الأسهم الأمريكية تتراجع مع مخاوف تصاعد التوترات مع الصين

أكرم عادل

أنهت الأسهم الأمريكية تداولات يوم الخميس على انخفاض، وسط تزايد المخاوف من تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين وتدفق البيانات الاقتصادية السيئة، بما في ذلك فقدان 2.4 مليون وظيفة أخرى الأسبوع الماضي، كل تلك العوامل ساهمت في تعكير مزاج الشراء في وول ستريت.

أداء المؤشرات:

  • انخفض مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.41% بما يعادل -101.78 نقطة، ليستقر عند مستوى 24,474.12.
  • وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (SPX500) الأوسع نطاقاً ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.78% بما يعادل -23.10 نقطة، ليستقر عند مستوى 2,948.51.
  • كما خسر مؤشر ناسداك 100 (COMP 100) المركب ليسجل انخفاضاً بلغت نسبتها -1.13% بما يعادل -107.03 نقطة، ويغلق مستقراً على مستوى 9,377.99.

فشلت الأسواق في الاستمرار على نهج الصعود يوم الخميس، وسط تشوش المستثمرين ما بين التفاؤل بشأن الدول التي تعيد فتح اقتصاداتها بعد عمليات الإغلاق التي فرضنها إجراءات الحد من تفشي الفيروس التاجي المستجد، والتقارير الاقتصادية الضعيفة إلى جانب تصاعد العداء بين الصين والولايات المتحدة.

يوم الخميس أظهر تقرير وزارة العمل أن 2.44 مليون شخص سعى للحصول على إعانات البطالة في الأسبوع المنتهي في 16 مايو/ آيار على أساس معدل، ليصل إجمالي عدد الأمريكيين الذين فقدوا عملهم خلال جائحة COVID-19 إلى ما يقرب من 40 مليون شخص، أو ما يقرب من 20٪ من القوى العاملة، على أساس معدل موسميا. كان هذا أعلى بقليل من توقعات الاقتصاديين.

كانت الأسهم تحت الضغط في معظم الجلسة، حيث غرد الرئيس دونالد ترامب في وقت متأخر من يوم الأربعاء بأن "هجوم المعلومات المضللة والدعاية على الولايات المتحدة وأوروبا يمثل وصمة عار"، بينما أصدر البيت الأبيض هجوماً واسع النطاق على سياسات بكين الاقتصادية، والتعزيز العسكري، وانتهاكات حقوق الإنسان.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا
استغل فرصتك الآن!

وفي الوقت نفسه قدم أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون من الحزبين من شأنه معاقبة المسؤولين والكيانات الصينية الذين ينفذون قوانين الأمن القومي الجديدة في هونغ كونغ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس.

تأتي هذه الأحداث بعد يوم من تمرير مجلس الشيوخ لتشريع يمنع فعلياً بعض الشركات الصينية من الإدراج في البورصات الأمريكية. وقد ذكرت وكالة رويترز أن شركة بايدو (BIDU ) تفكر في الشطب من ناسداك.

في غضون ذلك وفي بيانات اقتصادية أمريكية أخرى يوم الخميس، أظهر البيان الشهري لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا أن التصنيع كان أسوأ مما توقعه الاقتصاديون في مايو عند قراءة -43. أظهرت مؤشرات مديري المشتريات من IHS Markit انخفاضاً حاداً آخر في الخدمات وأنشطة التصنيع لشهر مايو.

وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين يوم الخميس إن مبيعات المنازل المملوكة سابقاً تراجعت بنسبة 18٪ تقريباً إلى أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات.

من بين عدد من المتحدثين في بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك قال الرئيس جون ويليامز إنه يرى "بضعة أشهر صعبة للغاية أمامنا"، مشيراً إلى أنه أكثر قلقاً بشأن تراجع التضخم.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي جيروم بأول في تصريحات له ببداية منتدى البنك المركزي للأصوات خارج وول ستريت بعنوان "Fed Listens": "نحن في خضم انكماش اقتصادي لم يسبق له مثيل".

التحليل التقني لمؤشر داو جونز- المؤشر يستجمع قواه الإيجابية

تراجع قليلاً مؤشر داو جونز الصناعي (DJI)بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليسجل المؤشر خسائر في آخر جلساته بنسبة بلغت -0.41% بما يعادل -101.78 نقطة، ليستقر عند مستوى 24,474.12.

التحليل التقني لمؤشر داو جونز – المؤشر يستجمع قواه الإيجابية

ويأتي هذا الانخفاض للمؤشر وهو على اعتاب مستوى المقاومة المهم 24,680.57، ليحاول بذلك اكتساب بعضاً من الزخم الإيجابي الذي قد تساعده على اختراق تلك المقاومة، في ظل سيطرة الاتجاه التصحيحي الصاعد على المدى القصير، مع استمرار الدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما تتوارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية.

لهذا نحن نرجح ارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، بشرط اختراقه أولاً لمستوى المقاومة 24,680.57، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة 25,994.38.

عن الكاتب
أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

تعليقات

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع
إضافة تعليق

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.