الأسهم الأوروبية تتراجع بعد تباطوء النمو الصيني وتحذير شركة رينو

|

انخفضت الأسهم الأوروبية بتداولات يوم الجمعة، بعد صدور بيانات تظهر تباطوء في معدل النمو الصيني، مع انخفاض قطاع السيارات بعد تحذير من شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات بشأن المبيعات.

أداء المؤشرات اليوم:

  • فبحلول الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -0.02% بما يعادل -0.58 نقطة ويستقر عند مستوى 3,588.04.
  • في المقابل ارتفع مؤشر داكس (DAX) الألماني ليحقق أرباحاً طفيفة بنسبة بلغت 0.01% بما يعادل 1.65 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 12,656.86.
  • بينما تراجع مؤشر فوتسي 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.03% بما يعادل -1.78 نقطة ليستقر عند مستوى 7,180.54.
  • وهبط أيضاً مؤشر كاك 40 (CAC) في فرنسا ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.41% بما يعادل -23.18 نقطة ويستقر عند مستوى 5,649.86.
  • بينما صعد مؤشر FTSE Italia (ITLMS) في إيطاليا ليحقق أرباحاً بنسبة بلغت 0.14% ما يعادل 34.17 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 24,387.88.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

سجلت الصين يوم الجمعة أسوأ نمو في 27 عامًا، حيث تباطأ الناتج المحلي الإجمالي إلى معدل سنوي بنسبة 6٪ في الربع الثالث مع تراجع الاستثمارات الثابتة.

في حين خفضت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات توقعاتها للإيرادات والأرباح للعام بالكامل، في ظل تراجع واسع النطاق في مبيعات السيارات، ليتجه سهمها صوب تسجيل أسوأ أداء يومي في أكثر من ثلاث سنوات.

لكن ما كبح جماح تكبد الأسهم المزيد من الخسائرإبرام اتفاق جديد من قبل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع زعماء الاتحاد الأوروبي لخروج بريطانيا من منطقة اليورو، لكن يشعر المستثمرين بالقلق من أن يكون الارتياح الأولي تجاه إبرام اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي طال انتظاره ربما يكون مؤقتا، بسبب أن جونسون ما زال يحتاج إلى إقناع المشرعين المتشككين بالاتفاق حين يجتمع البرلمان غداً السبت.

قال جونسون "هذه صفقة تسمح لنا بإنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وترك الاتحاد الأوروبي في غضون أسبوعين"، لكن الأمر الذي أدى إلى تعقيد الأمور هو حلفاء جونسون في حكومة شمال أيرلندا، الذين أعلنوا على الفور عن عدم قدرتهم على دعم اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بسبب الطريقة التي تعاملت بها مع الحدود الأيرلندية.

ومع ذلك يحتاج جونسون إلى كل الدعم الذي يمكن الحصول عليه لدفع أي صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فالبرلمان منقسم بعمق، بعد رفضه بالفعل صفقة خروج بريطانيا السابقة التي وضعها رئيس الوزراء البريطاني السابق تيريزا ثلاث مرات، كما يجب أن يوافق الاتحاد الأوروبي رسميًا على الاتفاقية ويصادق عليها البرلمان الأوروبي.

التحليل التقني لمؤشر كاك 40 الفرنسي- المؤشر يستجمع قواه الإيجابية

تراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستند المؤشر بهذا الانخفاض للمستوى الذي أصبح دعماً بعدما تخطاه في وقت سابق وهو 5,657.440.

الرسم البياني  لمؤشر كاك 40 الفرنسي

ليحاول المؤشر بهذا الانخفاض اكتساب زخماً إيجابياً قد يساعده على التعافي والارتفاع من جديد، في ظل سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط والقصير بمحاذاة خط اتجاه، مثلما هو موضح بالرسم البياني أعلاه لفترة زمنية (يومية)، مع توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بالرغم من وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، بالإضافة لاستمرار الدعم الإيجابي من تداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

لذا نحن نرجح ارتفاع المؤشر بتداولاته القادمة، لكن بشرط مهم وهو استقراره أعلى مستوى 5,657.440، ليستهدف أولى مستويات المقاومة 5,983.390.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة فهو مسؤول عن إدارة العديد من المحافظ بسوق الفوركس وأسواق الأسهم العربية والأمريكية والعقود الآجلة للسلع ويهتم بالأسواق العربية والسعودية وأسواق الأسهم العالمية. له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.