أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: تتراجع مع بدء موسم الأرباح

أكرم عادل

انخفضت أغلب الأسهم العالمية بتداولات يوم الأربعاء، حيث استوعب التجار خطاب الرئيس الصيني شي جين بينغ، وتراجعت قليلاً الأسهم الأوروبية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون تحديثات الشركات من جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا، هذا في ظل وجود علامات تدل على تدهور الوضع العالمي لـ Covid-19 مما جعل المستثمرين في حالة توتر.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • ارتفع مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) ليحقق مكاسب بلغت نسبتها 0.11% بما يعادل 24.95 نقطة ليستقر عند إغلاقه على مستوى 23,626.73.
  • بينما تراجع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.56% ما يعادل -18.97 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,340.78.
  • وصعد مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق أرباحاً بنسبة بلغت 0.07% ما يعادل 17.41 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 24,667.09.
  • وبحلول الساعة 10:45 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -0.29% بما يعادل -9.36 نقطة ويستقر عند مستوى 3,269.83.
  • وهبط مؤشر داكس (DAX) الألماني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.29% بما يعادل -37.24 نقطة ليستقر عند مستوى 12,981.85.
  • بينما تراجع مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.19% بما يعادل 11.26 نقطة ليستقر عند مستوى 5,958.45.

ارتفعت بالكاد العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية، بعد تراجعها أمس مع شعور المستثمرين بالإحباط من أنباء أن شركة جونسون آند جونسون قد أوقفت تجربة سريرية للقاح Covid-19، وقالت الشركة إن تجربة اللقاح الخاصة بها قد توقفت مؤقتاً بسبب مرض غير مبرر لدى أحد المشاركين.

صورة توضيحيه

كان المستثمرون متشائمين أيضاً يوم الثلاثاء من إحراز تقدم طفيف في واشنطن العاصمة بشأن مشروع قانون تحفيز آخر لتعويض التأثير السلبي لأزمة Covid-19. هذا مع تزايد المخاوف بشأن موجة ثانية من الفيروس في الولايات المتحدة، وهي موجة تنتشر بالفعل في أوروبا.

تركز الاهتمام على أخبار الأرباح الكبيرة ليوم الأربعاء، حيث من المقرر أن تقدم كل من جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا وويلز فارجو تقريراً قبل افتتاح السوق. وتأتي هذه النتائج المالية بعد يوم من النتائج التي جاءت أفضل من المتوقع من سيتي جروب وجي بي مورجان.

في غضون ذلك تحدث الرئيسي الصيني شي يوم الأربعاء في شنتشن، حيث "كرر خطة الصين لفتح الاقتصاد للتركيز على كل من إصلاح سوق رأس المال والتكنولوجيا".

في مكان آخر ترك بنك كوريا أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.5٪، كما كان متوقعاً، وأبلغت سنغافورة عن انكماش اقتصادها بوتيرة أبطأ في الربع الثالث، بانخفاض 7٪ مقارنة بانكماش 13.3٪ في الربع الثاني بسبب عمليات الإغلاق للحد من تفشي فيروس كورونا.   

قال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4٪ في عام 2020. سيكون هذا أسوأ انخفاض سنوي منذ الكساد الكبير في الثلاثينيات. تقلص الاقتصاد العالمي بنسبة 0.1٪ أصغر بكثير بعد الأزمة المالية المدمرة لعام 2008.

من ناحية أخرى تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي قبل الموعد النهائي يوم الخميس، الذي حددته المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في أوروبا تعرضت أسهم الأسهم المتعلقة بالسفر لضغوط بسبب قيود COVID-19 الجديدة ثلاثية المستويات في إنجلترا.

وبشكل منفصل حذرت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء، من تعافي صناعة النفط، بسبب تصاعد الإصابات بفيروس كورونا.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.