تحليل فني للدولار مقابل الريال العُماني USD/OMR: استطلاع يظهر تراجع توقعات النمو في عُمان ودول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الجاري والقادم

بلا تغيير سعر صرف الريال العماني مقابل الدولار الأمريكي مع حرص سلطنة عُمان على ربط سعر الريال العُماني بالعلمة الأمريكية، عالميًا استقر سعر الدولار بعد بيانات صادرة على مدار الأسبوعيين الماضيين والتي كشفت عن نجاح البنك الاحتياطي الفيدرالي في السيطرة نوعًا مع على التضخم بعد تراجع مؤشر أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة خلال شهر ديسمبر الماضي. الامر الذي قد يتيح للبنك الاحتياطي الفيدرالي للمضي قدمًا في سياسة تخفيف سرعة رفع الفائدة على مدار اجتماعات البنك القادمة. حيث تشير أغلب التوقعات إلى رفع سعر الفائدة خلال الاجتماع القادم بمقدار 25 نقطة أساس مقارنة برفع المعدلات بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع البنك خلال شهر ديسمبر الماضي، وذلك بعد أنرفع البنك معدلات الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس على مدار عدة اجتماعات سابقة. قد تتسبب السياسة النقدية بشكلها الحالي في بعض الضغوط على سعر الدولار الأمريكي خلال العام الجاري.

على الجانب الاخر، تابع المستثمرون، تقرير حول توقعات الاقتصادي في دول الخليج العربي. حيث كشف استطلاع نشر عبر وكالة رويترز خلال الأسبوع الجاري، عن تسجيل دول مجلس التعاون في الخليج تراجع بمقدار نصف معدل النمو المسجل خلال العام الماضي. حيث تشير التوقعات ان طفرة أسعار النفط قد لا تتكرر بنفس الشكل خلال هذا العام، خاصة مع توسع مخاوف حدوث ركود عالمي قد يؤثر على حجم الطلب على الخام رغم إعادة افتتاح الاقتصاد في الصين. كانت الحرب في أوكرانيا قد رفعت من أسعار النفط على مدار عدة أشهر لتصل إلى اعلى مستوياتها في عدة سنوات الامر الذي انعكس على اقتصادات دول الخليج العربي. اظهر الاستطلاع الذي نشرته وكاله رويترز توقعات نمو إجمالي لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست مجتمعة إلى نسبة 3.3% خلال 2023 وبنسبة 2.8% خلال 2024، وذلك مقارنة بتوقعات سابقة نشرت في شهر أكتوبر الماضي قد توقعت نمو تسجيل نمو بنسبة4.2% خلال العام الجاري وبنسبة 3.3% خلال 2024.

على الصعيد الفني، استقر بلا تغيير سعر الريال العماني مقابل الدولار الأمريكي خلال تداولات الشهر الجاري. مع استقرار الزوج ما بين مستويات الدعم التي تتركز عند 0.3840 ومستويات المقاومة 0.3850 والتي يتداول فيما بينها الزوج منذ عدة أشهر. كما تداول الزوج ما بين متوسطات الحركة 20 و50 و100 و200 على التوالي على الإطار الزمني للشهر، كذلك على الإطار الزمني للأسبوع وايضاُ على الإطار الزمني لليوم وهي إشارة للثبات الذي يسجله الزوج على المدى الطويل. لا يتوقع ان يتحرك السعر على المدى المتوسط ان لم تحدث تغييرات سياسية او احداث كبرى حيث يمثل يربط المركزي العماني سعر الريال بالدولار كعامل استقرار على المدى الطويل.

الرسم البياني للدولار الأمريكي مقابل الريال عماني

تابع أفضل شركات التداول في عُمان هنـــــــــــــــــــــــــــــا

 تابع التحليل الفني لمختلف العملات بشكل يومي ​عبر الرابط التالــــــــــــــي

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.