تراجع الأسواق السعودية على خلفية التوتر السياسي في الخليج

|

تراجع سوق الأسهم السعودية لليوم الرابع على التوالي يوم الإثنين بسبب المخاوف الجيوسياسية في منطقة الخليج.

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إن حركة الحوثي اليمنية هاجمت مطار أبها في جنوب السعودية يوم الأحد مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 21 آخرين.

 مما أثر على الأسواق السعودية التي أغلقت الأسهم على انخفاض في نهاية تداولات يوم الأحد ، حيث أدت الخسائر في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، الخدمات المالية والتطوير العقاري إلى قيادة المؤشرات نحو الأسفل.

انخفض المؤشر السعودي بنسبة 0.8٪ مع تراجع أسهم جميع بنوكه تقريبًا. انخفض سهم البنك الوطني التجاري، أكبر بنك في المملكة، بنسبة 1.8٪ ، في حين انخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية والبتروكيماوية بنسبة 1.2٪.

تراجع سهم شركة الاتصالات السعودية "زين السعودية" بنسبة 4.9٪ بعد إلغاء بيع واستئجار أبراج الاتصالات التابعة لها بسبب رفض هيئة تنظيم الاتصالات تقديم الترخيص لشركة IHS Holding.

من بين الأسهم القيادية في تداول اليوم ، سهم البحر المتوسط ​​والخليج للتأمين ، الذي ارتفعت قيمته بنسبة 2.22٪ أو 0.32 نقطة ووصل سعره إلى 14.72 عند الإغلاق. وﻓﻲ اﻟوﻗت نفسه ، ارﺗﻔﻊ سهم شركة المشروع السياحي ﺑﻧﺳﺑﺔ 2.24٪ أو 0.60 ﻧﻘطﺔ ﻟﯾﻧﺗﮭﯽ عند 27.40 ، وارﺗﻔﻊ سهم شركة الجعين ﺑﻧﺳﺑﺔ 1.93٪ أو 0.40 ﻧﻘطﺔ إﻟﯽ 21.10 ﻓﻲ التداولات الأخيرة.

 على صعيد اخر تخلت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية ، وهي وحدة تابعة لصندوق الثروة السيادية ، عن محاولتها للإستحواذ على منافس في مجال الأغذية والمشروبات ، والذي كان من الممكن أن يخلق واحدة من أكبر منتجي الألبان في المملكة.

قالت نادك ، وهو الإسم الذي تعرف به الشركة ، إنها تتخلى عن خطط لشراء شركة الصافي دانون ، التي يشترك في ملكيتها كلٍ من شركة الصافي القابضة وشركة دانون لاستثمارات الألبان في إندونيسيا ، في بيان إلى البورصة السعودية ، حيث تتداول أسهمها.

 

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.