الأسهم الآسيوية تتراجع في بداية تداولات أسبوع مليء بالأحداث

طاقم ديلي فوركس

تراجعت أغلب مؤشرات الأسهم الآسيوية بمنتصف جلسة اليوم الاثنين ببداية تداولات هذا الأسبوع، وسط ترقب المستثمرين استئناف المفاوضات التجارية المباشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وذلك منذ انقطاعها في أوائل مايو (آيار)، حيث من المنتظر أن يسافر الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتيزر ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين اليوم الاثنين لعقد اجتماعات مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليوخه، ومن المقرر أن تستمر تلك الزيارة حتى يوم الأربعاء القادم، ومع ذلك فإن التوقعات التي تشير إلى التوصل لاتفاق تجاري بين البلدين منخفضة للغاية.

 أيضاً ننتظر في وقت لاحق من هذا الأسبوع تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الفيدرالي الأمريكي، وقد صدر تقرير رسمي من الحكومة الأمريكية يوم الجمعة الماضية أظهر تباطوء النمو الاقتصادي الأمريكي في الربع الثاني من العام الجاري، لكنه كان أفضل مما توقعه الاقتصاديون.

كما أبقى البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة ثابتة بدون تغيير عند صفر بالمائة، لكنه أشار إلى احتمالية اتخاذ خطوات تحفيزية للسياسة النقدية، في الوقت الذي ننتظر فيه اجتماع البنك المركزي الياباني لمدة يومين بدءاً من غداً، ومن المتوقع فيه الإبقاء على معدلات الفائدة ثابتة دون تغيير، خاصة بعد إصدار بيانات رسمية من الحكومة اليابانية في وقت سابق من هذا اليوم أظهرت ارتفاع مبيعات التجزئة اليابانية لشهر يونيو (حزيران) الماضي بنسبة 0.5% بعد قراءة سابقة كانت بنسبة 1.3% بينما توقع الاقتصاديون نسبة 0.2%. 

بينما انخفضت أسهم بورصة هونج كونج بعد تجدد الاشتباكات من جديد بين الشرطة ومتظاهرين مطالبين بالتوسع في الديموقراطية في البلاد.

أداء المؤشرات الآسيوية:

  • وفي حلول الساعة 6:30 بتوقيت جرينتش هبط مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) بنسبة بلغت -0.45% ليخسر المؤشر -99.65 نقطة ليستقر على مستوى 21,578.50 حيث انخفضت شركة توكيوياما (4043) بنسبة بلغت -6.82%، وانخفض أيضاً مؤشر توبكس 500 (TOPIX 500) الأوسع نطاقاً بنسبة بلغت -0.40% ما يعادل -4.83 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 1,209.80.
  • وتراجع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليسجل خسائر بلغت نسبتها -0.26% بما يعادل -7.79 نقطة ليستقر عند مستوى 2,937.00.
  • وهبط مؤشر هانغ سانغ ((HSI) في هونج كونج بنسبة بلغت -1.58% ما يعادل -429.79 نقطة ليستقر المؤشر على مستوى 27,950.00.
  • في كوريا الجنوبية هبط مؤشر كوسبي 50 (KOSPI50) ليسجل خسائر بلغت نسبتها -1.52% ليخسر المؤشر -28.83 نقطة جديدة، ويستقر عند الإغلاق على مستوى 1,810.06.
  • وفي المقابل صعد مؤشر (ASX 300) في أستراليا بنسبة بلغت 0.51% بما يعادل 34.17 نقطة ليستقر المؤشر على مستوى 6,777.70، و في نيوزيلاندا ارتفع أيضاً مؤشر (NZX50) بنسبة أرباح بلغت 0.40% ما يعادل 43.76 نقطة ليستقر المؤشر على مستوى 10,851.36.

التحليل التقني لمؤشر شنغهاي المركب الصيني - يبدو أنه يستسلم لضغطه السلبي

ارتفع المؤشر بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، في محاولة منه لتعويض بعض خسائره السابقة، ونجح بهذا الارتفاع بتخطي مقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ليستقر أعلاه حتى تلك اللحظة مستفيداً ببعض من ضغطه الإيجابي.

السم البياني لمؤشر شنغهاي المركب

 

ولكن اصطدم المؤشر بخط اتجاه تصحيحي هابط على المدى القصير كما هو موضح بالرسم البياني أعلاه لفترة (يومية)، وذلك بالتزامن مع وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، بصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر، وكل ذلك يأتي في إطار استقرار تداولات المؤشر أدنى مستوى المقاومة 2964.69 فهذا المستوى يمثل نسبة 38.2% من مستويات فيبوناتشي التصحيحية للموجة الصاعدة على المدى القصير، والتي بدأها من القاع المتكون على مستوى 2440.907 وانتهت عند القمة التي سجلها عند مستوى 3288.453، مما يضاعف من الضغط السلبي على تداولات المؤشر القادمة.

يبدو أن المؤشر بمنطقة مقاومة محورية فهي تفصلنا عن اتجاهه القادم، وطيلة استقرار تداولاته أدنى مستوى 2964.69 فإننا نرجح انخفاض المؤشر بتداولاته القادمة، ليستهدف مستوى الدعم التالي من تلك المتتالية التصحيحية لفيبوناتشي عند مستوى 2864.680 الذي يمثل نسبة 50% منها.

أما في حالة إن نجح المؤشر باستعادة تعافيه واختراق تلك المقاومة فهذا يعني إعلان صريح بانتهاء الموجة التصحيحية الهابطة على المدى القصير.

 

 

طاقم ديلي فوركس

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.