دليل التداول بخطوط الإتجاه

What are Trend Lines?

ما هي خطوط الإتجاهTrend Lines ؟

خطوط الإتجاه هي خطوط مزوية يمكن رسمها على الرسوم البيانية السعرية، وترتبط انخفاضات التأرجح مع انخفاضات تأجرحات اخرى، أو ارتفاعات التأرجح، مع ارتفاعات تأرجحات أخرى. من حين لآخر، يمكن أن يربط خط الإتجاه انخفاضات وارتفاعات التأرجح. .

يقوم المحلل التقني برسم خطوط الإتجاه لأنه يتوقع بأن تصبح نقاط محوريةعندما يصل السعر لها، ما يعطيه فرصة عند تلك اللحظة للدخول في تداول عالي الربحية مع معدل مرتفع للعوائد مقابل المخاطر.

هناك 4 أنواع أساساية من خطوط الإتجاه:

 
1

1- خط الإتجاه الصاعد (تصاعدي) يربط انخفاضات التأرجح.

Rising trend line – swing lows
 
2

2- خط الإتجاه الهابط (تنازلي) يربط انخفاضات التأرجح.

Descending trend line – swing lows
 
3

3- خط الإتجاه الهابط (تنازلي) يربط ارتفاعات التأرجح.

Descending trend line- swing high
 
4

4- خطالإتجاه الصاعد (تصاعدي) يربط ارتفاعات التأرجح.

Rising trend lifne – swing high

رسم خطوط الإتجاه

Price Channel
  • 1 Y1. أنت بحاجة إلى ملامستين على الأقل لرسم خط الإتجاه او خط النمط ولكن لا تتداول حتى تتكون نتيجة الملامسة الثالثة واضحة.
  • 22. ابدأ على الأطر الزمنية الأعلى، وقم بربط انخفاضات التأرجح بإنخفاضات التأرجح وارتفاعات التأرجح بإرتفاعات التأرجح. خط الإتجاه الذي يعود لعدة أسابيع أو أيام مهم، خط التجاه الذي يتكون خلال دقائق أو ساعات غير مهم، إلا أن كان جزء هام من صورة تقنية أكبر.
  • 3 3. إن قام السعر بإختراق خط الإتجاه بشكل قوي منذ الملامسة الأقل بين الملامستين، فإنه لم يعط خط إتجاه قائم –وبالتالي عليك رسم فقط ما لم يتم اختراقه من قبل السعر مؤخراً.
  • 4 4. كلما كانت حركات السعر متماثلة من حيث الوقت والسعر الذي يتم ربطها فيه، كلما كان خط الإتجاه موضوعياً.
  • 55. كلما زادت حدة خط الإتجاه، كلما قلت جودته. وبالعكس، كلما كانت زاوية خط الإتجاه أخف على الإنحناء، كلما كان فعالاً أكثر.
  • 66. عندما تقوم بتحديد مكان رسم خط الإتجاه، قم بالهبوط إلى أدنى إطار زمني ممكن لرسم الخط، وكن دقيقاً للغاية. خط الإتجاه يجب أن يربط النقاط القصوى وبأكبر دقة ممكنة على أكثر نقاط ممكنة. هذا يعني أنه مثلاً كان هناك ثلاث ملامسات، ولكن الملامسة الثالثة تحركت بشكل بعيد نوعاً ما، فإن خط الإتجاه يجب أن يرسم بحيث يلامس بالضبط الأطراف القصوى لأول نقطتين، ولكن كذلك يمكن من تخطي الملامسة الثالثة. لا تحول أن "توجد معدل" بين الملامسات.
  • 7 7. عندما لا تتم ملامسة خط الإتجاه لفترة أطول بكثير من أطول الفترات بين أي ملامستين سابقتين، فقد يكون على الأرجح قد فقط أي أهمية.
  • 8 8. إن تم الوصول إلى خط الإتجاه ويمكن بالتالي إعادة تعديله لكي يلائم بشكل افضل الملامسات، لا تتردد في تعديل ورسم خط الإتجاه مرة أخرى.
  • 99. إن كان بالإمكان رسم خط اتجاه مواز إما فوق أو تحت خط الإتجاه عند زاوية هابطة أو صاعدة مماثلة، فإنه على الأرجح أن يكون خط اتجاه قوي، وبالتالي قم برسمه. لديك الآن قناة سعرية، وإن كنت تتداول مع الإتجاه، سوف يكون لديك مكان واضح للخروج والدخول! شاهد مثال على القناة أدناه:
خط اتجاه فعال

كيف تتداول بناءاً على خطوط الإتجاه – نظرة عامة

بعد أن تقوم برسم خطوط الإتجاه والتأكد من أنك تقوم بتحديثها بشكل دوري من خلال محي الخطوط المخترقة، وتعديل الخطوط التي تم الوصول إليها، ورسم أي خطوط اتجاه جديدة جيدة تظهر، فإنك ببساطة تنتظر حتى يصل السعر إلى أحد خطوط الإتجاه هذه. من المهم أن لا "تفرض" أي خط اتجاه على الرسم البياني: أغلب الوقت، لن يقدم لك الرسم البياني أي خطوط اتجاه واضحة وبجودة جيدة.

