الأسهم الأوروبية تتراجع بعد تعثر شركات الطيران عقب ارتفاع أسعار النفط

|

تراجعت الأسهم الأوروبية بتداولات اليوم الاثنين، عقب عزوف المستثمرين عن الأصول عالية المخاطر كالأسهم، كرد فعل على نبأ الهجوم الذي تسبب في توقف نصف إنتاج النفط من المملكة العربية السعودية أكبر منتج للنفط الخام في العالم، مما دفع لارتفاع أسعار العقود الآجلة للنفط الخام ما أدى إلى انخفاض أسهم شركات الطيران.

أداء المؤشرات اليوم:

  • فبحلول الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش هبط مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.55% بما يعادل -19.41 نقطة ويستقر عند مستوى 3,530.70.
  • وتراجع أيضاً مؤشر داكس (DAX) الألماني بنسبة بلغت -0.55% بما يعادل -69.45 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى
    12,399.08.
  • بينما انخفض مؤشر فوتسي 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.23% بما يعادل -15.91 نقطة ليستقر عند مستوى 7,351.05.
  • وكذلك هبط مؤشر كاك 40 (CAC) في فرنسا ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.19% بما يعادل -32.74 نقطة ويستقر عند مستوى 5,622.28.
  • فيما انخفض مؤشر FTSE Italia (ITLMS) في إيطاليا ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.76% ما يعادل -183.30 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 23,964.61.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد إن الولايات المتحدة "مثقلة ومحملة" مما يشير إلى أنه قد يتم القيام بعمل عسكري، مما زاد من التوترات بمنطقة الشرق الأوسط من جديد بعد اتهام مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي إيران في الهجمات والتي نفتها الأخيرة، عقب الهجوم الذي شنته طائرات مسيرة يوم السبت الماضي على منشأتي نفط سعوديتين بمنطقة البقيق وحقل خريص النفطي، والذي تصفهما شركة أرامكو السعودية بأنهم أكبر حقول النفط الخام بالبلاد وتعد السعودية أكبر منتج للنفط الخام في العالم، ما أدى ذلك إلى توقف نصف إنتاجها من النفط الخام والذي يعادل 5% من الإنتاج العالمي، لتقفز على اثر ذلك أسعار العقود الآجلة للنفط الخام مع افتتاح تداولات هذا الأسبوع.

في الوقت الذي خرجت فيه بيانات اقتصادية من الصين أظهرت تباطأ النشاط الاقتصادي في الصين بشكل أكبر في أغسطس (آب)، فقد قال المكتب الوطني للإحصاء يوم الاثنين إن الناتج الصناعي ذي القيمة المضافة في الصين ارتفع بنسبة 4.4٪ في أغسطس (آب) عن العام السابق، وهو أقل بكثير من توقعات الاقتصاديين بنمو 5.2٪ وأبطأ من الزيادة بنسبة 4.8٪ في يوليو (تموز)، وارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة خارج الأسر الريفية الصينية بنسبة 5.5 ٪ في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى أغسطس (آب) عن العام السابق، وهو أقل بقليل من التوقعات، وارتفعت مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 7.5 ٪ في أغسطس (آب) عن العام السابق، بانخفاض عن ارتفاع بلغ 7.6 ٪ في يوليو (تموز) وأقل من التوقعات بزيادة قدرها 7.9 ٪.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

التحليل التقني لمؤشر يورو ستوكس 50 لعموم أوروبا- المؤشر ينخفض بتأثير مقاومة محورية

تراجع مؤشر يورو ستوكس 50 لعموم أوروبا بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك عقب اصطدامه بحاجز المقاومة القوي 3,549.3، هذا المستوى الذي أشرنا إليه بتقاريرنا السابقة والذي كان يعد مستهدفاً سعرياً للمؤشر بحركته الصعودية على المدى القصير.

الرسم البياني لمؤشر يورو ستوكس 50 لعموم أوروبا

ليحاول المؤشر بهذا الانخفاض اكتساب زخماً إيجابياً قد يساعده على اختراق تلك المقاومة، وفي نفس الوقت يحاول تصريف تشبعه الشرائي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمستويات شديدة التشبع بعمليات الشراء، ويتداول المؤشر بمحاذاة خط اتجاه تصحيحي صاعد على المدى المتوسط مثلما هو موضح بالرسم البياني أعلاه لفترة زمنية (يومية)، مدعوماً بتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

لهذا تشير توقعاتنا إلى ارتفاع المؤشر بتداولاته القادمة على المدى القصير، ولكن بشرط لتأكيد عزمه على الارتفاع اختراقه أولاً لمستوى المقاومة 3,549.3، ليفتح له الباب لتحقيق المزيد من الارتفاعات مستهدفاً بعدها مستوى المقاومة المحوري 3,6642.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة فهو مسؤول عن إدارة العديد من المحافظ بسوق الفوركس وأسواق الأسهم العربية والأمريكية والعقود الآجلة للسلع ويهتم بالأسواق العربية والسعودية وأسواق الأسهم العالمية. له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.