الأسهم الأوروبية تنتعش بعودة آمال الوصول لاتفاق تجاري

|

صعدت الأسهم الأوروبية بتداولات اليوم الأربعاء، وسط ترقب المستثمرين حول استئناف المباحثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، على الرغم من تصاعد التوترات بينهما عشية بدء محادثات تجارية رفيعة المستوى من المقرر أن تبدأ في واشنطن العاصمة، ولكن جاءت تقارير تفيد أن الصين مستعدة لإجراء صفقة جزئية بالرغم من الخطوات التصعيدية التي اتخذتها واشنطن.

أداء المؤشرات اليوم:

  • فبحلول الساعة 13:20 بتوقيت جرينتش صعد مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا ليحقق أرباحاً بلغت نسبتها 0.94% بما يعادل 32.37 نقطة ويستقر عند مستوى 3,465.13.
  • كما ارتفع أيضاً مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق أرباحاً بنسبة بلغت 1.21% بما يعادل 144.67 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 12,114.37.
  • وزاد كذلك مؤشر فوتسي 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق أرباحاً بلغت نسبته 0.64% بما يعادل 46.33 نقطة ليستقر عند مستوى 7,190.71.
  • فيما صعد مؤشر كاك 40 (CAC) في فرنسا ليحقق أرباحاً بلغت نسبتها 0.73% بما يعادل 39.62 نقطة ويستقر عند مستوى 5,496.24.
  • وارتفع أيضاً مؤشر FTSE Italia (ITLMS) في إيطاليا ليحقق أرباحاً بنسبة بلغت 0.66% ما يعادل 153.99 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 23,481.44.

تشير التقارير الأخيرة إلى أن بكين كانت منفتحة على "صفقة تجارية جزئية" وأنها تهدف إلى زيادة المشتريات الزراعية الأمريكية ، كما ساعدت على توفير جزء كبير من معظم المؤشرات الأوروبية، حيث ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن مسئولين صينيين عرضوا زيادة مشترياتهم السنوية من المنتجات الزراعية الأمريكية بقيمة عشرة مليارات دولار، مع سعي الدولتين لحل نزاع تجاري بينهما، كما جاء عن بلومبيرج إن الصين ما زالت مستعدة لإبرام اتفاق تجاري جزئي مع الولايات المتحدة، على الرغم من إدراج شركات تكنولوجيا صينية على قائمتها السوداء في الآونة الأخيرة، ومع ذلك ذكرت الصحيفة أن المفاوضين الذين يتوجهون إلى واشنطن للمشاركة في المحادثات غير متفائلين بشأن التوصل لاتفاق واسع ينهي الحرب التجارية بين البلدين.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

جاء ذلك بعد ادراج الولايات المتحدة 28 كياناً صينياً في قائمتها السوداء، بما فى ذلك شركات الذكاء الصناعي، بسبب دورها المزعوم في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأقلية الإيغور المسلمة، وتلا ذلك فرض قيود على التأشيرات لعدد من المسئولين صينيين الذين تثار حولهم الشكوك باشتراكهم بقضايا ضد انتهاك حقوق الإنسان، لترد على ذلك وزارة التجارة الصينية في بيان لها يوم الثلاثاء، إن الصين تحث الولايات المتحدة على رفع العقوبات المفروضة على الشركات الصينية وإنها ستأخذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية مصالحها، كما تطالب الوزارة بالتوقف عن الإدلاء بتصريحات تفتقر إلى المسؤولية، فيما يتعلق بإقليم شينجيانغ وألا تتدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للصين.

أبقى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الباب مفتوحاً لمزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة يوم الثلاثاء، قائلاً إن البنك المركزي سيتصرف "حسب الاقتضاء لدعم النمو المستمر"، وقال باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يفكر في شراء سندات خزانة قصيرة الأجل.

وفي الوقت نفسه من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بنظيره الأيرلندي ليو فارادكار في وقت لاحق اليوم الأربعاء، وذلك في محاولة لإحداث انفراجة قبل الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

التحليل التقني لمؤشر كاك 40 الفرنسي - المؤشر يحاول استعادة تعافيه

صعد مؤشر كاك 40 الفرنسي بتداولات اليومية، وذلك على اثر استناده في وقت سابق لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

الرسم البياني  لمؤشر كاك 40 الفرنسي

ويأتي ارتفاع المؤشر في ظل تداولاته بمحاذاة خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط، كما هو موضح بالرسم البياني أعلاه، في الوقت الذي بدئت الإشارات الإيجابية تظهر على مؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، بصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر.

لهذا نحن نتوقع المزيد من الارتفاع للمؤشر بتداولاته القادمة على المدى القصير، طيلة استقراره أعلى مستوى 5,450.65، ليستهدف مستوى المقاومة المحوري 5,657.44.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة فهو مسؤول عن إدارة العديد من المحافظ بسوق الفوركس وأسواق الأسهم العربية والأمريكية والعقود الآجلة للسلع ويهتم بالأسواق العربية والسعودية وأسواق الأسهم العالمية. له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.