أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم تتراجع مع تزايد حالات الإصابة بالفيروس التاجي المستجد

أكرم عادل

انخفضت أغلب الأسهم العالمية بتداولات يوم الاثنين، متأثرة بمخاوف جديدة بشأن التحفيز المالي، وعودة القيود لمكافحة تفشي فيروس Covid-19، وأرباح الشركات.

الأسواق في هونغ كونغ وماليزيا كانت مغلقة لقضاء العطلات.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • تراجع مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.09% بما يعادل -22.25 نقطة ليستقر عند إغلاقه على مستوى 23,494.34.
  • وانخفض مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.82% ما يعادل -26.88 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,251.12.
  • وبحلول الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش هبط مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -1.65% بما يعادل -52.82 نقطة ليستقر عند مستوى 3,146.04.
  • وتراجع مؤشر داكس (DAX) الألماني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -2.59% بما يعادل -329.55 نقطة ليستقر عند مستوى 12,318.85.
  • فيما انخفض مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.33% بما يعادل -19.43 نقطة ليستقر عند مستوى 5,840.85.

تغيرت الأسهم الآسيوية بشكل طفيف في تداولات يوم الاثنين، وسط حالة عدم يقين واسعة النطاق بشأن ما ستنبئ به الانتخابات الرئاسية الأمريكية للأسواق والسياسة الاقتصادية.

تراجع مؤشر داكس الألماني بعد أن خفضت شركة SAP توجيهاتها لعام 2020 وتوجيهاتها متوسطة المدى، مما أدى إلى انخفاض أسهم صانع برمجيات الأعمال بنسبة 20٪.

وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 250 نقطة.

مع ما يزيد قليلاً عن أسبوع قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يبدو أن المفاوضين في طريق مسدود بشأن مشروع قانون التحفيز المالي.

قال مايكل ويلسون استراتيجي الأسهم في مورجان ستانلي "مع بقاء أسبوع واحد فقط على الانتخابات الأمريكية، تظل النتيجة غير مؤكدة. كما أنه يعيق الجولة التالية من التحفيز المالي. أدى عدم اليقين السياسي هذا إلى جانب وصول الموجة الثانية من Covid-19 إلى دفع تقلبات الأسهم إلى أعلى ولم يتمكن S&P 500 من تحقيق أعلى مستوى إغلاق جديد في ثمانية أسابيع، وهي أطول فترة منذ بدء السوق الصاعدة الجديدة في مارس/ آذار.

في غضون ذلك أدخلت إيطاليا وإسبانيا بشكل منفصل قيوداً جديدة، حيث قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن بلدان نصف الكرة الشمالي تواجه "لحظة خطيرة". شهدت الولايات المتحدة يوم الجمعة عدداً قياسياً من الحالات الجديدة، وأثبت رئيس الأركان ومساعدو نائب الرئيس مايك بنس إصابتهم بالفيروس.

تم فرض مزيد من القيود على النشاط في أوروبا لمحاربة الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا. ستغلق إيطاليا اعتباراً من يوم الاثنين الحانات والمطاعم بحلول الساعة 6 مساءً، وستغلق دور السينما والصالات الرياضية تماماً، بينما ستقدم إسبانيا الساعة 11 مساءً حظر التجول.

اتهمت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ورئيس موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز يوم الأحد بعضهما البعض بتغيير موقعي الهدف في محادثات التحفيز، في مقابلتين منفصلتين أجروهما لشبكة سي إن إن.

يدور الخلاف حول مشروع قانون ضخم للإغاثة من الفيروسات من شأنه أن يرسل 1,200 دولار أخرى مدفوعة مباشرة إلى معظم الأمريكيين، ويستأنف إعانات البطالة الإضافية، ويمول الاختبارات الإضافية واللقاحات، ويقدم المساعدة للمدارس ويخصص الأموال لحكومات الولايات والحكومات المحلية ، وهي أولوية ديمقراطية.

كما يستعد المستثمرون في أوروبا قبل المحادثات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بشأن اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واجتماع البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع، والانتخابات الأمريكية الأسبوع المقبل.

توصلت شركة المشروبات كوكاكولا إلى صفقة مبدئية لبيع حصتها في شركة تعبئة أسترالية بحوالي 1.6 مليار دولار، حيث عرضت شركة Coca-Cola European Partners شراء جميع الأسهم في Coca-Cola Amatil، التي قفزت بنسبة 16 ٪ في تجارة سيدني.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.