التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يعمق من خسائره

انزلق مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL انخفاضاً بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليسجل خسائر جديدة في آخر جلساته بنسبة بلغت -1.34% ليخسر المؤشر نحو -461.68 نقطة ليستقر على مستوى 34,022.05، وذلك انخفاضه بتداولات يوم الثلاثاء بنسبة -1.86%.

يبلغ إجمالي رسملة سوق الأسهم الأمريكية حوالي 215٪ من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وفقًا للبيانات المالية العالمية. يقول المحللين أن هذا العدد الكبير ليس جيدًا بل إنه أمر سيئ، فغالبًا ما يكون علامة على أن التصحيح قاب قوسين أو أدنى.

في عام 1929 بلغت القيمة السوقية للناتج المحلي الإجمالي أعلى مستوياتها على الإطلاق بنحو 100٪، قبل انهيار سوق الأسهم الشهير في أواخر ذلك العام. في عام 2000 بدأ ارتفاع آخر عند حوالي 150٪، قبل أن تبدأ السوق الهابطة انخفاض بنسبة 20٪ على الأقل. في عام 2008، كان أعلى مستوى له منذ عدة سنوات، قبيل الأزمة المالية.

ولكن من المؤكد أن تقييمات الأسهم ليست معروفة على أنها أفضل أداة توقيت بالنسبة للمستثمرين الذين يقررون ما إذا كان ينبغي عليهم القيام بالمزيد من عمليات الشراء أو البيع. يمكن أن تظل التقييمات عالية لفترة طويلة.

بالنسبة لمعظم حقبة الوباء في الواقع تم تقييم السوق عند أعلى مستوى له بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي على الإطلاق. لكن التقييمات المرتفعة تشير بالفعل إلى أنه إذا تدهورت التوقعات الاقتصادية فيمكن أن تنخفض الأسهم بشدة.

ما يحتاجه السوق الآن هو القليل من الأمل أن اللقاحات ستكون فعالة ضد البديل الجديد. خلاف ذلك استعد للتصحيح.

تقنياً تسيطر موجة تصحيحية هابطة على مجريات الأمور على المدى القصير، خاصة وأن المؤشر يتأثر بكسر خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولكن أمام ذلك نلاحظ استقرار مؤشرات القوة النسبية عند مناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، ما قد يكبح قليلاً من خسائر المؤشر القادمة.

ولهذا فتوقعاتنا تظل سلبية على المدى القصير، فنحن نتوقع المزيد من الانخفاض للمؤشر خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة كسره للدعم الرئيسي 34,000، ليستهدف بعدها أول مستويات الدعم عند 33,271.93.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.