أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: تصعد وسط أخبار إيجابية عن اللقاح ونتائج الأرباح المتفائلة

أكرم عادل

ارتفعت أغلب الأسهم العالمية بتداولات يوم الجمعة، بدفعة من أخبار اللقاح من شركة فايزر الأمريكية، فيما قادت أسهم صانعوا السيارات والملابس صعود الأسهم الأوروبية، وعلى العكس من ذلك تباين أداء الأسهم الآسيوية، وسط المخاوف بشأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية وحزمة التحفيز الاقتصادي، مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • انخفض مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.41% بما يعادل -96.60 نقطة ليستقر عند إغلاقه على مستوى 23,410.63.
  • بينما ارتفع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.13% ما يعادل 4.17 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,336.36.
  • كما صعد مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق أرباحاً بنسبة بلغت 0.94% ما يعادل 228.25 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 24,386.79.
  • وبحلول الساعة 11:40 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 1.08% بما يعادل 34.36 نقطة ليستقر عند مستوى 3,227.05.
  • وصعد مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 1.01% بما يعادل 129.50 نقطة ليستقر عند مستوى 12,832.50.
  • بينما زاد مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق أرباحاً بلغت نسبته 1.45% بما يعادل 83.66 نقطة ليستقر عند مستوى 5,917.25.

أعلان
اربح مع تداول الاسهم الحلال
تداول الان!

تحولت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية إلى الإيجابية، بعد نهاية ضعيفة يوم الخميس بضغط من بيانات الوظائف المتشائمة، وعدم إحراز تقدم بشأن حزمة الإغاثة من فيروس كورونا. في الوقت الذي ينتظر فيه المستمرين بيانات مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي واستطلاع ثقة المستهلك في الولايات المتحدة اليوم الجمعة.

أعطت أخبار اللقاح هذه الأسواق دفعة إيجابية، بعد أن قالت شركة الأدوية فايزر الأمريكية (PFE ) إنها قد تعرف بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول ما إذا كان لقاح COVID-19 مرشحاً فعالاً. قالت الشركة إنها قد تتقدم بطلب للحصول على تصريح استخدام في حالات الطوارئ بحلول النصف الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني. عانت الأسواق من بعض الانتكاسات على جبهة اللقاحات هذا الأسبوع من Eli Lilly وJohnson & Johnson.

وبحسب ما ورد وجدت تجربة سريرية أن علاج Remdesivir الخاص بشركة Gilead Sciences لم يكن له أي تأثير على المرضى المصابين بالفيروس، وفقاً لصحيفة فايننشيال تايمز.

تسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الغرب الأوسط والقيود الجديدة في جميع أنحاء أوروبا في قلق جديد بين المستثمرين هذا الأسبوع. هذا لأن عدم إحراز تقدم بشأن حزمة تحفيز فيروس كورونا قبل الانتخابات الأمريكية لا يزال يمثل أيضاً شوكة في حلق الأسواق.

كرر زعيم الأغلبية ميتش مكونيل يوم الخميس أنه لن يطرح حزمة تحفيز مالي كبيرة على قاعة مجلس الشيوخ.

انتهى أسبوع حافل بالبيانات الاقتصادية يوم الجمعة ببيانات مبيعات التجزئة، يليها الإنتاج الصناعي وثقة المستهلك ومخزونات الأعمال.

وقفزت أسهم بوينج بأكثر من 3٪ في تداول ما قبل السوق. قال باتريك كي المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران في مقابلة مع بلومبرج، إن التغييرات التي تم إجراؤها على طائرة 737 ماكس الخاصة بصانع الطائرات جعلتها آمنة بما يكفي للطيران في المجال الجوي الأوروبي قبل نهاية عام 2020.

من المقرر أن تعلن شركة خدمات حقول النفط شلمبرجير عن أرباحها، وكانت شركة هيوليت باكارد إنتربرايز أعلى بشكل متواضع، بعد أن أعلنت شركة الحوسبة والتخزين والبرمجيات المؤسسية عن تحسن في الآفاق المالية للعام 2021.

في غضون ذلك كانت جلسة الأسهم الآسيوية باهتة في الغالب بعيداً عن المكاسب في هونغ كونغ، في حين ارتفعت الأسهم الأوروبية بفضل النتائج القوية من قطاعي السيارات والسلع الفاخرة.

كان قطاع السيارات أداءً كبيراً آخر، بعد أن أعلنت شركة دايملر عن أرباح أولية أفضل من المتوقع للربع الثالث وتوقعات قوية لبقية العام. وذلك في الوقت الذي أظهرت فيه البيانات ارتفاع تسجيلات سيارات الركاب في الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى منذ عام في سبتمبر، مقابل زيادة قدرها 3.1٪.

تبقى السياسة أيضاً في بؤرة التركيز في لندن، حيث كان من المقرر أن يدلي رئيس الوزراء بوريس جونسون ببيان يوم الجمعة حول ما إذا كانت المملكة المتحدة ستواصل محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع الاتحاد الأوروبي، بعد قمة غير حاسمة هذا الأسبوع.

وغادرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين القمة بعد ظهر يوم الخميس، وهي في الحجر الصحي بعد أن ثبتت إصابة أحد أفراد طاقمها بفيروس COVID-19. قالت إنها أثبتت أنها سلبية للفيروس.

صورة توضيحية

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.