التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يتعرض للسقوط الحر

أكرم عادل

انزلق مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL انخفاضاً بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليسجل خسائر لليوم الثاني على التوالي بنسبة بلغت -1.70% ليخسر نحو -522.45 نقطة ليستقر في نهاية التداولات عند أدنى مستوياته منذ يوليو/ تموز الماضي على مستوى 30,183.79، وذلك بعد تراجعه بتداولات يوم الثلاثاء بنسبة بلغت -1.01%.

أغلقت الأسهم الأمريكية على خسائر حادة بعد التأرجح بين المكاسب والخسائر في وقت سابق من الجلسة، بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي إلى نطاق مستهدف من 3٪ إلى 3.25٪، في خطوة كانت متوقعة.

وأظهر بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن تقدير سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في نهاية العام تم تعديله بشكل حاد إلى 4.4٪ من 3.4٪ سابقًا. تظهر التقديرات المحدثة لسعر الأموال أيضًا تشديدًا آخر بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2024 إلى 4.6٪ قبل أن يتراجع إلى 3.9٪ في عام 2024 و 2.9٪ في عام 2025.

وأضاف البنك المركزي أن تخفيضات أسعار الفائدة غير متوقعة حتى عام 2024، مما يبدد أي آمال معلقة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي توقع السيطرة على التضخم على المدى القريب، يُنظر الآن إلى مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي وهو يعود ببطء إلى هدفه البالغ 2٪ في عام 2025.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحفي بعد قرار الفائدة: "لا أحد يعرف ما إذا كانت هذه العملية ستؤدي إلى ركود أو إذا كان الأمر كذلك، ما مدى أهمية هذا الركود". "سيعتمد ذلك على مدى سرعة انخفاض ضغوط تضخم الأجور والأسعار، وما إذا كانت التوقعات لا تزال راسخة وأيضًا إذا حصلنا على المزيد من الوظائف المتاحة".

وأضاف أن فرص الهبوط الناعم سوف تتضاءل إذا احتاجت السياسة إلى مزيد من التقييد لبنك الاحتياطي الفيدرالي للوصول إلى هدفه المتمثل في التضخم بنسبة 2٪.

تقنياً يواصل المؤشر انخفاضه بمحاذاة خط اتجاه تصحيحي هابط على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، بالإضافة إلى ذلك تتوارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية، ما يضاعف من الضغوط السلبية على تداولات المؤشر القادمة.
التحليل اليومي لداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا تظل توقعاتنا بالمزيد من الانخفاض للمؤشر خلال تداولاته القادمة، ليستهدف مستوى الدعم المحوري 29,653.30، ويظل هذا السيناريو السلبي طيلة استقراره دون مستوى المقاومة الرئيسي 31,000.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.