الأسهم تحاول الانتعاش مع ارتفاع عائدات الخزانة

انتعشت معظم الأسهم الآسيوية يوم الجمعة بعد أكبر عمليات بيع في الأسهم العالمية منذ فبراير، وواصلت العقود الآجلة للأسهم مكاسبها وارتفعت عوائد سندات الخزانة. استقر الدولار وخسر الين بعض مكاسبه الأخيرة.

ارتفع مؤشر MSCI للأسهم الآسيوية من أدنى مستوى له منذ مايو 2017، حيث تصدرت الأسهم في هونج كونج وكوريا الجنوبية. وبينما كانت المؤشرات الرئيسية في طوكيو تكافح من أجل القوة، شهدت الأسهم في شانغهاي ارتفاعًا متواضعًا وارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأوروبية. تراجع اليوان وكانت العملة الأسوأ أداءً في آسيا يوم الجمعة بعد تصحيح يومي أضعف من المتوقع. جاء ذلك بعد تقرير بلومبرغ بأن موظفو الخزانة في الولايات المتحدة خلصوا إلى أن الصين لا تتلاعب بسعر صرف اليوان.

يوم الخميس في الولايات المتحدة، كانت أسهم التكنولوجيا، التي تحملت عبء عمليات بيع يوم الأربعاء، أقل سوءا مع تراجع المؤشرات الرئيسية بأكثر من 2% لليوم الثاني.

وأرجع المستثمرون عددا من الأسباب التي أدت إلى تراجع في الأسهم هذا الأسبوع، بما في ذلك المخاوف من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وزيادة خطر الإنشغال بأن الاقتصاد الأمريكي يقترب من نهاية التوسع لفترات طويلة للغاية. تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي أن أمام البنك المركزي "طريق طويل" قبل الوصول لمستوى محايد لأسعار الفائدة، أثر كذلك في المعنويات.

وقد أوضح الرئيس دونالد ترامب في تصريحات خلال اليومين الماضيين أن رأيه بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي هو المسؤول عن تراجع مؤشر S&P500 إلى أدنى مستوى له خلال ثلاثة أشهر. القادم للمستثمرين سيكون تقييم أرباح الشركات للربع الثالث. بدأ كلٌ من JPMorgan Chase (JPM) و Citigroup (C) و Wells Fargo (WFC) الموسم للبنوك في الولايات المتحدة يوم الجمعة.

بالعودة إلى آسيا، ارتفع الدولار السنغافوري بعد أن شدد البنك المركزي موقفه تجاه السياسة كما كان متوقعًا يوم الجمعة. سوف يراقب المتداولون اليوان بعد تقرير أن موظفو الخزانة في الولايات المتحدة أبلغوا الوزير ستيفن منوشين بأن الصين لا تتلاعب بالعملة، حيث تستعد إدارة ترامب لإصدار تقرير مرتقب عن العملات الأجنبية.

في مكان آخر، انتعش خام WTI، في حين لا يزال يتجه إلى أكبر انخفاض أسبوعي منذ يوليو.

ارتفع مؤشر MSCI للأسهم الآسيوية بنسبة 1.1% عند الساعة 3:18 مساءً بتوقيت وقت طوكيو. ارتفع مؤشر Topix أقل من 0.05%. وقفز مؤشر هانغ سنغ في هونج كونج 1.8%. ارتفع مؤشر كوسبي بنسبة 1.5%. وارتفع مؤشر أستراليا S&P/ASX200 بنسبة 0.2%. وارتفعت العقود الآجلة على مؤشر S&P500 بنسبة 1.1% الى 2775.75.

انخفض الين الياباني 0.2% إلى 112.35 دولار. وهبط سعر اليوان الخارجي 0.3% الى 6.899 مقابل الدولار. وانخفض اليورو أقل من 0.05% إلى 1,159 دولار. لم يتغير مؤشر بلومبرغ للدولار كثيراً عند 1،184.63.

تقدم العائد على سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بنقطتي أساس إلى 3.17%. وارتفع العائد على سندات الخزانة الأسترالية لأجل عشر سنوات بمقدار نقطتين أساس ليصل إلى 2.75%.

تقدم خام WTI بنسبة 1.1% الى 71.72 دولار للبرميل. وانخفض الذهب 0.5% الى 1218.55 دولار للأونصة. ارتفع النحاس 0.8% الى 6291.50 $ للطن المتري.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.