التوقعات اليومية لزوج الدولار الأمريكي/الليرة التركية: الليرة التركية تتراجع بالقرب من أدنى مستوياتها

أمير عيسى

تراجع سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي خلال التداولات المبكرة يوم الاثنين، حيث اقتربت العملة التركية من ادنى مستوياتها والتي سجلتها يوم الأربعاء الماضي. تابع المستثمرون تقارير عالمية حول انتشار سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19 عالمياً والتي ساهمت في ارتفاع سعر الدولار مقابل العملات الرئيسية وعملات الأسواق الناشئة. كما يتخوف المستثمرون من توسع عمليات اغلاق التي قد ترجع بالضرر على قطاع السياحة في تركيا وهو واحد من اهم مصادر الدخل للعملات الاجنبية

أسباب متنوعة لهبوط الليرة

كانت الليرة قد تضررت بالأساس خلال العام الجاري بسبب إصرار الرئيس التركي على خفض معدلات الفائدة بعكس المتعارف عليه من ضرورة رفع سعر الفائدة لمواكبه التضخم المرتفع. كما ساهم انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي في الدولة التركية في ارتفاع سعر الليرة مع فشل المركزي التركي في ضخ المزيد من العملة الصعبة في الأسواق لموازنه تراجع العملة المحلية.

كما تضررت الليرة لأسباب سياسية متعلقة بسياسة الرئيس التركي تجاه بعض الدول الجوار حيث تخوض تركيا صراعات سياسية وعسكرية في سوريا كما تدخلت في الحرب ما بين أرمينيا وأذربيجان. بالإضافة الى ذلك دخلت تركيا صراع مع جيرانها الأوروبيين حول حقول الغاز في شرق البحر المتوسط. في نفس الوقت تسببت أصداء الخلاف مع الولايات المتحدة بخصوص ازمة الصواريخ اس -400 الروسية في زيادة الضغط على العملة المحلية

كما اثر تصنيف الدولة التركية باللون الرمادي على قوائم الدول المتورطة في غسيل الأموال على حجم اجمالي الناتج المحلي التركي. بالإضافة الى اتساع العجز التجاري ما بين الواردات والصادرات بنحو 20 مليار دولار. اخيراً تثير ازمة اللاجئين تأثيرات على حجم البطالة المرتفعة. اخيراً عدم الثقة في استقلالية البنك المركزي التركي الخاضع بشكل غير مباشر لنفوذ الرئاسة التركية.

مع تنوع هذه الأسباب يستبعد المحللين نجاح الرئيس التركي في السيطرة على قيمة الليرة المتهاوية في ظل خلافات سياسية داخلية وخارجية قد تسارع في الضغط على قيمة الليرة الى مستويات 15 ليرة مقابل الدولار.

تراجع الليرة مقابل الدولار الامريكي

على صعيد التداولات، تراجعت قيمة الليرة التركية مقابل الدولار خلال تداولات اليوم لتسجل مستويات 12.57 وذلك في تمام الساعة 10: صباحاً بتوقيت جرينتش.
اخبار الليرة التركية

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.