التداول الاجتماعي في فوركس

إن كنت تفكر بدخوا عالم حساب التداول الاجتماعي، قد تشعر بالحيرة من خلال العدد الكبير من المتداولين الذين يمكنك تتبعهم – ولكن هذا ليس ضروري. عندما يتعلق الأمر باختيار قائد (أو قادة) تداول لكي تقوم بتتبعهم، كلما كانت الخيارات أكثر، كلما زادت احتمالية عثورك على متداول ناجح يقودك نحو الأرباح. قمنا بتجميع قائمة من بعض أكثر متداولي نسخ التداول نجاحاً لمساعدتك على البدأ ولجعل العملية بأسهل قدر ممكن. تداولات فوركس معقدة بشكل كافي – ولكن اختيار قائد التداول لا يجب أن يكون كذلك.

...

داول النسخ هو عبارة عن نوع مميز من تداول العملات يعتبر مثالياً للمتداولين الجدد والخبراء الذي يتطلعون الى التعامل مع الأشخاص الآخرين الذين يتداولون في أسواق فوركس بشكل دائم كذلك. بالنسبة للمتداولين الجدد والمتوترين، نسخ التداول بنسخ متداولين اخرين بحيث يمكنهم تعلم الإستراتيجيات والحصول على النصائح من المتداولين الأكثر خبرة منهم. بالنسبة للمتداولين الخبراء، فإنه يوفر منفذ للتعليم وطريقة للبدأ بالحوار عن استراتيجياتهم التداولية والتي يمكن أن تحسن النظام وتقود إلى المزيد من النجاح. العديد من منصات التداول الاجتماعي تقدم كذلك حوافز مالية لقواد التداول الذين لديهم الكثير من المتابعين النشطاء.

ما هو التداول الاجتماعي؟

التداول الاجتماعي(Social Trading) هو مصطلح يستخدم لوصف تداولات فوركس التي تتم في إعدادات تواصل اجتماعي، حيث يمكن للمتداولين التواصل مع بعضهم البعض عن طريق المنصة التداولية للحصول على النصائح والأفكار والاقتراحات التداولية في حين يمكنهم نسخ التداولات بشكل آلي من متداولين آخرين. يمكن أن يتم عن طريق المنصة التداولية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإعتماد على الوسيط.

على الرغم من أن جميع منصات التداول الاجتماعي مبنية على فكرة أن المتداولين يمكنهم الاستفادة من متابعة بعضهم البعض، فإن هناك العديد من الأنواع المختلفة من المنصات والكثير من الوسطاء المختلفين الذين يقدمون هذه الخدمات. هناك 3 أنواع رئيسية من منصات التداول الاجتماعي.

FXTM Platforms

نسخ التداول

نسخ التداول (Copy Trading)يمكنكم من نسخ تداولات متداولين آخرين مباشرة إلى منصتكم التداولية. في نسخ التداول المباشر، يقوم أغلبية المتداولين باتخاذ القرارات للتتبع بناءً على الاستراتيجيات التداولية المطبقة من قبل قادة التداول.

شبكة التداول الاجتماعي

تختلف شبكة التداول الاجتماعي قليلاً عن نسخ التداول التقليدي لأنها تضيف طبقة من البيانات الإجتماعية لتشجيع المتداولين على اختيار قائد التداول بناءاً على البيانات الإجتماعية المجمعة بدلاً من الإستراتيجية التداولية وحدها. في منصات نسخ التداول يمكن للمتداولين كذلك التفاعل مع بعضهم البعض من أجل فهم أفضل للعملية التداولية ومن أجل تحسن معرفتهم بالأسواق.

أنظر إلى أفضل منصات نسخ التداول لعام 2020 من هنا.

