التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر من جديد يرتفع بتأثير دعم أساسي

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL في آخر جلساته، ليحقق المؤشر مكاسب قوية بنسبة بلغت 1.43% ليكسب المؤشر نحو 482.54 نقطة ليستقر على مستوى 34,326.47، وذلك بعد انخفاضه بتداولات يوم الخميس بنسبة -1.59، خلال الأسبوع الماضي تراجع المؤشر بنسبة -1.36%، وهو أكبر انخفاض أسبوعي له منذ الأسبوع المنتهي في 10 سبتمبر/ أيلول، كما نزل المؤشر خلال شهر سبتمبر/ أيلول بنسبة -4.29%، وفي الربع الثالث من العام الجاري انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 1.9٪.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا

استغل فرصتك الآن!

ساعد تقرير عن عقار ميرك التجريبي المضاد لفيروس كورونا المستجد المضاربين في إثبات حجة ارتفاع الأسهم، لكن المخاوف بشأن الجدل حول سقف الديون الأمريكية في واشنطن العاصمة قد يكون بمثابة مثبط كموعد نهائي لرفعه يلوح في الأفق.

حيث لم يشعروا براحة كبيرة من الأخبار عن مشروع قانون للإنفاق قصير الأجل لتجنب إغلاق الحكومة بينما كان من المقرر أن يستمر الجدل حول حدود الديون. ألغت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، في وقت متأخر من يوم الخميس، تصويتا كان مقررا في مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون للبنية التحتية بقيمة تريليون دولار من الحزبين، حيث فشل المشرعون الديمقراطيون في الاتفاق على مقترحات أخرى مرتبطة بالإنفاق.

قالت الحكومة يوم الجمعة إن مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي ارتفع بنسبة 0.4٪ في أغسطس/ آب، مسجلا الزيادة السادسة على التوالي. ارتفع معدل التضخم في الاثني عشر شهرًا المنتهية في أغسطس إلى 4.3٪ من 4.2٪ - وهو أعلى معدل منذ عام 1991.

كما ارتفع مؤشر التصنيع لمعهد إدارة التوريد لشهر سبتمبر إلى 61.1 من 59.9 في الشهر السابق. قراءة 50 أو أفضل تشير إلى تحسن الظروف.

تقنياً جاء ارتفاع المؤشر الأخيرة نتيجة استناده لمستوى الدعم الرئيسي 34,000 وثبات هذا المستوى الذي أكسبه بعضاً من الزخم الإيجابي ليساعده على تحقيق تلك المكاسب.

ولكن بالرغم من ذلك يظل المؤشر يعاني من الضغط السلبي المتواصل لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما تتوارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، بالإضافة إلى ذلك يسيطر الاتجاه التصحيحي الهابط على تحركات المؤشر بالمدى القصير، بعد كسره لخط اتجاه رئيسي صاعد في وقت سابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا تشير توقعاتنا إلى ترجيح سيناريو عودة انخفاض المؤشر خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة كسره للدعم 34,000، ليستهدف بعدها مستوى الدعم 33,272.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.