التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يرتفع على استحياء

 ارتفع قليلاً مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب طفيفة في آخر جلساته بنسبة بلغت 0.10% ليكسب المؤشر نحو 34.87 نقطة وليستقر في نهاية التداولات على مستوى 34,429.89، بعد تراجعه خلال تداولات يوم الخميس بنسبة بلغت -0.56%، خلال الأسبوع الماضي استطاع المؤشر تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة بلغت 0.24%.

كان المستثمرون يبحثون عن علامات الضعف في سوق العمل وخاصة الأجور كمقدمة لكبح أسرع للتضخم، والذي سيمكن الاحتياطي الفيدرالي من إبطاء دورة رفع أسعار الفائدة الحالية وإيقافها في نهاية المطاف.

قال مكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة إن العمالة غير الزراعية زادت بمقدار 263 ألف وظيفة في الشهر الماضي بعد زيادة منقحة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول بنحو 284 ألف وظيفة، كان الإجماع في وول ستريت هو زيادة تقدر بنحو 200 ألف وظيفة، مع تقديرات النمو التي تتراوح من 150 ألف إلى 275 ألف، بينما ظل معدل البطالة دون تغيير عند 3.7٪، متطابقًا مع توقعات وول ستريت.

يعطي تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع يوم الجمعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي مزيدًا من الأسباب لمواصلة رفع أسعار الفائدة والحفاظ على سياسة نقدية أكثر صرامة لفترة أطول، على الأقل حتى يبدأ سوق العمل في الضعف، وهي إشارة لا تريد الأسواق سماعها في الوقت الحالي

الآن وبعد تلك البيانات هناك احتمالية تصل نسبتها إلى 77٪ أن يعلن البنك المركزي عن زيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 14 ديسمبر/ كانون الأول، بزيادة من 52٪ في الشهر الماضي، ولكن بانخفاض من 78٪ يوم الخميس، كما أن الأسواق لديها فرصة بنسبة 23٪ لرفع آخر بمقدار 75 نقطة.

وعلى سبيل التذكرة فقد أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيم بولارد في الرسم البياني الشهر الماضي إلى أن سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، وهو سعر السياسة المعياري للبنك المركزي، قد يحتاج إلى الارتفاع إلى 7٪.

تقنياً بإغلاق المؤشر الأخير يؤكد على اختراق مستوى المقاومة الحالي 34,281.36، وسط تأثره باختراقه في وقت سابق لخط ميل تصحيحي هابط على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، في ظل استمرار الدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

بالإضافة إلى ما سبق نلاحظ إشارة إيجابية جديدة قد ظهرت وهو التقاطع الإيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق تشبع بيعي مبالغ فيه مقارنة بحركة المؤشر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بها.

ولها فتوقعاتنا تشير إلى المزيد من الصعود للمؤشر خلال تداولاته القادمة، خاصة طوال استقراره فوق مستوى 34,281.36، ليستهدف مستوى المقاومة 35,372.26.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.