التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يسجل أسوأ يوم له في أكثر من عام

انزلق مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL انخفاضاً بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليتكبد خسائر في آخر جلساته بنسبة بلغت -2.53% ليفقد المؤشر نحو -905.04 نقطة ليستقر على مستوى 34,899.35، وذلك بعد ارتفاعه بتداولات يوم الثلاثاء بنسبة بلغت 0.55%.

سجل مؤشر داو جونز أسوأ يوم لمؤشر الأسهم القيادية منذ 28 أكتوبر/ تشرين الأول لعام 2020، بحسب بيانات FactSet. كما سجل أيضاً أسوأ يوم له بيوم الجمعة السوداء منذ أن بدأ اتجاه التسوق بعد عيد الشكر منذ أكثر من سبعة عقود، وفقًا لبيانات السوق من داو جونز.

وفقًا لموقع History.com فإن ما أصبح يُعرف باسم الجمعة السوداء وهو يوم تسوق شهير في الفترة التي تسبق عيد الميلاد يرتبط بفوضى التسوق في فيلادلفيا في الخمسينيات من القرن الماضي مع ازدحام المتسوقين "بالمدينة، وخلق حشود من الناس بعضهم يقتحمون ويسرقون البضائع ". ومنذ ذلك الحين تمت الإشارة إلى هذا اليوم باسم "الجمعة السوداء".

ومع ذلك فإن المصطلح يعود إلى فكرة أن موجة الشراء ستدفع تجار التجزئة إلى إنهاء العام باللون الأسود أو بأرباح قوية، بدلاً من أن تكون حساباتهم في المنطقة الحمراء.

أحد الأسباب المحتملة للحركة الضخمة يوم الجمعة للأسهم هو حقيقة أن الجمعة السوداء هو يوم تداول هادئة تقليديًا في الأسواق المالية، ولكن الأخبار عن سلالة جديدة من فيروس كورونا، والتي تم تقييمها من قبل منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة بمتحور جديد مقلق، أضاء النور الأحمر لدى المستثمرين المذعورين من عودة عمليات الإغلاق وتعطل الاقتصاد مرة أخرى.

تقنياً تخطى المؤشر بتداولاته الأخيرة دعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ما زاد من الضغط السلبي عليه والذي أدى بدوره إلى كسر خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، ما ضاعف من الضغوط السلبية عليه، وليعلن الدخول في موجة تصحيحية هابطة قد تأخذ منا بعض الوقت.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فتوقعاتنا تشير إلى المزيد من الانخفاض التصحيحي للمؤشر خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة تأكيد كسره للدعم الرئيسي 35,000، ليستهدف دعمه الرئيسي التالي عند 34,000.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.