التداول العكسي (تداول المرآة)

يمكن تداول المرآة (Mirror Trading)المتداولين من تقييم وتتبع استراتيجيات تداولية و توصيات محددة من متداولين آخرين في شبكة التداول الاجتماعي. من خلال هذا النوع من التداول، يمكن للمتداولين بناء استراتيجية تداولية بناءاً على استراتيجيات الفحص الراجع ويمكنهم اختيار تطبيق التداولات الخاصة بعدة متداولين في نفس الوقت إن كانوا يتماشون مع الإستراتيجية العامة للمتداول.

الأمور التي عليك البحث عنها عند اختيار منصة نسخ التداول ?

من ناحية، اختيار منصة نسخ التداول عملية معقدة أكثر قليلاً من اختيار منصة تداول فوركس العادية. بالإضافة إلى البحث عن جميع المزايا العادية، مثل التشريع والإنتشارات وقوة الرفع والأزواج المتوفرة، من المهم جداً البحث عن منصة تحتوي على خيارات وفيرة من المتداولين الذين يمكن متابعتهم، وبالطبع، المتداولين الذين تشعر بالراحة تجاههم. الميزات الأخرى التي عليك أخذها بالإعتبار

  • الحد الأدنى للإيداع - Tعلى الرغم من أن العديد من منصات نسخ التداول لديها حد أدنى متدني (ربما حتى 100$)، من المهم الأخذ بالإعتبار أنك على الأغلب أن تحتاج إلى رأس مال أكبر بكثير من أجل اختبار استراتيجيات قادة التداول المختلفين والعثور على الإستراتيجية المناسبة لك.

 
...
  • أزواج العملات - لا يقدم جميع الوسطاء إمكانية التداول بنفس أزواج العملات. إن كانت استراتيجيتك التداولية مرتكزة حول زوج معين أو أزواج عملات معينة، تأكد من أنها متوفرة وبأن هناك عدد وفير من قادة المتداولين يتداولون بذلك الزوج بحيث لا تشعر بأنك مضطر بتتبع متداول لا يقوم بإستخدام استراتيجياتك التداولية المفضلة.

  • التشريع : - هناك العديد من وسطاء تداول فوركس الإجتماعي الذين يفتحون بشكل دائم ولكنهم لا يمتلكون التشريع الذي يمكن أن يحمي أموالك. تأكد من التحقق من الحالة التشريعية لوسيط نسخ التداول بشكل دقيق قبل القيام بالإيداع.

 
...
  • الرسوم، الإنتشارات والتكاليف : - في حين أنه لا توجد عادة رسوم مرتبطة بنسخ التداول، هناك بالتأكيد تقريباً رسوم مرتطبة بتنفيذ التداول. بالإضافة إلى ذلك، الإنتشارات التي تفرض من قبل كل شركة فوركس، بعض الشركات كذلك لديها رسوم سحب وآخرى لديها رسوم مخفية (مثل رسوم التداولات المفتوحة حتى اليوم التالي) والتي من الممكن أن تؤثر في الدخل الذي سوف تحققه من كل تداول.

كما أن هناك العديد من استراتيجيات تداول الفوركس، هناك العديد من الإستراتيجيات التي يمكن الإختيار منها عند إختيار المتداول الذي سوف تقوم بتتبعه. عندما يتعلق الأمر في شبكة التداول الاجتماعي، فإن الطريقة الأكثر وضوحاً لإختيار قائد التداول هي اختيار المتداول الذي يحقق أعلى دخل أو المتداول الذي لديه أكثر متابعين (أو ربما، مزيج من الأمرين). ولكن، من المهم بنفس الدرجة الأخذ بالإعتبار ما هي استراتيجية المتداول، ما هو معدل المخاطر إلى العوائد وما هي فترات وضع التداولات (من بين أمور أخرى).

إن لم تكن من المتداولين القادرين على التعامل مع كمية كبيرة من التداولات بشكل أسبوعي، ابحث عن قائد التداول الذي يقوم بتداولات أقل (وربما مدروسة أكثر). إن كنت تبحث عن من يستخدم استراتيجيات معينة أو يتداول بأزواج معينة، من المجدي دراسة قادة التداول الذين يقدمون هذه الخدمات على منصات التداول الاجتماعي المختلفة بحيث تشعر بالثقة أنك اتخذت القرار الصحيح. لا تشعر بأنك مضطر للبحث عن قادة التداول في منصة واحدة فقط – قد يكون القائد الذي تبحث عنه غير موجود حيث تتوقعه.

