التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر في طريقه للتخلص من ضغوطه السلبية

قفز مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL ارتفاعاً بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب حادة في آخر جلساته بنسبة بلغت 1.87% ليفقد المؤشر نحو 646.95 نقطة ليستقر على مستوى 35,227.04، ليسجل بذلك أفضل أيامه في أكثر من عام، وذلك بعد تراجعه بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -0.17% في جلسة اتسمت بالتذبذب.

ارتفعت جميع مكونات المؤشر الثلاثين إلا شركتين فقط منهم، وقاد مكاسب المؤشر أسهم الطيران والسفن السياحية، فقد جاء سهم Walgreens Boots Alliance Inc. في مقدمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً بالنسبة المئوية حيث حقق السهم ارتفاعاً بنسبة 3.80%، وجاء من بعده سهم Boeing Co. بنسبة 3.72%.

جاءت مكاسب أسهم شركات الطيران والسفن السياحية بعد تعليقات مشجعة من الدكتور أنتوني فوتسي كبير المستشارين الأطباء في البيت الأبيض خلال عطلة نهاية الأسبوع بشأن النظرة المستقبلية لمتحور omicron من فيروس كورونا، حيث قال فوتسي لبرنامج "حالة الاتحاد" على شبكة سي إن إن إن التقارير المبكرة حول انتشار متحور omicron لفيروس كورونا تشير إلى أنه قد يكون أقل حدة مما كان يخشى في البداية، ولكن "علينا حقًا توخي الحذر" عند مقارنته بـ موجة دلتا. حيث تظهر التقارير الواردة من جنوب إفريقيا أنه بينما ينتشر الفيروس بسرعة، فإن الإصابات التي تحتاج إلى الدخول في المستشفيات ليس كذلك فهو أقل كثيراً من موجات الفيروس السابقة.

في ضربة استباقية للسيطرة على الفيروس، أعلن عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو قواعد جديدة يوم الاثنين، حيث سيتعين على جميع أرباب العمل في القطاع الخاص فرض تطعيمات على العاملين لديهم، بدءًا من وقت لاحق من هذا الشهر. وبموجب التفويضات الجديدة لتناول الطعام في الأماكن المغلقة والترفيه وصالات الألعاب الرياضية ستكون هناك حاجة لجرعتين للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، وستكون هناك حاجة إلى جرعة واحدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا، كما قال دي بلاسيو.

تقنياً يأتي صعود المؤشر الأخير بدعم من توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع في وقت سابق، ليحاول المؤشر تصريف هذا التشبع البيعي.

ليستقر بارتفاعه الأخير أعلى مستوى المقاومة الرئيسي 35,000، ليصل إلى ملامسة مقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وليعيد اختبار خط اتجاه رئيسي صاعد كان المؤشر قد كسره في وقت سابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، ما يضع المؤشر في اتجاهه الصحيح للتخلص من كل ضغوطه السلبية في ضربة واحدة ولكن في حالة ان حافظ على مكاسب واستمر في الصعود.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا فتوقعاتنا تقف على الحياد انتظاراً لسلوك المؤشر حيال مستوى 35,000، ففي حالة ان ظل المؤشر مستقراً أعلى هذا المستوى الرئيسي فذلك من شأنه دفع المؤشر إيجابياً نحو الأعلى، ليستهدف مستوى مقاومته التاريخي 36,565.73.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.