أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: تتباين مع ترقب بيانات الوظائف الأمريكية

أكرم عادل

تباين أداء الأسواق العالمية بتداولات يوم الجمعة، حيث تطلع المستثمرون إلى بيانات الوظائف الأمريكية التي طال انتظارها في وقت لاحق من اليوم، وسط التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين التفاؤل بشأن المزيد من الحوافز المالية للاقتصاد الأمريكي المتعثر.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا

استغل فرصتك الآن!

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • انخفض مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.39% بما يعادل -88.21 نقطة ليستقر عند إغلاقه على مستوى 22,329.94.
  • وتراجع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.96% ما يعادل -32.43 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,354.04.
  • وهبط مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليسجل خسائر بنسبة بلغت -1.60% ما يعادل -398.96 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 24,531.62.
  • وبحلول الساعة 12:50 بتوقيت جرينتش صعد مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.31% بما يعادل 10.03 نقطة ويستقر عند مستوى 3,250.52.
  • كما ارتفع مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.29% بما يعادل 36.72 نقطة ليستقر عند مستوى 12,628.15.
  • بينما انخفض مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.05% بما يعادل -1.69 نقطة ليستقر عند مستوى 6,023.76.

أثارت التوترات بين الولايات المتحدة والصين قلق المستثمرين مرة أخرى. فقد أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوامر تنفيذية في وقت متأخر من يوم الخميس تحظر المعاملات مع المالكين الصينيين لتطبيقات TikTok وWeChat، اعتباراً من 20 سبتمبر/ أيلول. وغرقت أسهم Tencent مالك WeChat في هونغ كونغ نتيجة لذلك.

يتوقع الاقتصاديون أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 1.58 مليون وظيفة في يوليو/ تموز، وفقاً لمسح أجرته شركة فاكت سيت، مقارنة مع 4.8 مليون وظيفة في يونيو/ حزيران. ساعدت الأرقام الأفضل من المتوقع بشأن المطالبات الخاصة بإعانات البطالة - وهو انخفاض بعد أسبوعين من الزيادات - على ارتفاع الأسهم يوم الخميس، لكن الأرقام الصادرة عن المعالجة التلقائية للبيانات ADP في وقت سابق من الأسبوع أثارت القلق بشأن صورة التوظيف.

قال مايكل هيوسون ، كبير محللي السوق في سي إم سي ماركت إن "هذه المكاسب الوظيفية لن تعكس أحداث الأسبوعين الماضيين، حيث رأينا مجموعة من الولايات الأمريكية تعيد فرض إجراءات الإغلاق"، حيث ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا .

مع ذلك ارتفع الإنتاج الصناعي في ألمانيا بنسبة 8.9٪ في يونيو عن شهر مايو، متجاوزاً التوقعات وأشار إلى انتعاش "على شكل حرف V". يتوقع المصنعون أن يستمر الإنتاج في الزيادة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حسبما قال معهد Ifo الاقتصادي أثناء نشره لنتائج المسح. وارتفع الإنتاج الصناعي الفرنسي بنسبة 12.7٪، متجاوزاً أيضاً توقعات الاقتصاديين.

قال كارستن برزيسكي كبير الاقتصاديين في آي إن جي: "مع كل مخاطر موجة الإغلاق الثانية، وزيادة البطالة الدائمة والتغيرات الهيكلية في الاقتصاد الناجمة عن جائحة Covid-19، فمن غير المرجح أن يستمر هذا" V "لفترة طويلة".

صورة توضيحيه

ارتفع العدد العالمي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المسبب لـ COVID-19 إلى أكثر من 19 مليون يوم الجمعة، وفقاً للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز، وارتفع عدد القتلى إلى 715,163. ارتفع عدد حالات الولايات المتحدة إلى 4.9 مليون وارتفع عدد القتلى فوق 160,000، بعد أن أضافت الولايات المتحدة 1,000 حالة وفاة أخرى بين عشية وضحاها وتخطت 57,000 حالة جديدة أخرى.

في غضون ذلك كان المشرعون في واشنطن يساومون حول تريليونات الدولارات المحتملة لمساعدة الأمريكيين العاطلين عن العمل بعد انتهاء صلاحية إعانات إعانة البطالة التي تبلغ 600 دولار في الأسبوع الشهر الماضي. وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل لشبكة CNBC يوم الخميس إن الخلاف بين الحزب الجمهوري والديمقراطيين تركز على مقدار المساعدات الإضافية التي يجب تقديمها.

قال الرئيس دونالد ترامب يوم الخميس للصحفيين إنه يمكنه التوقيع على أمر تنفيذي لتقديم مساعدة جديدة للعاطلين عن العمل، لكن يبدو أن السلطات الرئاسية محدودة فيما إذا كان يمكن اتخاذ أي إجراء لتوفير أموال جديدة دون موافقة الكونغرس.

ومع ذلك يشير الارتفاع المطرد في الأسهم إلى أن المستثمرين يراهنون على أن جولة إضافية من المساعدة ستأتي في مرحلة ما.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.