الأسهم الأوروبية في طريقها لتسجيل مستويات قياسية جديدة

|

صعدت الأسهم الأوروبية بتداولات يوم الجمعة، وسط حالة تفاؤل سادت معظم أسواق العالم، مدفوعة بتشجيع البيانات الاقتصادية الصينية، وبعد أن احتفلت وول ستريت بأخبار اتفاقات التجارة مع مستويات قياسية جديدة.

أداء المؤشرات اليوم:

  • فبحلول الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش صعد مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.76% بما يعادل 28.66 نقطة ويستقر عند مستوى 3,802.80.
  • وارتفع مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق أرباحاً بنسبة بلغت 0.62% بما يعادل 84.16 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 13,512.86.
  • بينما زاد مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق أرباحاً بلغت نسبته 1.02% بما يعادل 77.65 نقطة ليستقر عند مستوى 7,687.46.
  • وتعافى مؤشر كاك 40 (CAC) في فرنسا ليحقق أرباحاً بلغت نسبتها 0.89% بما يعادل 54.01 نقطة ويستقر عند مستوى 6,092.93.
  • بينما هبط مؤشر FTSE Italia (ITLMS) في إيطاليا ليسجل خسائر طفيفة بنسبة بلغت 0.68% ما يعادل 176.41 ليستقر المؤشر عند مستوى 26,261.39.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد أن أغلقت المؤشرات الثلاثة الرئيسية عند مستويات قياسية جديدة يوم الخميس، حيث قادت الأسهم المالية والتقنية المكاسب. بعد أن أصبحت شركة Alphabet وهي الشركة الأم من جوجل، شركة التكنولوجيا الثالثة التي وصلت إلى القيمة السوقية البالغة تريليون دولار.

ساعدت الصفقات التجارية الأمريكية مع الصين والمكسيك وكندا على تحقيق مكاسب في الأسهم، لكن البعض قلق بشأن تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بعد أن قال المفوض التجاري الجديد في الاتحاد الأوروبي فيل هوجان يوم الخميس إنه "سيدافع بقوة" عن المصالح الأوروبية، وانتقد الرسوم الجمركية التي فرضها الأمريكيون ضد الشركاء، قاسية للغاية. تبعاً لصحيفة نيويورك تايمز.

هزت البيانات التي تعكس استقرار الاقتصاد الصيني المستثمرين. جاء النمو في عام 2019 عند 6.1٪ بانخفاض عن المعدل المنقح بنسبة 6.6٪ في عام 2018، ولكن جاء هذا مع الأرقام المشجعة في مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي.

ساعدت هذه البيانات في تعزيز أسهم التعدين، والتي تعتبر حساسة للبيانات الاقتصادية الصينية، حيث أن البلاد هي أكبر مشتري للمعادن في العالم.

في أخبار تجارية أخرى يوم الخميس وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة على الاتفاق بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، وأرسل الاتفاق إلى الرئيس دونالد ترامب لتوقيعه، بعد يوم واحد فقط من توقيع اتفاق تجاري رفيع المستوى مع الصين.

التحليل التقني لمؤشر يورو ستوكس EURO STOXX 50 – المؤشر في طريقه الصحيح للإغلاق على مستوى قياسي جديد

صعد مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق المؤشر أرباحاً بتداولاته اليومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بلغت نسبتها 0.75% ليستقر عند مستوى 3,802.2.

الرسم البياني  لمؤشر يورو ستوكس 50
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView​

ويأتي ارتفاع المؤشر في ظل سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط والقصير بمحاذاة خط ميل، مثلما هو موضح بالرسم البياني أعلاه لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الدعم الإيجابي للمتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ونلاحظ وسط ذلك بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، بشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة المؤشر، مما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بها.

لهذا نحن نتوقع المزيد من الارتفاع للمؤشر بتداولاته القادمة على المدى القصير، خاصة في حالة اختراقه للمقاومة 3,836.3، ليستهدف بعدها مباشرة مستوى المقاومة 3,900.00.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.