خطوط الإتجاه، خصوصاً في فوركس، عادة ما تكون مفيدة أكثر في تحديد الإنعكاسات المحتملة من تحديد الإختراقات، بإستثناء عندما تكون مقابل اتجاه قوي وواضح للغاية في الإتجاه المعاكس. في كلا الحالتين، من الأفضل انتظار الحركة السعريةلتأكد الإختراق أو أن هناك انعكاس مطلوب، من خلال استخدام الشمعات اليابانية/ تحليل الحرك السعرية، بدلاً من ببساطة وضع أوامر التوقف أو الحد قبل الملامسة على أمل أن تنجح.

كقاعدة، خطوط الإتجاه الأكثر حدة وخطوط الإتجاه التي تمت ملامستها أكثر من مرة (خصوصاً عندما تكون الملامسات بتردد متزايد) لديها احتمالية أكبر أن تخترق من أن تصمد.

الإختراقات

الطريقة الأكثر شدة التي يمكن أن تستخدم (بالإضافة إلى وضع نقاط توقف بعد الخط مباشرة من دون أي تأكيد للحركة السعرية) هي ببساطة انتظار أن يشكل السعر قناة سعرية تصاعدية أو تنازلية بقوة (كما يلزم) والتي تخترق بشكل قي خلال خط الإتجاه في الإتجاه المطلوب. يعمل هذا الأمر بشكل أفضل مع الإختراقات القوية حيث لا يتراجع السعر لفترة بعد وقوع الإختراق.

الطريقة المتحفظة أكثر هي السماح بوقوع الإختراق، وبعد ذلك انتظار تراجع السعر وملامسة خط الإتجاه من الناحية الأخرى، وبشكل مثالي، سوف يشكل شمعة ترفض بوضوح خط الإتجاه المخترق. المثال على ذلك في الإعداد أدناه:

اختراقات خطوط الاتجاه


الطريقة الشديدة سوف تعطيك تداولات خاسرة أكثر، ولكنه لن تفوت أي تداول رابح وسوف تضمن نقاط دخول أكبر وتقدم معدل عوائد للمخاطر أفضل. الطريقة المحافظة من المفترض أن تضمن لك نسبة تداولات رابحة أكثر من الخسارة، على الرغم من أنها بالتأكيد سوف تفوت بعض التداولات الرابحة الكثيرة.

أحد لأمور الذي من الممكن أن يساعد في زيادة احتمالية أي تداول اختراق هو التحقق من أن السعر يشكل انخفاضات أعلى بشكل كبير من الإرتفاعات (بالنسبة للتداول التصاعدي) والعكس صحيح (بالنسبة للتداول التنازلي).



شركات الفوركس الأعلى تقييماَ

  • Pepperstone
  • AvAtrader
  • Fxcm
  • FXTM

الإنعكاسات (متلاشية)

الطريقة الشديدة للغاية هي ببساطة وضع أمر الحد عند خط الإتجاه عندما يتحرك السعر قريباً منه. ولكن، قد يتسبب هذا الأمر بالمشاكل لأنها استراتيجية شديدة حيث أن مستوى السعر عل الخط لتحرك قليلاً مع كل وحدة من الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يقترب السعر في بعض الأحيان كثيراً من خط الإتجاه وينعكس من دون ملامسته. لهذه الأسباب، عادة ما يكون من الأفضل انتظار الإنعكاس حتى يتم تأكيده من قبل الشمعات اليابانية/تحليل الحركة السعرية من أجل تحديد التحول، وعدم الدخول في التداول حتى يحدث ذلك.

كيف يمكنك تحديد التحول؟ إن تحرك السعر تجاه خط الإتجاه ورفضه بشكل سريع وقوي، فإن شمعة تحول واحدة قد تكون كافية للتأكيد. إن كان السعر يتحرك بشكل بطيئ، فإن انتظار تشكيل شمعة مركب من ربما 5 شمعات، عادة ما يكون طريقة أفضل.

أحد الأمور التي يمكن أن تساعد في زيادة احتمالية أي تداول انعكاس هو التحقق من السعر يشكل انخفاضات أعلى من الإرتفاعات (للتداول التنازلي) والعكس صحيح (للتداول التصاعدي).

أخيراً، من المفيد أن نعلم متى يمكننا الإستسلام وكيف يتم التداول بالشكل الصحيح بعبارة أخرى، متى نستخلص بأن التحول لن يحدث. مرة أخرى، إن كان هناك عدد كبير من الشمعات المحافظة أو القريب من المحافظة تقوم بإختراق خط الإتجاه ولا تتفاعل بطريقة معينة، لنقل بين 5 و 10 شمعات- فإن من الواضح عادة في هذه الحالة عدم وجود فرصة تداول جيدة.