أنخفاض الاسهم الأوروبية في ظل التوتر الامريكي الايراني

|

انخفضت الأسهم الأوروبية صباح اليوم الثلاثاء بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران بسبب إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار الأسبوع الماضي.

حيث استهدف الرئيس دونالد ترامب المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي ومسؤولين كبار آخرين بعقوبات يوم الإثنين ، وقالت طهران إن العقوبات المفروضة على كبار مسؤوليها أغلقت بشكل دائم الطريق إلى الدبلوماسية بين البلدين.

بعد زيادة 4% حتى الآن في يونيو ، أغلق مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا منخفضًا بنسبة 0.25% في اليوم ، مع انخفاض معظم أسواق المكونات الرئيسية في المنطقة الحمراء ، بقيادة تراجع 0.5% في مؤشر Dax في فرانكفورت.

أعلنت شركة Capgemini الاستشارية الفرنسية يوم الإثنين عن اتفاق لشراء شركة Altran للخدمات الهندسية والرقمية مقابل 3.6 مليار يورو (4.10 مليار دولار) للاستفادة من سوق خدمات التعهيد الهندسي سريع النمو. ارتفعت أسهم Altran بنسبة 22 ٪ في التعاملات المبكرة ، وتصدرت مؤشر Stoxx 600 ، في حين تداول سهم Capgemini بإرتفاع حوالي 7 ٪.

في الطرف الآخر من مؤشر الأسهم الأوروبية المميزة ، انخفض مزود الاتصالات الفرنسي Iliad بنسبة 3.9٪ بعد أن خفضت Berenberg أسهم الشركة من "شراء" إلى "الثبات".

انخفضت أرباح شركة الاتصالات الهولندية KPN بنسبة 2.5 ٪ بعد أن أعلنت يوم الثلاثاء أن الرئيس التنفيذي للشركة ماكسيمو إبارا، سيغادر في سبتمبر.

بينما ارتفع مؤشر FTSE في لندن بنسبة 0.1% بفضل المكاسب في اللعب الدفاعي بما في ذلك أسهم الرعاية الصحية. كما أشار المتداولين أيضاً إلى ضعف الجنيه ، والذي يميل إلى تعزيز الشركات ذات المؤشر الدولي.

كل هذا في حين تلوح بالأفق مطبات عديدة للأسواق الأوروبية فبالإضافة لأقوال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي غيندوس إن ربحية بنوك منطقة اليورو منخفضة وأن هذا الأمر، إلى جانب تباطؤ النمو الاقتصادي، قد يؤثر على القطاع على المدى الطويل. فعلى المستوى الإنجليزي يحذر من اثار السلبية من سحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاقية, على حد قول المرشح الأقوى جونسون بوريس, ومن جهة أخرى وعلى الرغم من التأثير الإيجابي على الاقتصاد الإنجليزي على خلفية تبني البنك الإنجليزي مسارًا اكثر تساهًلا فإن المخاوف من تصويت حزب المحافظين تضع الجنيه تحت الضغط.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.