الأسهم الأوروبية تنخفض مع تصاعد التوترات التجارية

|

تراجعت الأسهم الأوروبية بتداولات نهاية الأسبوع ليوم الجمعة، عقب إعلان الصين أن لديه خطة  لفرض رسوم جمركية على بعض المنتجات الأمريكية، مما قلل حماس المستثمرين المتأهبين بشدة لخطاب السيد جيروم باول رئيس البنك المركزي الفيدرالي والذي سيلقيه اليوم بقاعة جاكسون هول، في الوقت الذي طالت فيه الحرب التجارية أكبر اقتصادات أوروبا بعد تراجع الاقتصاد الألماني بنسبة 0.1% في الربع الثاني من العام الجاري.

أداء المؤشرات اليوم:

  • فبحلول الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.37% بما يعادل -12.63 نقطة ويستقر عند مستوى 3,361.04.
  • بينما هبط مؤشر داكس (DAX) الألماني بنسبة بلغت -0.36% بما يعادل -41.35 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى
    11,706.19.
  • في المقابل صعد مؤشر فوتسي 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليحقق أرباحاً بلغت نسبته 0.10% بما يعادل 7.47نقطة ليستقر عند مستوى 7,135.15.
  • وتراجع أيضاً مؤشر كاك 40 (CAC) في فرنسا بنسبة بلغت -0.30% بما يعادل -16.43 نقطة ويستقر عند مستوى 5,371.81.
  • وانخفض مؤشر FTSE Italia (ITLMS) في إيطاليا بنسبة بلغت -0.79% ما يعادل -180.37 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 22,527.66.
  • بينما ارتفع مؤشر السوق السويسري (SMI) بنسبة بلغت 0.14% ما يعادل 13.50 ليستقر المؤشر عند مستوى 9,818.00.

سجل الاقتصاد الألماني تراجعاً في الربع الثاني من العام الجاري بنحو 0.1%، لتعلق على ذلك المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية يوم الجمعة إن ألمانيا ليست في حالة ركود لتقول "لسنا في حالة ركود حاليا الآن حان الوقت لضمان النمو عبر سياسات صائبة".

في الوقت الذي تنتظر فيه الأسواق بشدة خطاب السيد جيروم باول والمنتظر أن يلقيه في وقت لاحق من اليوم بقاعة جاكسون هول بولاية مايوينج في مؤتمر سنوي لرؤساء البنوك المركزية، حيث سيتلقى المستثمرون أى إشارة أو تلميح عن نية البنك المركزي بخفض جديد لأسعار الفائدة، وتلمس رؤيته حول الاقتصاد المحلي وخط اقترابه من مرحلة الركود بعد انقلاب عوائد السندات طويلة المدى لدون عوائد السندات قصيرة المدى وهو مؤشر قوي على اقتراب الاقتصاد من حالة الركود، ومن المنتظر أيضاً بعد إغلاق الأسواق الأوروبية أن يتحدث رئيس البنك المركزي البريطاني السيد مارك كارني ليزيد من اشتعال الموقف أكثر.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز الصينية إن بكين تكشف قريبا عن خطة لفرض رسوم جمركية على منتجات أمريكية محددة، كرد فعل للرسوم المفروضة على السلع الصينية والتي تقدر قيمتها  بنحو 300 مليار دولار والمفروضة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسيعمل بها في النصف من الشهر القادم.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

التحليل التقني لمؤشر كاك 40 الفرنسي - يبدو أن المؤشر يستسلم للضغط السلبي

انخفض مؤشر كاك 40 الفرنسي بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك على اثر ثبات مستوى المقاومة المحوري 5,455.130، والذي تزامن اختبار المؤشر له مع ملامسته مقاومة المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، مما ضاعف من قوة هذا المستوى.

الرسم البياني لمؤشر كاك 40 الفرنسي

في الوقت الذي يتأثر فيه المؤشر بكسر خط اتجاه رئيسي صاعد في وقت سابق على المدى القصير كما هو موضح بالرسم البياني أعلاه لفترة زمنية (يومية)، ونلاحظ وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، وبصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر.

لهذا توقعاتنا ترجح انخفاض المؤشر بتداولاته القادمة على المدى القصير طيلة ثبات مستوى المقاومة 5,455.130، ليستهدف مستوى الدعم المحوري 5,200.00 من جديد.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة فهو مسؤول عن إدارة العديد من المحافظ بسوق الفوركس وأسواق الأسهم العربية والأمريكية والعقود الآجلة للسلع ويهتم بالأسواق العربية والسعودية وأسواق الأسهم العالمية. له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.