي.

ارتفعت الأسهم في شركة البرمجيات الأوروبية العملاقة SAP بأكثر من 2٪، لتعزز من مكاسب يوم الاثنين بنسبة 3٪، بعد أن قدمت أوراق الاكتتاب العام الأولي لشركة Qualtrics التابعة لها. سعر الاكتتاب العام الأولي الذي يتراوح بين 20 دولاراً و 24 دولاراً للسهم يقدر قيمة الشركة بأكثر من 10 مليارات دولار، ويتفوق على سعر استحواذ SAP بقيمة 8 مليارات دولار على Qualtrics في عام 2018.

بينما كانت البنوك البريطانية من بين أكبر الخاسرين في يوم مزدهر في التعاملات الأوروبية. تراجعت الأسهم في باركليز وإتش إس بي سي وناتويست ولويدز، مع تراجع لويدز بنسبة 4٪ تقريباً.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.