الأسهم الأمريكية تصعد وسط آمال التعافي من أزمة الوباء

أكرم عادل

ارتفعت الأسهم الأمريكية بتداولات يوم الثلاثاء، بعد عودتها من عطلة نهاية أسبوع طويلة، حيث شجعت المستثمرين أخبار اللقاحات التجريبية المضادة للفيروس التاجي الجديد، وإشارات إلى أن الاقتصادات العالمية تزحف مرة أخرى نحو النمو، وإعادة فتح الأعمال التي أغلقت بسبب إجراءات الحد من تفشي الجائحة. والعلامات على أن الأمريكيين بدأوا يشعرون بالأمان الكافي للسفر والتجمع في مجموعات أكبر.

أداء المؤشرات:

  • انتعش مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ليحقق مكاسب بلغت نسبتها 2.17% بما يعادل 529.95 نقطة، ليستقر عند مستوى 24,995.11.
  • وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (SPX500) الأوسع نطاقاً ليحقق أرباحاً بلغت نسبتها 1.23% بما يعادل 36.32 نقطة، ليستقر عند مستوى 2,991.77.
  • بينما تراجع مؤشر ناسداك 100 (COMP 100) المركب ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.26% بما يعادل -24.01 نقطة، ويغلق مستقراً على مستوى 9,389.98.

ارتفعت الأسهم المرتبطة بالسفر في الولايات المتحدة وأوروبا، بسبب البيانات التي أظهرت زيادة في السفر الجوي الأمريكي، وبعد الأخبار التي تفيد بأن شركة طيران ألمانية ستستأنف رحلاتها في يوليو/ آيار مع رفع قيود السفر في إسبانيا.

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن البيانات من منصة الحجز OpenTable تظهر أن الأمريكيين كانوا يعودون ببطء إلى المطاعم في بعض أجزاء من البلاد، إلى جانب الأرقام التي تظهر انتعاش نشاط الشاحنات في الأسابيع الأخيرة. كما أعيد افتتاح قاعة التداول في بورصة نيويورك جزئيًا يوم الثلاثاء، مع حواجز Plexiglas لإبقاء المتداولين بعيداً عن بعضهم البعض.

وقالت ميغان هورمان كبيرة إستراتيجيات التداول في شركة فيردنس كابيتال أدفيسور: "الأمر كله يتعلق بالتفاؤل بإعادة فتح الاقتصاد"، وأضافت ميغان "هذا هو المحرك الكبير للسوق اليوم".

قالت شركة آبل يوم الثلاثاء إنها ستعيد فتح عشرات المتاجر الأمريكية مع بدء رفع القيود على العمليات التجارية لدى المزيد من المناطق وسط تفشي جائحة COVID-19.

وصف ساهاك مانويليان العضو المنتدب لتداول الأسهم في ويدبوش للأوراق المالية: "التحفيز النقدي والمالي العالمي الذي يهدف إلى القضاء على المذبحة الاقتصادية الناجمة عن الفيروس التاجي بأنه (شيء لم نره من قبل)" مضيفا أن التريليونات "تتداول في الوقت الحاضر، فقط في الولايات المتحدة" وذلك ساعد في دفع الأسهم إلى أعلى "فيجب أن يجد هذا المال منزلاً في النهاية".

وقالت شركة نوفافاكس (NVAX) أنها بدأت تجارب بشرية للقاح مرشح ضد المرض في أستراليا. ستشمل المرحلة الأولى من الدراسة التي على الدواء التجريبي لـ 135 بالغاً سليماً، ومن المتوقع أن تبدأ الجولة الأولية من البيانات من هذه الدراسة في يوليو/ تموز. كما قالت شركة تصنيع الأدوية الكبيرة ميرك آند كو (MRK) أيضاً أنها سيكون لديها قريباً لقاحان محتملان تحت مظلتها ضد الفيروس التاجي سينضمان إلى المنافسين في البحث المحموم عن اللقاحات.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا
استغل فرصتك الآن!

ولكن وسط السباق من أجل تحقيق نجاح طبي ضد المرض، حذر كبير خبراء الصحة بمنظمة الصحة العالمية من معركة طويلة لاحتواء الوباء. قال المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور مايك رايان في مؤتمر صحفي على الإنترنت: "نحن في الحقيقة بمنتصف الموجة الأولى للوباء على مستوى العالم". وقال راين مشيرا إلى أمريكا الجنوبية وجنوب آسيا وأجزاء أخرى من العالم: "ما زلنا في مرحلة يكون فيها المرض في طريقه إلى الارتفاع".

في غضون ذلك لا تزال العلاقات بين الولايات المتحدة والصين متوترة. بعد أن هدد مستشار الأمن القومي بمجلس النواب روبرت أوبراين في نهاية الأسبوع بمعاقبة الصين إذا استمرت في تنفيذ خططها لسن قوانين جديدة تخترق الأمن القومي في هونغ كونغ، حيث أشعلت الاحتجاجات. وفي يوم الثلاثاء أيضا قال البيت الأبيض إن تحرك الصين لتشديد قبضتها على هونغ كونغ يمكن أن يهدد مكانة المدينة كمركز مالي. وتزيد التوترات من استياء واشنطن بشأن كيفية تعامل الصين مع تفشي الفيروس التاجي. يوم الأحد أيضا حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي مشيراً أن بعض القوى السياسية في الولايات المتحدة تحاول دفع البلدين نحو "حرب باردة جديدة".

التحليل التقني لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 – المؤشر يواصل ارتفاعه التصحيحي

قفز مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (SPX) بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب جديدة في آخر جلساته بنسبة بلغت 1.23% بما يعادل 36.32 نقطة، ليستقر عند مستوى 2,991.77.

ويأتي ارتفاع المؤشر وسط سيطرة موجة تصحيحية صاعدة على المدى القصير، مع توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بالرغم من وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، وبدعم إيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، جدير بالذكر أن المؤشر بارتفاعه الأخير يحاول التخلص من الضغط السلبي للمتوسط المتحرك البسيط لفترة 200 يوماً السابقة.

لهذا تشير توقعاتنا إلى المزيد من الارتفاع للمؤشر خلال تداولاته القادمة، طيلة استقراره أعلى مستوى 2,945.82، ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند 3,130.97.

الرسم البياني لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

عن الكاتب
أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

تعليقات

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع
إضافة تعليق

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.