شهادة برنانكي أمام الكونغرس تسبب بتداول ضيق للدولار الامريكي في الاسواق الاسيوية

تميز تداول الدولار الامريكي في الأسواق الآسيوية اليوم بنطاقاته الضيقة ، وذلك نظرا لانتظار التجار تقرير الكونغرس حول البنك الفدرالي الاحتياطي غدا. ويعتقد بعض المستثمرين بأن بن برنانكي ، رئيس بنك الفيدرالي الاحتياطي ، سيصد الشائعات بامكانية تشديد السياسة النقدية ، وتجنب العملة الامريكية نتيجة لذلك.

هذا وقد تعززت التكهنات بعد التصريحات التي أدلت بها أمس جانيت يلين ، رئيسة فرع سان فرانسيسكو للبنك المركزي ، حيث صرحت بأن التضخم المالي المنخفض الغير مرغوب به في البلاد يفيد بأن الوضع  الحالي من حيث انخفاض الفائدة سيبقى على ما هو.

وقد ورد في الساعة 2:14 بتوقيت طوكيو ، بأن مؤشر الدولار الامريكي ، وهو مقياس لقوة الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى ، وصل إلى 80.543. DXY ، حيث لا زال قريب جدا مما سجله في الاسبوع الماضي كأعلى مستوى له منذ 8 أشهر.

وفي الوقت نفسه ، ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي إلى 1.3620 دولار ، أي بزيادة قدرها 0.2 ٪ ، وهو سعر أعلى من السعر الذي وصل إليه يوم الجمعة ،1.3443 دولار، وهو أقل سعر سجله اليورو في الـ 9 أشهر الأخيرة.

فقد اليورو منذ بداية عام 2010 ، ما يقارب  5 ٪ من قيمته مقابل الدولار ، ما يصعّد قلق المستثمرين إزاء الديون منطقة اليورو واحتمال كون بعض الدول الأوروبية ، وتحديدا اليونان والبرتغال واسبانيا ، قد تحتاج إلى مساعدات خارجية.