الأسهم الأوروبية ترتفع بعد بيانات صينية قوية

|

صعدت معظم الأسهم الأوروبية بتداولات يوم الاثنين، لتحذو حذو نظيراتها في آسيا، مدعومة بالبيانات التي تظهر أن الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم بدأت في التعافي.

أداء المؤشرات اليوم:

  • فبحلول الساعة 11:30 بتوقيت جرينتش صعد مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت 0.25% بما يعادل 9.11 نقطة ويستقر عند مستوى 3,712.69.
  • كما ارتفع مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق أرباحاً بنسبة بلغت 0.26% بما يعادل 33.47 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 13,270.60.
  • فيما صعد أيضاً مؤشر فوتسي 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق أرباحاً بلغت نسبته 0.22% بما يعادل 16.37 نقطة ليستقر عند مستوى 7,362.65.
  • في المقابل تراجع مؤشر كاك 40 (CAC) في فرنسا ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.20% بما يعادل -10.73 نقطة ويستقر عند مستوى 5,893.38.
  • وانخفض كذلك مؤشر FTSE Italia (ITLMS) في إيطاليا ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.31% ما يعادل -79.67 ليستقر المؤشر عند مستوى 25,384.38.

أظهر مقياسان لثقة التصنيع الصيني صدر الليلة الماضية تحسنا في نوفمبر (تشرين الثاني)، لتسجيل نمو بأسرع وتيرة في نحو ثلاث سنوات، مع زيادات قوية في الإنتاج والطلبيات الجديدة، بالإضافة إلى ذلك تم تعديل القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي لمنطقة اليورو على نحو ضيق، فيما ينتظر المستثمرون البيانات المماثلة في الولايات المتحدة والتي من المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الاثنين.

سجل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي في الصين قراءة تقدر بـ 50.2 في نوفمبر (تشرين الثاني)، وفقًا للبيانات الرسمية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهي المرة الأولى التي يتخطى فيها 50 منذ أبريل (نيسان)، وقد توقع اقتصاديون استطلعت صحيفة وول ستريت جورنال رأيهم قراءة بنحو 49.5 (قراءات فوق 50 تشير إلى النمو)، ولكن على الرغم من تلك البيانات المتفائلة قال الاقتصاديون إنه من السابق لأوانه القول إن الاقتصاد الصيني قد تعافى.

وتنتظر الأسواق شهادة رئيسة البنك المركزي الأوروبي الجديدة كريستين لاجارد، أمام البرلمان الأوروبي في وقت لاحق من يوم الاثنين في الوقت الذي اشتدت فيه المنافسة بالانتخابات البريطانية.

ومن ناحية أخرى قالت صحيفة حكومية يوم الأحد إن الصين "تصر" على التراجع عن التعريفات الأمريكية كجزء أساسي من أي اتفاق تجاري بينهم "كمرحلة أولى"، فيما ذكر تقرير منفصل صادر عن شركة أكسيوس (Axios) أن التوترات الجديدة بشأن هونج كونج ستؤخر على الأرجح التوصل إلى صفقة حتى نهاية العام الجاري، وأنه لا يزال هناك عدد من النقاط الشائكة مثل حجم التراجع عن التعريفات وآليات تنفيذ الاتفاق.

وقد وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مشروع قانون يدعم متظاهري هونج كونج في وقت متأخر يوم الأربعاء الماضي، ما أثار غضب بكين لترد على ذلك باستدعاء المسئولين الصينيين للسفير الأمريكي هناك، ووصفوا القانون الجديد بأنه تدخل في شؤونها الداخلية.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

التحليل التقني لمؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا – المؤشر يمحو مكاسبه المبكرة

بعد تسجيل المؤشر لأعلى مستوى له بجلسة اليوم عند 3729.7، ارتد منه المؤشر ليمحو تلك المكاسب ويتحرك على انخفاض حتى لحظة كتابة هذا التقرير، وذلك وسط محاولاته المستمرة اختراق مستوى المقاومة العنيد 3,700.00، هذا المستوى الذي أشرنا إليه بتقاريرنا السابقة.

الرسم البياني لمؤشر يورو ستوكس 50

ويتحرك المؤشر بتداولاته الأخيرة على المدى القصير التحرك بنطاق ضيق من التداولات الجانبية، في محاولة منه لتجميع قواه الإيجابية التي قد تساعده على التعافي والحفاظ على الاتجاه الرئيسي الصاعد، حيث يتحرك المؤشر بمحاذاة خط ميل صعودي على المدى المتوسط، مثلما هو موضح بالرسم البياني اعلاه لفترة زمنية (يومية)، وبدعم إيجابي متواصل للمتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، مع توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، بشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة المؤشر.

لهذا نحن نتوقع ارتفاع المؤشر بتداولاته القادمة، بشرط اختراقه بشكل مؤكد لمستوى المقاومة المحوري 3,700.00، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة 3,781.0.

آدم ليمون هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.