إن كنت تفضل منصة تداول اجتماعي أكثر من مجرد فرصة لنسخ التداول، عليك كذلك التفكير بتجاوز قائد التداول المحتمل. هل تشعر بالثقة تجاه قدراته؟ هل يجيب قائد التداول على أسئلتك بشكل مناسب؟ في وقت مناسب؟ عندما تشرع في خطة تداول اجتماعي، فإن الثقة تعد عاملاً حاسماً، ولذلك عليك أخذ الوقت لتشعر بالراحة تجاه قادة التداول وما يقدموه.

من السهل أن تصبح متداول متحمس جداً عندما تشرع في التداول الاجتماعي. قد تنغمسفي فكرة أن "الجميع يقومون بذلك" و بأن عليك أو يمكنك القيام بذلك أيضاً. ولكن هذا الضغط من الزملاء هو الخطر الأكبر – والخطر الذي على الأغلب أن يحولك إلى متابع أحمق بدلاً من متداول نسخ ذكي.

عند اختيار منصات التداول في شبكة التداول الاجتماعي، عليك التركيز من خلال تحديد أهدافك المالية طويلة الأجل والاستراتيجيات التداولية التي تعتقد بأنها ناجحة وأن لا تخاف من أدراك بأن الخسارة أمر عادي في الطريق إلى الربح. مجرد أن قائد التداول لديه خبرة أكثر منك لا يعني بأنه محصن ضد الخسارة. المحافظة على الفهم المنطقي لما يقدمه نسخ التداول سوف يمكنك من البقاء على المسار الصحيح بدلاً من الضياع في بهجة اللحظة والتوجه نحو الفشل.

تداولات النسخ في فوركس هي خدمة يمكن من خلالها المتداولين اختيار تطبيق تداولات الخبراء الأكثر نجاحاً أو الأكثر خبرة. جميع منسات نسخ التداول في فوركس تمكن عملائها من نسخ تداولات متداولين آخرين في منصاتهم التداولية. في أغلبية منصات نسخ التداول في فوركس، فإن جميع القرارات التي يتخذها قائد التداول تنسخ في منصة العميل. على سبيل المثال، أي نقاط توقف خسائر أو تحصيل أرباح تحدد من قبل قائد التداول سوف تطبق في منصة الناسخ كذلك. ناسخوا التداول يستطيعون الإنفصال عن قائدي التداول كذلك إن أرادوا ذلك. نسخ التداول في فوركس يشار إليه عادة على أنه نسخ التداول ، حيث أنه يضيف عنصر التواصل إلى تداولات فوركس والتي كانت تعتبر مسألة مستقلة.

الخلاصة

هناك المئات من المتداولين حول العالم والذين قاموا ببناء نظم تداول ناجحة في فوركس ولكنهم لم يحصلوا على أعمال كمحللين لشركات فوركس أو في مواقع التحليل التقني. تمكن أنظمة نسخ التداول في فوركس هؤلاء المتداولين من مشاركة استراتيجياتهم ونجاحهم مع الآخرين بشكل شخصي مريح. في هذا السياق، تكون ميزة غير مسبوقة. من الناحية الأخرى، يمكن كذلك المتداولين الأقل نجاحاً من نشر تداولاتهم والحصول على دعم شعبي – حتى إن لم يكن الأمر مضموناً. عند تقييم ما إن كان نسخ التداول مناسباً بالنسبة لك، فكر ما إن كنت قادراً على فصل الحقيقة من الخيال والنجاح الحقيقي من العجائب التي تتم مرة واحدة بحيث يمكنك الحصول على قادة التدول الذين يمكنك التواصل معهم.

إقرأ المزيد عن كيفية اختيار شركة التداول الملائمة لك