بينما يواجه الين الياباني الصعوبات، الدولار الأمريكي يثبت في التداولات الآسيوية

بينما يتقدم الين الياباني بصعوبة استقر الدولار الأمريكي في التعاملات الآسيوية اليوم مقابل العملات ذات العوائد المرتفعة مثل الدولار الاسترالي واليورو. كما وإرتفعت أيضاً شهية المستثمرين للمخاطر جراء الإرتفاعات الأخيرة في أسواق السلع والأسهم.

وكما ورد في تمام الساعة 3:09 (JST) في طوكيو ، انخفض الين الياباني بنسبة 0.4٪ مقابل الدولار الأميركي، وتم تداوله بقيمة 87.00 ين. أما  مؤشر الدولار الأمريكي فقد ثبت على مستوى 74.411 DXY ، ووصل فوق مستوى 74.17 DXY بقليل، المستوى الأدنى منذ 16 شهراً والذي وصل إليه في الاسبوع الماضي.

أما الدولار الأسترالي فقد اكتسب نسبة 0.3٪ مقابل الدولار الأميركي، وتم تداوله بمستوى 0.9278 دولار، بعد إرتفاع ما يقارب نسبة 1٪ يوم أمس. كما وشهد اليورو مكاسب أمام الدولار الأميركي والين الياباني ، وتم تداوله بمبلغ 1.5094$ و 131.28 ين ، وهو إرتفاع بنسبة 0.5٪ و 1٪ منذ يوم الأمس، على التوالي.

تجدر الإشارة إلى أن المستثمرين في أسواق المال سوف يتابعون عن كثب الأنباء الواردة من اليابان حول جهود الحكومة اليابانية لمعالجة الضغوط الانكماشية وتجنب الركود الإقتصادي. بعد الإعلان المفاجئ يوم أمس بهدف الحد من معدلات الفائدة قصيرة الأجل والذي كان أقل بكثير من توقعات المستثمرين .

ومن المتوقع أن تقدم الحكومة اليابانية قرارا جديدا لتحفيز الاقتصاد في وقت لاحق من هذا الاسبوع ، وقال مسؤولون في بنك اليابان انه لا يستبعد اي تحركات سياسية ، على الرغم من أنهم لا يزال يدركون المخاطر التضخمية على الاقتصاد الهش، إذا ما واصل الين الياباني ارتفاعاته.

بقلم: مصطفى القصيصي